فوائد ماء النعناع للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
فوائد ماء النعناع للشعر والبشرة

يُعد النعناع أحد المكونات الشائع استخدامها في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر ليس لرائحته العطرية المُنعشة فحسب بل لفوائده المباشرة لفروة الرأس والجلد ويتم استهلاك جميع أجزاء نبات النعناع إذ يُستخلص منه زيت عطري قوي يتميز بالعديد من الفوائد من تحفيز نمو الشعر وتقليل التساقط ومكافحة قشرة الرأس وأيضاً الجلد حيث يعمل كمطهر و يحد من ظهور حب الشباب وغيرها.

ما هو ماء النعناع؟

أحد الفوائد التي يمنحنا إياها النعناع هي ماء النعناع الذي يحمل العديد من الاستخدامات للبشرة والشعر ويتم استخلاص ماء النعناع عن طريق ما يُعرف بالتكرير المائي حيث يتم فصله لتكوين زيت أساسي. بينما يطفو الزيت على السطح ليتم إزالته بدقة  فإن الماء مثل ماء النعناع هي تلك المواد المتبقية.

 غالباً ما تحمل الزيوت والمياه بعض الخصائص المماثلة حيث يتم استخدامها للبشرة وتعد خطوة هامة صديقة للبيئة في استخراج الزيت.

فوائد ماء النعناع للبشرة والشعر

ماء النعناع يتمنع بفوائد كثيرة للبشرة والشعر عند تطبيقه مباشرة أو باستخدامه في وصفات طبيعية للعناية بالجلد ومنها[1]:

  • يتمتع بخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة المثالية للبثور الجلدية مثل الرؤوس السوداء ومنع تراكم البكتيريا على البشرة مما يضمن لها بريقاً طبيعياً.
  •  تعمل مستخلصات النعناع على تبريد البشرة وإشراقها وذلك على غرار تأثيرات المنثول أو النعناع في الحلوى والشوكولاتة والنكهات الأخرى.
  • يساعد ماء النعناع على تهدئة فروة الرأس وترطيبها ومحاربة الحكة. بهذه الطريقة يعمل ماء النعناع للتخلص من قشرة الرأس ومنعها من الظهور مُجدداً.
  •  يميل ماء النعناع إلى موازنة الطريقة التي تنتج بها فروة الرأس الزيت مما يمنح الشعر رطوبته الطبيعية مع تحفيز البصيلات من الداخل.
  • تحسين المزاج  وتخفيف التوتر ويعمل على الراحة من الصداع والقلق.
  • النعناع له مفعول تبريد رائع ومثالي للاستخدام على حروق الشمس كما ينعش ويُبرد عند وضعه على الجلد.
  • مثالي لحروق الشمس ويمكن أن يساعد رذاذ ماء النعناع في إبعاد البعوض والذباب، مما يجعله مثالياً للاستخدام الصيفي.
  • مياه النعناع مبردة ومطهرة ومفيدة للحروق وحرق الشمس للاستخدام في فصل الصيف أو للاستخدام عندما تشعر بالحرارة.
  • تُستخدم مياه النعناع بشكل شائع كمكونات في التونر ومنتجات العناية بالبشرة وتُستخدم جنباً إلى جنب مع الجلسرين وغيرها من المواد.

كيف نستخدم ماء النعناع؟

ماء النعناع مثل ماء الورد مع اختلاف الخصائص والاستخدامات حيث يمتزج ماء النعناع جيداً مع اللافندر والورد والجيرانيوم و الإيلنغ وإكليل الجبل، كما يُمكن دمجه مع الجلسرين أو استخدامه بمفرده كتونر أو رذاذ مُنعش للوجه وكذلك لفروة الرأس لتحسين صحة الشعر حيث يتوفر ماء النعناع النقي في متاجر مستحضرات التجميل العضوية وإذا لم يتوفر فيُمكن الاستفادة من خصائص النعناع بعمل تونر منزلي.

مُرطب للبشرة

نمزج ملعقتين من الجلسرين مع ملعقتين من ماء النعناع ونخلطهما جيداً ثم نضع المزيج على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

يعمل هذا القناع المرطب لجميع أنواع البشرة حيث يؤدي الجلسرين إلى ترطيب البشرة بعمق بينما يعمل ماء النعناع على تهدئتها ويُفيد البشرة بعد التعرض للشمس.

تونر النعناع والشاي الأخضر

الشاي الأخضر له تأثير مهدئ على الجلد بينما خصائص التبريد والانتعاش للنعناع ترفع من نشاطنا وتحمي البشرة من البثور[2].

كيس (شراب) شاي أخضر عضوي

كيس نعناع عضوي

100 مل من الماء المغلي

زجاجة رذاذ

  • نضع الشاي الخضر في نصف كوب ماء مغلي وفي كوب منفصل نضع النعناع في كوب آخر ونتركهما لمجة 15 دقيقة مع تغطيتهما.
  • نمزج الشاي الأخضر والنعناع سوياً ونترك المزيج يبرد جيداً ثم نضعه في زجاجة الرذاذ ويُمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى المزيج.
  • نرجه جيداً قبل الاستخدام ونحتفظ به في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 7 أيام.
  • بعد غسل الوجه صباحاً ومساءً نقوم بتطبيق التونر على الوجه النظيف ثم يتبعه السيروم والكريم.

تونر التبرد

يُمكن الاستفادة من النعناع أيضاً في صنع تونر مُبرد للبشرة الدهنية أو المُعرضة للحبوب كما يصلح للبشرة المُختلطة بالأخص خلال فصل الصيف[3].

3/4 كوب ماء مفلتر

1/4 كوب من خل التفاح

10 إلى 15  قطرة من زيت النعناع العطري النقي

  • نمزج المكونات جيداً ونضعها في زجاجة مُحكمة الغلق أو عبوة بخاخ ونحتفظ بها في الثلاجة، وقبل استخدامها تُرج جيداً.
  • بعد غسل الوجه صباحاً نضع التونر على الوجه مع تجنب منطقة العين ثم نقوم بتطبيق الكريمات وإذا كانت بشرتكِ حساسة ننصحكِ بتجربة التونر أولاً على الذراعين من الداخل وتركه لمدة 24 ساعة.

ماء النعناع للشعر

يُمكن استخدام ماء النعناع كرذاذ للشعر حيث نضعه على فروة الرأس وندلكه جيداً أو نُضيف إليه قطرات من زيت اللافندر وإكليل الجبل ونستخدمه قبل الاستحمام حيث نُدلك فروة الرأس والشعر جيداً بالمزيج ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر بشامبو طبيعي أو طبي خفيف.

  1. "مقال ماء النعناع" ، المنشور على موقع treeactiv.com
  2. "مقال وصفة بسيطة لتونر الوجه بالشاي الأخضر والنعناع" ، المنشور على موقع aromabottles.com.au
  3. "مقال تونر التبريد بالنعناع" ، المنشور على موقع homemademommy.net
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر