تقنية إزالة الشامات

قد تكون إزالة الشامة ضرورية في بعض الأحيان عندما تكون الشامة غير مرغوب فيه، اتعرفي في المقالة التالية على تقنية إزالة الشامات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
تقنية إزالة الشامات

قد تكون إزالة الشامة ضرورية في بعض الأحيان عندما تكون الشامة غير مرغوب فيها، وإذا كانت أيضاً تشكل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تعرفي في المقالة التالية على تقنية إزالة الشامات، مع معرفة الطرق الأخرى لإزالة الشامات.

تقنية إزالة الشامات بالموجات الراديوية

  • يتضمن استخدام جراحة الموجات الراديوية لإزالة الشامات مرور موجات راديو عالية التردد إلى الجلد حيث يتم لمس الشامة بطرف القطب.
  • يتم إنشاء هذه الموجات الراديوية عبر وحدة الجراحة الإشعاعية التي تتكون من قطب كهربائي ولوحة أرضية ومحول، مما ينتج عنه موجة راديوية عالية التردد.
  • عادة ما يتم وضع اللوح الأرضي المطلي بالبلاستيك تحت المريض، والقطب على شكل حلقة صغيرة من الأسلاك البلاتينية؛ يتم التحكم فيه من قبل الفني أو الطبيب أثناء إجراء إزالة الشامة.
  • عند ملامسة القطب للجلد، تنتقل موجات الراديو من الطرف إلى الشامة وتعود إلى القطب، مع تركيز شعاعها عند طرف القطب مما ينتج بخارًا داخل الخلايا، وبالتالي تبخيرها وتقسيم الأنسجة.
  • يحدث هذا بسبب الحرارة الناتجة عن مقاومة الأنسجة لمرور موجة عالية التردد.
  • تجعل هذه الحرارة السائل داخل الخلايا الموجودة داخل الشامة يغلي، وبالتالي تزيد الضغط الداخلي للخلية ويتخثر الدم، ثم تزال الشامة. [1]

إجراء جراحة إزالة الشامات

  • يأخذ الجراح مشرطًا ويحلق الشامة أو تحت مستوى الجلد بقليل.
  • بعد ذلك، إما أن تقوم أداة كهربائية بالكي أو حرق المنطقة أو يتم وضع محلول على المنطقة لوقف أي نزيف.
  • ثم يتم تغطية الجرح بضمادة.
  • سيعطيكِ الطبيب تعليمات حول كيفية العناية بجرحك.
  • عادة ما تكون الشامات التي يتم إزالتها عن طريق الاستئصال بالغرز في مناطق حساسة من الناحية التجميلية. [2]

الاستعداد قبل إزالة الشامات

  • سيتم تنظيف المنطقة المراد علاجها، سيتم إجراء ذلك إما باستخدام الكحول أو بيتادين أو مادة أخرى مناسبة.
  • ثم يتم تخدير المنطقة بالتخدير، مثل الليدوكاين، هذا لن يستغرق عادة الكثير من الوقت لإنجازه، ويفضل العديد من الجراحين الانتظار بعد التخدير للسماح بتقلص تدفق الدم إلى المنطقة.
  • اعتمادًا على حجم الشامة والطريقة المستخدمة في الاستئصال، يمكن وضع ستارة معقمة فوق المنطقة المراد علاجها. [2]

إزالة الشامات بطرق أخرى

قطع أو استئصال

في هذا النوع من علاج الشامات الجلدية، يتم وضع مخدر موضعي على الشامة، ويتم قطعه بمشرط أو مقص جراحي، قد تحتوي بعض الشامات على خلايا نمت تحت الطبقة العليا من الجلد، قد يتطلب قطع هذه الغرز بضع غرز لإغلاق الجلد، مما قد يترك ندبة صغيرة تزول بمرور الوقت.

إزالة الشامة بالحلاقة

يمكن حلق بعض الشامات الجلدية بمشرط، يتم تخدير المنطقة مسبقًا باستخدام مخدر موضعي، وعادةً لا يتبقى سوى علامة وردية صغيرة بعد الإزالة.

الإزالة بالتجميد

يمكن تجميد الشامات غير السرطانية والتي لم تنمُ إلى الطبقات العميقة من الجلد باستخدام النيتروجين السائل، قد يترك هذا النوع من علاج الشامات بثرة صغيرة على الجلد ولكنه إجراء بسيط نسبيًا.

الإزالة بالليزر

يمكن أيضًا إزالة الشامات الأصغر غير السرطانية التي لا تبرز فوق سطح الجلد باستخدام العلاج بالليزر، يستخدم علاج الشامات هذا دفعات مكثفة من الإشعاع الضوئي لتفكيك خلايا الشامة في الجلد، عادة ما تستغرق هذه الطريقة علاجين أو ثلاثة للقضاء على الشامة. في حين أن الاستئصال والقطع هما أكثر الطرق شيوعًا والموصى بها لإزالة الشامات، يمكن استخدام إزالة الليزر للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الوجه أو الأذنين، ويمكن أن تكون مفيدة في القضاء على الشامات المتعددة في نفس الوقت. [3]

مخاطر إزالة الشامات

تختلف مخاطر طرق إزالة الشامة من الليزر إلى التخدير، لذلك من الحكمة دائمًا اختيار طبيب أمراض جلدية أو جراح يتمتع بالمهارات والخبرة المناسبة في عمليات الإزالة هذه، سيؤدي ذلك إلى تقليل المخاطر المرتبطة بهذا الإجراء.

تعد الندبة واحدة من أكثر المخاطر شيوعًا بعد إزالة الشامة، سيحاول الكثير من الناس إزالة الشامة لأسباب تجميلية، دون أن يدركوا أن كل عملية إزالة ستؤدي إلى ندبة. [2]

أنواع الشامات التي يمكن إزالتها

شامة غير نمطية

الشامات اللانمطية هي شامات حميدة ذات مظهر غير عادي ولها سمات غير منتظمة عند النظر إليها أسفل العدسات المكبرة، إنها ليست بالضرورة شامات سرطانية، ومع ذلك فإن وجود الشامات غير النمطية هو عامل خطر للإصابة بسرطان الجلد، يُعتقد أن الشامات غير النمطية تنشأ نتيجة مزيج من الأسباب الجينية والبيئية، ولكن الأسباب الدقيقة لا تزال غير معروفة.

شامة حميدة

عادة ما تأخذ الشامة الحميدة أو الزوائد الجلدية أو الزهمية شكلًا متماثلًا محددًا جيدًا ويكون لونًا واحدًا فقط على بشرتك، هذه الشامات ليست خطرة بطبيعتها، ولكن يجب فحص جميع الشامات بواسطة طبيب بشرة مؤهل بمرور الوقت للتأكد من أنها لا تتغير في المظهر. [1]

في ختام موضوعنا تأكدي سيدتي من استشارة طبيبك قبل اختيار أي طريقة لإزالة الشامة، مع التأكد أنها من الشامات الحميدة.

  1. أ ب "تقنية إزالة الشامات" ، المنشور على موقع mayfairpractice.co.uk
  2. أ ب ت "إزالة الشامات" ، المنشور على موقع emedicinehealth.com
  3. "طرق إزالة الشامات" ، المنشور على موقع skinvision.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر