كيف أتخلص من السيلوليت

إذا كنت تفكر وتتساءل كيف أتخلص من السيلوليت، إليك الحل من خلال قراءة هذا الموضوع، سنعرض لك أفضل الطرق المنزلية، وكذلك الأطعمة التي تقي من ظهوره.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 08 مارس 2023
كيف أتخلص من السيلوليت

السيلوليت مشكلة جلدية تظهر للرجال والسيدات، من كافة الأحجام، ولكن في الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وتظهر بشكل كبير في منطقة الفخذ والأرداف، ومع ذلك، في حين أن العديد من العلاجات الطبية باهظة الثمن متاحة لإزالة السيلوليت في جسمك، فإن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تفي بالغرض دون أي آلام أو آثار جانبية، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة إجابة تساؤل كيف أتخلص من السيلوليت، وما هي أسباب ظهوره، وما هي الأطعمة التي يمكن أن تمنع ظهور علامات السيلوليت.

طرق التخلص من السيلوليت

المساج

يمكن أن يساعد التدليك على تمدد أنسجة الجلد الدهنية، مما يحسن التصريف اللمفاوي، ويقلل من وجود السيلوليت في المنطقة، ويمكن أن يقوم الشخص بالتدليك لنفسه في المنزل أو يستعين بمتخصص، وينصح باستخدام الكريمات أو الزيوت لتعزيز فائدة المساج.

التنظيف بالفرشاة الجافة

يعتبر التقشير الجاف من أكثر الطرق فعالية للتخلص من السيلوليت، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم ويحفز التصريف اللمفاوي، والذي بدوره يقلل من السيلوليت، ومن أجل القيام بهذا الأمر، يمكن استخدام فرشاة ذات شعر خشن والتدليك بها ببطء ونعومة من قدميك إلى كتفيك، ويمكنك القيام بذلك بانتظام لمدة 5 دقائق مرة أو مرتين في اليوم. 

استخدام مقشر القهوة

يعمل مقشر القهوة على زيادة الدورة الدموية في المناطق التي يوجد بها السيلوليت الزائد، كما يمكن أن يساعد التقشير والتدليك في شد الجلد المترهل المسؤول عن السيلوليت، ويمكن تحضير هذا المقشر بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند والسكر البني مع 1/4 كوب من القهوة المطحونة، حتى تتشكل عجينة، ويتم فركها على المنطقة المستهدفة.

شرب الكثير من الماء

يساعد الماء في إنقاص الوزن، مما يساعد على التحكم في ظهور السيلوليت في أجزاء مختلفة من الجسم، ونظراً لأن السيلوليت يحتوي على سموم، فإن شرب الكثير من الماء يساعدك على التخلص منها.

ترطيب البشرة بشكل يومي

لا يساعد الترطيب فقط في الحفاظ على نعومة البشرة وحيويتها، ولكنه يساعد أيضاً على التخلص من السيلوليت، وننصح باستخدام المنتجات الطبيعية مثل زيت جوز الهند، والذي يعمل على شد الجلد المترهل ويقلل من محتوى السيلوليت في الجسم.

اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3

تساعد العناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل كمية السيلوليت، لأنها تساعد في بناء نظام مناعة أقوى، مما يجعل البشرة مشدودة ونابضة بالحياة، ومن أشهر الأطعمة الغنية بهذه الأحماض السلمون والتونة.

موازنة الهرمونات

من المهم للغاية موازنة الهرمونات، خاصة لدى النساء، حيث يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى تكوين السيلوليت في الجسم، لهذا ينتشر السيلوليت بشكل أكثر شيوعاً عند النساء، مما يشير إلى أن الهرمونات المستقرة هي المفتاح في الحد من وجود السيلوليت في الجسم. [1]

أسباب ظهور السيلوليت

تشمل الأسباب المحتملة للسيلوليت التغيرات الهرمونية، وعلم الوراثة، وزيادة الوزن، والنظام الغذائي ونمط الحياة يؤثران على تكوين السيلوليت، وفيما يلي العوامل الأكثر شيوعاً التي تسبب السيلوليت:

  1. قلة الحركة أو انعدامها على مدار اليوم، لذا نوصي بقضاء جزء معين من اليوم واقفاً، أو أخذ فترات راحة صغيرة للتجول.
  2. وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالسيلوليت.
  3. يمكن أن تساهم عادات الأكل السيئة، مثل الأطعمة الحارة والكافيين، في تكوين السيلوليت لأن السموم التي تنتجها تحبس في الأنسجة الدهنية.
  4. يلعب الجفاف دوراً كبيراً في تكوين السيلوليت، حيث يمكن أن يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء إلى تراكم السموم في الخلايا الدهنية التي يصعب على الجسم استقلابها.
  5. يمكن أن تتسبب الثقوب الصغيرة في بطانة الأمعاء في تدفق جزيئات الطعام غير المهضومة إلى التقاطعات الضيقة للخلايا والأنسجة، ثم يبدأ الجسم في تجميع هذه السموم في جيوب خلوية معزولة، مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم مظهر وكمية السيلوليت.
  6. يمكن أن يتسبب الإجهاد في إصابة العضلات بالتوتر، كما يتسبب أيضاً في تجمد النسيج الضام الذي يغطي تلك العضلة، مما يمنع التخلص السليم من السموم وتنقية العضلات، وبالتالي يؤدي إلى تكوين السيلوليت.
  7. يمكن أن يكون لبعض الملابس الضيقة تأثير سلبي إذا وقفت عائقاً أمام نشاط الدورة الدموية، فالحد من تدفق الدم يمكن أن يؤدي إلى ظهور السيلوليت. [2]

أنواع السيلوليت

السيلوليت الناعم

كما يوحي اسمه، فإن هذا النوع من السيلوليت ناعم وإسفنجي الملمس ويعطي الجلد مظهراً وعراً، وغالباً ما يكون السيلوليت المصحوب بالدوالي، ويوجد في الغالب في المناطق التي يوجد بها تراكم للدهون، مثل الذراعين والساقين، البطن والأرداف، ويميل هذا النوع من السيلوليت إلى الزيادة مع تقدم العمر أو زيادة الوزن، ويزيد من سوء تماسك العضلات.

السيلوليت الصلب

وهو الأكثر شيوعاً عند النساء الأصغر سناً، ويوجد في الغالب حول الوركين وأعلى الفخذين، حول الظهر وداخل الركبتين، وتشمل علامات السيلوليت الصلب ظهور الجلد المحبب أو الدمامل مثل قشر البرتقال، وبدون علاج مبكر، قد لا يتم القضاء على السيلوليت الصلب.

الوذمة

هذا هو النوع هو الأقل شيوعاً من السيلوليت وغالباً ما يكون علاجه أكثر صعوبة، وعادةً ما يتشكل السيلوليت المتورم أو الوذمة نتيجة لضعف الدورة الدموية واحتباس السوائل بشكل كبير، وتظهر أعراض هذا النوع من السيلوليت بشكل رئيسي في الساقين، الفخذين والركبتين، وقد يكون مؤلماً عند لمسه. [2]

أفضل 10 أطعمة لمحاربة السيلوليت

  • الشاي الأخضر: الذي يسرع عملية التمثيل الغذائي، مما يمنع امتصاص الدهون، كما يساعد في تنظيم الجلوكوز، مما يجعله خياراً رائعاً لأي شخص يسعى إلى تحسين صحته ووزنه، كذلك يحتوي على عنصر يسمى الثيوبرومين، والذي يحفز إطلاق الدهون المخزنة في الجسم.
  • سمك السلمون: الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في السلمون تقلل الشهية وتخفض مستوى الالتهاب، وتصلح وتقوي أنسجة وألياف الجلد.
  • البروكلي: تحتوي كل زهرة من البروكلي على مزيج من الفيتامينات والمعادن المعززة للجمال، فعلى وجه التحديد، البروكلي غني بحمض ألفا ليبويك الذي يمكن أن يمنع الكولاجين في الجسم من التصلب، وبالتالي يوقف السيلوليت من حيث يبدأ.
  • خل التفاح: يساعد على القضاء على البكتيريا الضارة في الأمعاء، وطرد السموم وتخفيف احتباس الماء حول الفخذين والمعدة، وكل ذلك يساعد على تقليل ظهور السيلوليت.
  • الهليون: له خصائص رائعة مضادة للالتهابات، ويساهم في التخلص من السموم المزعجة التي يمكن أن تؤدي إلى السيلوليت، كما يحفز نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • التوت: وهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم. 
  • الثوم: يشتهر بدوره في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فضلاً عن كونه مقوياً كبيراً لجهاز المناعة ومضاداً حيوياً طبيعياً، ويحفز نشاط الدورة الدموية، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم ومحاربة السيلوليت.
  • البطيخ: يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى اللايكوبين، والذي يساعد في تحسين الدورة الدموية التي يمكن أن تخفف من ظهور السيلوليت.
  • السبانخ: فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يقوي الجلد وينعمه، ويحد من ظهور السيلوليت. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر