السيلوليت الأبيض

السيلوليت الأبيض نوع من أنواع السيلوليت ويعرض أيضاً بعلامات تمدد الجسم تعرف على أسبابه وعلاجه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
السيلوليت الأبيض

السيلوليت الأبيض نوع من أنواع السيلوليت في الجسم، يظهر بشكل خطوط بيضاء، وشائع جدا، إليك أسبابه وكيفية علاجه.

ما هو السيلوليت الأبيض

السيلوليت الأبيض يعتبر من علامات التمدد شائعة جدًا؛ مما يتسبب في ضعف الثقة بالنفس والاضطراب العاطفي وظهور "السمنة" حتى في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي. 

أوصى الخبراء بإجراء تغييرات في التمارين والنظام الغذائي لتقليل علامات التمدد، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أن هذه الاستراتيجيات لها تأثير ضئيل، حتى لو أدت إلى فقدان الوزن، كما توضح مراجعة نُشرت في عدد يوليو وأغسطس 2019 من مجلة Indian Dermatology Online Journal.

حيث يحدث السيلوليت الأبيض عن طريق التمدد السريع للجلد؛ مما يؤدي إلى تمزق مركبات هيكلية مهمة للجلد تعرف باسم الكولاجين والإيلاستين، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وتظهر علامات التمدد عندما تلتئم بشرتك، فالسيلوليت الأبيض أو علامات التمدد عبارة عن ندوب. [1]

علاج السيوليت الأبيض

هناك العديد من الطرق المزعومة لإزالة السيلوليت الأبيض، ولكن معظمها يقدم نتائج غير مرضية، قد تشمل هذه الاستراتيجيات:

إزالة السيلوليت بالليزر 

تستخدم هذه العلاجات الطبية تدليك الأنسجة مع مزيج من تقنية الترددات الراديوية وضوء الأشعة تحت الحمراء وطاقة ليزر الصمام الثنائي لعلاج السيلوليت، يمكن أيضًا استخدام الحرارة والشفط، والسيلوليت هو أحد أنواع العلاج بالليزر الذي يكسر العصابات القاسية تحت الجلد التي تجعل السيلوليت ملحوظًا. قد يثخن جلدك أيضًا. تظهر التحسينات بعد سلسلة من العلاجات، ويمكن أن تستمر ستة أشهر أو أكثر.

إزالة السيلوليت بالإبر

سيلفينا هو إجراء غير جراحي يحدث أثناء العملية ويتم استخدام إبرة لتفتيت الأربطة الصعبة تحت الجلد للتخلص من السيلوليت على الفخذين والأرداف. يمكن رؤية النتائج في أقل من ثلاثة أيام ويمكن أن تستمر حتى ثلاث سنوات.

إزالة السيلوليت بالكاربوكسي ثيرابي

خلال هذا الإجراء  لعلاج السيلوليت يقوم الفني بإدخال ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مباشرة. يُعتقد أن هذا يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت. قد تشعر بعدم الراحة وكدمات مؤقتة.

إزالة السيلوليت بتحلل الدهون بالتبريد

تحلل الدهون بالتبريد، أو CoolSculpting، هو إجراء غير جراحي يزيل السيلوليت عن طريق تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد، حيث يؤدي هذا إلى تمزق الخلايا الدهنية وامتصاص محتوياتها من قبل الجسم، وهناك حاجة إلى عدة علاجات لإذابة شبر واحد من الدهون، قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تلاحظ انخفاضًا ملحوظًا في السيلوليت.

إزالة السيلوليت بالموجات الصوتية

تم تطوير هذا العلاج لتقليل السيلوليت، وهو يعمل عن طريق اهتزاز النسيج الضام في مناطق الجسم المعرضة للسيلوليت، يساعد ذلك على تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الجلد وملمسه ومرونته.

إزالة السيلوليت بالموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي إجراء غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية لاستهداف وإزالة الدهون في البطن والفخذين. تستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة أشهر. يوصى بدمج الموجات فوق الصوتية مع علاج آخر للسيلوليت، وقد تتمكن أيضًا من استخدام الموجات فوق الصوتية لقياس فعالية علاجات السيلوليت الأخرى.

إزالة السيلوليت لتحرير الأنسجة الدقيقة 

هذا الإجراء يكسر العصابات القوية تحت الجلد بجهاز يحتوي على شفرات صغيرة. يتم قطع العصابات، مما يسمح للأنسجة بالتحرك لأعلى لملء الجلد المدمل، وقد تستمر النتائج لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. [2]

إزالة السيلوليت بالكريمات

تتوفر مجموعة متنوعة من الكريمات التي تصرف بدون وصفة طبية والكريمات الموصوفة، قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة الجلد على منطقة صغيرة أولاً. انتظر 24 ساعة لترى ما إذا كان لديك أي تفاعلات تحسسية، وهي كالآتي:

كريم ناشتورال 

يحتوي كريم InstaNatural Crepe Skin Firming Cream على الكولاجين والكافيين للمساعدة في تحقيق تأثير ثبات. ولكن إلى جانب ذلك، فإنه يروج أيضًا لحمض الهيالورونيك المرطب وتقشير حمض الجليكوليك بلطف لتحسين نسيج ولون بشرتك. لهذا السبب نقول انطلقي واستخدميه لجميع أنواع البشرة.

كريم نيفيا

لا يزالNivea Skin Firming & Toning Gel Cream هو كريم السيلوليت الذي نستخدمه في الصيدليات عامًا بعد عام. بفضل مكونات مثل Q10 و L-Carnitine التي تساعد على شد البشرة، يعتبر قوام الجل خفيف الوزن ومنعش وسريع الامتصاص ميزة إضافية.

كريم سول دو جانيرو 

يعتمد كريم Sol de Janeiro Brazilian Bum Bum Cream على المكونات البرازيلية التقليدية، والجدير بالذكر هو نبات الجوارانا، وهو نبات أمازون وثمرته مليئة بالكافيين. فهي تحتوي على أربعة أضعاف كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

يعتبر الارتباط بين الكافيين والسيلوليت أمرًا مهمًا لأن الكافيين هو خيار لتنشيط الدورة الدموية، وهو مكون مهم لتعزيز مظهر البشرة الأكثر نعومة. كريم مثالي للاستخدام بالكامل. [3]

نصائح لعلاج السيلوليت الأبيض

لا يمكن للتمارين الرياضية أن تخلصك من أنسجة الندب أو ترمم الكولاجين والإيلاستين، ولكن يساعد النشاط البدني المنتظم على حرق الدهون وبناء العضلات ولكن تأثيره ضئيل على مظهر الجلد. تعمل التمارين الرياضية أيضًا على تحسين الدورة الدموية وقد تقلل الالتهاب، مما يساعدك على الشعور بتحسن بشأن مظهر بشرتك وجسمك ككل. لكنها لن تخفي السيلوليت الأبيض ومن بين نصائح التخلص من السيلوليت الأبيض:

الغذاء الصحي

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، يمكن لأطعمة مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون أن تحافظ على صحة الجلد وتعزز إنتاج الكولاجين، هذا ضروري لأن الكولاجين حيوي لبشرة صحية ويمكن أن يساعد في سد الفجوات حيث ينجرف الجلد المفرط وينخفض الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات مفيدة بشكل خاص في زيادة إنتاج الكولاجين.

ممارسة الرياضة

قلل مقدار الوزن الذي ترفعه عند ممارسة الرياضة. بينما قد ترغب في تطوير عضلات كبيرة وضخمة، فإن القيام بذلك بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب علامات التمدد. بدلاً من ذلك ، استخدم أوزانًا أخف وزد عدد مرات التكرار لبناء العضلات دون تعريض بشرتك للخطر.

استشارة الطبيب المختص

قم بزيارة مكتب طبيب الأمراض الجلدية للحصول على وصفة طبية لكريم تريتينوين. ضع هذا الكريم مباشرة على علامات التمدد بشكل يومي. سيؤدي ذلك إلى تفتيح الاحمرار وزيادة إنتاج الكولاجين تحت الجلد ، مما يساعد على ملء علامات التمدد قليلاً. [1]

أسباب السيلوليت الأبيض

علامات التمدد عبارة عن خطوط أرجوانية مائلة إلى الحمرة تتحول إلى بيضاء، وتتشكل عندما يتمدد جلدك بسرعة وبشكل كبير، إنها أكثر شيوعًا عند النساء، على الرغم من أن الرجال قد يطورونها أيضًا ، توضح مراجعة نُشرت في عدد يوليو - سبتمبر 2017 من مجلة الجراحة الجلدية والتجميلية.

يمكنك ربط علامات التمدد بنمو البطن أثناء الحمل، ولكنها يمكن أن تتشكل أيضًا بعد فترة من زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة، واكتساب العضلات السريع (مثل لاعبي كمال الأجسام) ، والنمو السريع (في مرحلة المراهقة) وأحيانًا بسبب كوشينغ المرض أو استخدام المنشطات الموضعية.

النساء الحوامل معرضات بشكل خاص للإصابة ببعض أشكال السيلوليت الأبيض مع مرور الوقت تتحول علامات التمدد من البني المحمر إلى الأبيض الفضي. قد تظهر على الثديين والبطن والذراعين والصدر والأرداف والفخذين، مما يجعلك تشعرين بالضيق تجاه جسمك. [1]

وأخيراً، قد تكوني غير راغبة في ارتداء ملابس السباحة أو الملابس ذات الأكمام القصيرة أو الخزانات أو حتى السراويل القصيرة، بسبب السيلوليت الأبيض ولكن يمكنك علاجها بالطرق السابق ذكرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر