إزالة السيلوليت

هل لديك خطوط بالجسم وخشونة بملمس الجلد؟ إليك كيفية إزالة السيلوليت

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
إزالة السيلوليت

السيلوليت هو مصطلح لتشكيل الكتل والدمامل في الجلد، ويسمى بجلد البرتقال، في المقال التالي جمعنا لك طرق إزالة السيلوليت من الجسم، اختاري المناسب لكِ حسب درجة ونوع السيلوليت.

طرق إزالة السيلوليت

السيلوليت يعرف بأسماء عديدة مثل جلد قشر البرتقال، جلد الجبن وتلف البَرَد وإليك أفضل طرق لإزالة السيلوليت حسب درجته: [1] [2]

إزالة السيلوليت بالخلطات

هذه الخلطات تستخدم لإزالة السيلوليت في مراحله الأولية إذا كان من النوع البسيط كالآتي:

إزالة السيلوليت بالفرشاة الجافة

  • يفضل استخدم فرشاة سيلوليت ذات شعيرات طبيعية لها مقبض سهل الإمساك، هذا نموذج مفضل لدى المستهلك، ولكن يمكنك أيضًا اختيار تصميم مختلف يناسب راحة يدك، أو فرشاة جافة بمقبض أطول ومريح للوصول إلى الزوايا الصعبة بالجسم.
  • تستخدم فرشاة السيلوليت في حركات دائرية دورانية من خلال فركها على الجلد، بدءًا من القدمين والعمل لأعلى باتجاه القلب لتدليك الجهاز اللمفاوي بشكل صحيح، مع تجنب أي مناطق من الجلد تظهر عليها الالتهابات أو الخدوش أو القروح المفتوحة.
  • يتم استخدام فرشاة السيلوليت قبل الاستحمام، وفور تجفيف بشرتك المبللة بالمنشفة، ثم وضع كميات وفيرة من المرطب أو كريم علاج السيلوليت.

إزالة السلوليت بزيوت الكافور والصفصاف

  • امزجي أربع ملاعق من زيت اللافندر، مع أربع ملاعق من زيت الصفصاف.
  • أضيفي معهم أربع ملاعق من زيت كافور، وأربع ملاعق من زيت اللوز الحلو معاً حتى تتجانس.
  • ادهني المنطقة التي بها السيلوليت مع تدليكها لتكسير الدهون المتراكمة والتقليل من ظهورها.

إزالة السيلوليت بالشوفات وزيت اللوز

  • امزجي معلقتين من زيت اللوز مع معلقة من دقيق الشوفان.
  • ادهني المنطقة المصابة بالسيلوليت بالمزيج.
  • دلكيها بأطراف أصابعك وبحركات دائرية.
  • ذلك يساعد على تكسير تجمعات الدهون وتنشيط الدورة الدموية.

إزالة السيلوليت بالقهوة وزيت الزيتون

  • امزجي ربع كوب من رواسب القهوة، مع ملعقة من زيت الزيتون.
  • دلكي المناطق التي تعاني من السيلوليت في جسمك.
  • اتركيها بضع دقائق ثم أزيلي الخليط بالكامل واغسلي الجسم بالماء الدافئ.

إزالة السيلوليت بخل التفاح 

  • ضعي محلولًا مكونًا من جزء واحد من خل التفاح.
  • أضيفي مقدارين من الماء على الخل.
  • ضعي السائل على المناطق المصابة لتحسين إمداد الأكسجين وإزالة السموم وإنتاج الكولاجين.

إزالة السيلوليت بالشاي الأخضر 

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة، إنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، وهو أيضًا مصدر قوي للحرارة، مما يعني أنه يسرع عملية التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية، فيمكنكِ شرب كوب دافئ يومياً.

إزالة السيلوليت بالكريمات

هذه الكريمات تستخدم لإزالة السيلوليت إذا كان في مرحلة متوسطة كالآتي:

كريم ناشتورال 

يحتوي كريم InstaNatural Crepe Skin Firming Cream على الكولاجين والكافيين للمساعدة في تحقيق تأثير ثبات. ولكن إلى جانب ذلك، فإنه يروج أيضًا لحمض الهيالورونيك المرطب وتقشير حمض الجليكوليك بلطف لتحسين نسيج ولون بشرتك. لهذا السبب نقول انطلقي واستخدميه لجميع أنواع البشرة.

كريم نيفيا

لا يزالNivea Skin Firming & Toning Gel Cream هو كريم السيلوليت الذي نستخدمه في الصيدليات عامًا بعد عام. بفضل مكونات مثل Q10 و L-Carnitine التي تساعد على شد البشرة، يعتبر قوام الجل خفيف الوزن ومنعش وسريع الامتصاص ميزة إضافية.

كريم سول دو جانيرو 

يعتمد كريم Sol de Janeiro Brazilian Bum Bum Cream على المكونات البرازيلية التقليدية، والجدير بالذكر هو نبات الجوارانا، وهو نبات أمازون وثمرته مليئة بالكافيين. فهي تحتوي على أربعة أضعاف كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

يعتبر الارتباط بين الكافيين والسيلوليت أمرًا مهمًا لأن الكافيين هو خيار لتنشيط الدورة الدموية، وهو مكون مهم لتعزيز مظهر البشرة الأكثر نعومة. كريم مثالي للاستخدام بالكامل.

إزالة السيلوليت بالليزر والحقن

يمكنك إزالة سيلوليت الجسم من خلال العلاجات الطبية والفيزيائية خاصة إذا كانت درجة السيلوليت متقدمة كالتالي: 

إزالة السيلوليت بالليزر 

تستخدم هذه العلاجات الطبية تدليك الأنسجة مع مزيج من تقنية الترددات الراديوية وضوء الأشعة تحت الحمراء وطاقة ليزر الصمام الثنائي لعلاج السيلوليت، يمكن أيضًا استخدام الحرارة والشفط، والسيلوليت هو أحد أنواع العلاج بالليزر الذي يكسر العصابات القاسية تحت الجلد التي تجعل السيلوليت ملحوظًا. قد يثخن جلدك أيضًا. تظهر التحسينات بعد سلسلة من العلاجات، ويمكن أن تستمر ستة أشهر أو أكثر.

إزالة السيلوليت بالإبر

سيلفينا هو إجراء غير جراحي يحدث أثناء العملية ويتم استخدام إبرة لتفتيت الأربطة الصعبة تحت الجلد للتخلص من السيلوليت على الفخذين والأرداف. يمكن رؤية النتائج في أقل من ثلاثة أيام ويمكن أن تستمر حتى ثلاث سنوات.

إزالة السيلوليت بالكاربوكسي ثيرابي

خلال هذا الإجراء  لعلاج السيلوليت يقوم الفني بإدخال ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مباشرة. يُعتقد أن هذا يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت. قد تشعر بعدم الراحة وكدمات مؤقتة.

إزالة السيلوليت بتحلل الدهون بالتبريد

تحلل الدهون بالتبريد، أو CoolSculpting، هو إجراء غير جراحي يزيل السيلوليت عن طريق تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد، حيث يؤدي هذا إلى تمزق الخلايا الدهنية وامتصاص محتوياتها من قبل الجسم، وهناك حاجة إلى عدة علاجات لإذابة شبر واحد من الدهون، قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تلاحظ انخفاضًا ملحوظًا في السيلوليت.

إزالة السيلوليت بالموجات الصوتية

تم تطوير هذا العلاج لتقليل السيلوليت، وهو يعمل عن طريق اهتزاز النسيج الضام في مناطق الجسم المعرضة للسيلوليت، يساعد ذلك على تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الجلد وملمسه ومرونته.

إزالة السيلوليت بالموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي إجراء غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية لاستهداف وإزالة الدهون في البطن والفخذين. تستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة أشهر. يوصى بدمج الموجات فوق الصوتية مع علاج آخر للسيلوليت، وقد تتمكن أيضًا من استخدام الموجات فوق الصوتية لقياس فعالية علاجات السيلوليت الأخرى.

إزالة السيلوليت لتحرير الأنسجة الدقيقة 

هذا الإجراء يكسر العصابات القوية تحت الجلد بجهاز يحتوي على شفرات صغيرة. يتم قطع العصابات، مما يسمح للأنسجة بالتحرك لأعلى لملء الجلد المدمل، وقد تستمر النتائج لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

أنواع السيلوليت 

وتعاني معظم النساء من السيلوليت ولو بدرجات متفاوتة، حيث يوجد ثلاث درجات أو أنواع من السيلوليت تخبركِ بحجم المشكلة التي تعانين منها: [2]

  • الدرجة الأولى: يظهر فيها السيلوليت فقط من خلال حصر الجلد والضغط عليه كارتداء ملابس ضيقة جداُ، وفي هذه الحالة يمكن اتباع مجموعة من الحميات الطبيعية والتمارين لتجنب تطوره.
  • الدرجة الثانية: يظهر جلدك كقشرة البرتقال أثناء الوقوف فقط، ويمكن من خلال مجموعة من العلاجات والتدريبات التخلص من آثاره لكن يحتاج إخفاؤها بشكل كامل وقت أطول.
  • الدرجة الثالثة: يظهر لديك السيلوليت أثناء الوقوف وعند الاستلقاء أي بشكل دائم، وهو أصعب حالات السيلوليت حيث يمكن تخفيف ظهوره فقط، ولكن ليس إخفاؤه بشكل كامل.

مسببات السيلوليت

للسيلوليت أسباب كثيرة عليك تجنبها، سواء مشكلات صحية أو ممارسات خاطئة كالآتي: [3]

قلة ممارسة الرياضة: كما أن أسلوب حياتك يخبرك بإمكانية ظهور السيلوليت لديك، فإذا كنت لا تمارسين أي نوع من التمارين الرياضية، فستكونين عرضة للسيلوليت أكثر من التي تمارس الرياضة بشكل منتظم.

نقص الفيتامينات: اتباع نظام غذائي فقير بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها جسمك، إضافة إلى قلة النشاط البدني، ولذلك يلاحظ انتشار السيلوليت لدى النساء في البلدان الصناعية أكثر من النساء في البلدان النامية، حيث يلتزمن بالعمل المكتبي، ويتناولن الوجبات السريعة المليئة بالكربوهيدرات والدهون، وإلى جانب الهرمونات وتغيراتها التي ذكرناها سابقاً.

لون البشرة: فإن سمك ولون البشرة لديكِ يلعب دوراً أيضاً، فكلما زادت رقتها زاد احتمال ظهور السيلوليت عليها بشكل أوضح، ويكون أقل ظهوراً لدى صاحبات البشرة الداكنة.

العادات الغذائية الضارة: إذا كنتِ تفضلين تناول الدهون على الخضار، والتدخين الذي يخرب بروتين الكولاجين في بشرتك على استنشاق الهواء النقي، فتوقعي ظهور السيلوليت قريباً وبخاصة إذا كنت تشربين القهوة أكثر من الماء.

هرمونات الحمل والولادة: يرتبط ظهور السيلوليت بشكل كبير بالهرمونات الأنثوية التي تزيد من تخزين الدهون في مناطق معينة من الجسم في الحمل والولادة، لذا يلاحظ انتشاره في منطقة الأفخاذ والأرداف والبطن والذراعين، وتميل النساء إلى تخزين مزيد من الدهون حول الوركين والفخذين أكثر من الرجال، حيث تتموضع الدهون في طبقات الجلد الثلاث لهذه المناطق من الجسم، مقارنة بالرجل التي تتجمع لديه الدهون في طبقة واحدة.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال بعد عرض كيفية إزالة السيلوليت من الجسم، ومعرفة الأسباب التي تؤدي للسيلوليت عليك تجبنها لجسم مشدود وناعم، خاصة أن السيلوليت يؤثر على كل من الرجال والنساء ولكنه أكثر شيوعًا عند الإناث؛ بسبب التوزيعات المختلفة للدهون والعضلات والأنسجة الضامة، ما بين 80 و90%.

  1. أ "كل ما تحتاج لمعرفته حول السيلوليت" ، منشور على موقع edicalnewstoday.com
  2. أ ب "وصفات طبيعية لعلاج السيلوليت" ، منشور على موقع oldsky.com
  3. "أسباب السيلوليت وعلاجه" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر