10 فوائد الرياضة للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 سبتمبر 2022
10 فوائد الرياضة للبشرة والشعر

الشيء الوحيد الذي غير حياة الملايين من الناس على مر العصور هو "الرياضة"، من عدة جوانب، مثل فقدان الوزن، تعزيز صحة الجسم بشكل عام، وكذلك علاج مشاكل البشرة والشعر، والعناية بهما جيداً، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم أهم 10 فوائد للرياضة للشعر والبشرة، وما هي أفضل التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها للعناية بهما.

أهم 10 فوائد جمالية للرياضة

تعزيز توهج البشرة

بدلاً من الاعتماد على المستحضرات الباهظة والمكلفة للعناية بالبشرة والشعر، يمكن استثمار وقتك لتعزيز صحة بشرتك من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي، على سبيل المثال؛ عند المشي السريع أو الركض بشكل منتظم، يعمل القلب على تنشيط دوران الدم بشكل أسرع، والذي بدوره يمد البشرة بالدم المؤكسج ويجدد خلاياها، لهذا تمنح ممارسة الرياضة بشرة متوهجة على الفور.

مكافحة حب الشباب

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير في منع ظهور حب الشباب والبثور، حيث تساعد التمارين على الحفاظ على التوازن الهرموني الذي يسبب حب الشباب لدى البالغين، بالإضافة إلى ذلك، تساهم الرياضة في التخلص من الكثير من السموم العالقة بالبشرة، مما يساعد في منع تكون حب الشباب.

تعزيز صحة الشعر

تحفز التمارين الرياضية بصيلات الشعر وتساعده على النمو بشكل جيد، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتمد الشعر بالغذاء والأكسجين اللازم له.

تعالج تساقط الشعر

تساهم التمارين الرياضية في تقليل التوتر الذي يؤثر على نمو الشعر ويتسبب في تساقطه، بالإضافة لأنها تضخ الدم بشكل أقوى في بصيلات الشعر، مما يحفز عملية النمو.

تعالج مشاكل فروة الرأس

تساهم التمارين الرياضية في تنشيط مجرى الدم، الذي يمر إلى بصيلات الشعر، وتعالج انسداد مسام فروة الرأس، والذي قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل بها، مثل الجفاف، والتقشر وغيرها.

تقشير البشرة

لا تعمل التمارين الرياضية على إزالة السموم من الجسم فحسب، بل تساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، خاصةً بعد ممارسة تمارين رياضية مكثفة.

مكافحة الشيخوخة

أثناء ممارسة الرياضة، فإن هرمون الكورتيزول، المسؤول عن التوتر، يصبح متوازناً في الجسم، ولكونه مرتبطاً بمعدلات إفراز الدهون في الجسم، فإن توازنه يساعد على الوقاية من ظهور ترهل الجلد وحب الشباب والتجاعيد. 

مكافحة السيلوليت

السيلوليت ما هو إلا دهون تسبب في ترهل الجلد، ويكون أكثر وضوحاً على الأرداف والفخذين والبطن، وغالباً ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت من الرجال، وعلى الرغم من أن هناك العديد من العلاجات للحد من السيلوليت، مثل التدليك، والليزر، وترددات الراديو، والشفط وما إلى ذلك، إلا أن الطريقة البسيطة والأكثر فعالية لتقليل السيلوليت في الجسم هي التمارين الرياضية، فعندما تُحرق السعرات الحرارية، يتم فقدان الدهون تلقائياً، وبالتالي يقل السيلوليت.

تعزيز مرونة الجلد

تفقد البشرة مرونتها بمجرد بلوغ مرحلة الثلاثينيات من العمر، ولكن يمكن لتمارين تدريبات القوة وشد العضلات أن تساعد بشكل كبير في الحفاظ على مرونة الجلد، كما أن الانتظام على ممارسة التمارين يفيد في إنتاج كمية كبيرة من الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد.

تحسين مظهر البشرة والجسم بشكل عام

تعمل التمارين الرياضية على تحديد شكل الجسم بشكل عام، ومنحه مظهراً صحياً، وتمنح الملامح المزيد من الحيوية والتوهج، خاصةً بعد فقدان الدهون الزائدة وخسارة الوزن الزائد من الجسم. [1]

تمارين يجب التركيز عليها للعناية بالشعر

  • الهرولة: سواء على جهاز المشي أو في الهواء الطلق، سيساعد الجري على التعرق، والذي يعمل على طرد السموم من الجسم عبر مسام الجلد وفروة الرأس، كما أن هذا النوع من التمارين له تأثير كبير على نشاط القلب، مما يزيد أيضاً من تدفق الدم، وبالتالي يعزز نمو الشعر.
  • تمارين الرقبة: تحريك الرقبة ببساطة من الأمام إلى الخلف، ومن جانب إلى آخر يساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق تحرير التوتر المحتبس من عضلات الرقبة.
  • اليوغا: وهي واحدة من أكثر الطرق التي تساعد الشعر على تعزيز نموه لفترة طويلة، كما تحفز اندفاع الدم نحو فروة الرأس، ومن أشهر التمارين (Adho Mukha Svanasana) و(Sarvangasana).
  • تمارين التنفس: تساعد تمارين التنفس المهدئة على تقوية الجسم وتزويده بنسبة أعلى من الأكسجين، مما يؤدي إلى تجدد خصلات الشعر وتعزيز لمعانه، وتقليل التوتر الذي يسبب تساقطه.
  • تدليك فروة الرأس: يساعد تدليك الرأس الجيد على زيادة تدفق الدم، وبالتالي تعزيز نمو الشعر، كما يساعد على توزيع العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين بالتساوي على بصيلات الشعر. [2]

تمارين تفيد في شد البشرة

رفع الحاجب

يساعد هذا التمرين على تنشيط حاجبيك وإبقائهما في مكانهما، حيث يمكن أن يؤدي التقدم في السن والتحريك المستمر للحواجب إلى تدليهما وترهل الجلد أسفلهما، ولكن من خلال هذا التمرين ستظل الحواجب مشدودة ومرفوعة، وهي سمة مرغوبة لدى معظم النساء.

الخطوات المتبعة:

  1. يلصق إصبع السبابة والوسطى معاً.
  2. توضع الأصابع فوق الحواجب مباشرةً مع دفع الجلد لأسفل.
  3. يجب جعل الحواجب ترتفع وتنخفض؛ كل ذلك مع إضافة الضغط بالأصابع للأسفل.
  4. تكرر التمارين 6 مجموعات، 10 مرات لكل مجموعة.

شد الوجنة

الخطوات المتبعة:

  1. يضم إصبعي السبابة والأوسط، ويوضعان على كل عظمة وجنة.
  2. يرفع الجلد برفق حتى يصبح مشدوداً قليلاً.
  3. يفتح الفم لتشكيل بيضاوي؛ ستكون هناك مقاومة في عضلات الخد.
  4. يمسك الوجه بهذه الوضعية لمدة 5 ثوان.
  5. تكرر هذه الخطوات 10-15 مجموعة.

صقل الجبين

الخطوات المتبعة:

  1. يمكن القيام بهذا التمرين عن طريق جعل الوجه مندهشاً.
  2. يمكن أن يؤدي هذا التصرف المفاجئ إلى تلطيف الخطوط الدقيقة والتجاعيد من الجبهة.
  3. يجب الحفاظ على الجبهة مجمدة، مع توسيع العينين قدر الإمكان، مع تكرار التمرين 8-10 مرات في اليوم.

يوغا الوجه

تعمل يوغا الوجه على شد عضلات الوجه والرقبة، كما أنها تحسن الدورة الدموية وتقوي عضلات الوجه.

الخطوات المتبعة:

  1. كل ما يتطلبه الأمر هو تمرين تنفس عميق من خلال الفم مع الحفاظ على وضعية مستقيمة.
  2. تحبس الأنفاس في الخدين بعد نفخهما.
  3. يزفر ويكرر 8-10 مرات. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر