ما أسباب السيلوليت؟

السيلوليت هو إحدى مشاكل الجلد الشائعة التي تسبب الإزعاج للكثير من الأشخاص. في المقالة التالية، سوف نتعرف على أسباب السيلوليت، مع معرفة العلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 19 يونيو 2023
ما أسباب السيلوليت؟

السيلوليت هو إحدى مشاكل الجلد الشائعة التي تسبب الإزعاج للكثير من الأشخاص، فهي محرجة للغاية، ويمكن أن يؤثر السيلوليت على الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعًا عند الإناث، بسبب التوزيعات المختلفة للدهون والعضلات والأنسجة الضامة.

في المقالة التالية، سوف نتعرف على أسباب السيلوليت، مع معرفة طرق العلاج الطبية والمنزلية.

ما هو السيلوليت؟

يحدث السيلوليت عندما يتم سحب الجلد الذي يغطي مناطق معينة من الدهون إلى أسفل إلى الأنسجة العميقة عن طريق عصابات النسيج الضام، مما يخلق سطحاً غير مستوِ. [3]

يوجد السيلوليت بشكل شائع في:

  • الفخذ.
  • البطن.
  • الأرداف.
  • الصدور.

أسباب السيلوليت

ينتج السيلوليت عن تراكم الدهون تحت الجلد، وتعتمد كمية السيلوليت التي لديك على جيناتك ونسبة الدهون في الجسم والعمر، ويؤثر سُمك بشرتك على مظهر السيلوليت. 

تفصل ألياف الكولاجين بين الجلد والعضلات الدهون في جيوب متعددة، ويصبح السيلوليت أكثر وضوحًا مع تقدمك في العمر ويصبح جلدك أرق ويفقد مرونته. 

قد يكون سبب السيلوليت:

  • الهرمونات.
  • تغذية سيئة.
  • أسلوب حياة غير صحي.
  • السموم المتراكمة.
  • جينات وراثية.
  • زيادة الوزن.
  • الخمول.
  • حمل. [1] [2] [3]

علاج السيلوليت

تحلل الدهون بالتبريد

تحلل الدهون بالتبريد، هو إجراء غير جراحي يزيل السيلوليت عن طريق تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد، يؤدي هذا إلى تدمير الخلايا الدهنية وامتصاص محتوياتها من خلال الجسم، ويستغرق الإجراء من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تلاحظين انخفاضًا ملحوظًا في السيلوليت. [2]

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي إجراء غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية لاستهداف وإزالة الدهون في البطن والفخذين، وتستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة أشهر. 

العلاج بالموجات الصوتية

تم تطوير هذا العلاج لتقليل السيلوليت، وهو يعمل عن طريق اهتزاز النسيج الضام في مناطق الجسم المعرضة للسيلوليت، ويساعد ذلك على تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الجلد وملمسه ومرونته.

العلاج بالليزر والترددات الراديوية

تستخدم هذه العلاجات الطبية تدليك الأنسجة مع تقنية الترددات الراديوية وضوء الأشعة تحت الحمراء وطاقة ليزر الصمام الثنائي لعلاج السيلوليت، وهو أحد أنواع العلاج بالليزر، وتظهر النتائج بعد ستة أشهر أو أكثر.

تحرير الأنسجة الدقيقة

هذا الإجراء يدمر السيلوليت تحت الجلد بجهاز يحتوي على شفرات صغيرة، وتستمر النتائج لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

الكاربوكسي ثيرابي

يقوم الطبيب بإدخال ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مباشرة، مما يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة، ويساعد في تقليل ظهور السيلوليت، وقد تشعرين بعدم الراحة وكدمات مؤقتة.

تقشير الجلد

يستخدم هذا العلاج أكسيد الألومنيوم أو بلورات الملح لتقشير الجلد، حيث تعمل هذه الجزيئات الصغيرة على تقشير البشرة بلطف وتنشيط خلايا الجلد الجديدة. 

إندرمولوجي

Endermologie هو علاج صحي حيث تتلقين تدليكًا عميقًا ويتم رفع بشرتك بأداة، لكنك ستحتاجين إلى عدة جلسات لرؤية النتائج وتستمر حتى 12 شهرًا.

كريمات السيلوليت

الكافيين هو أحد المكونات الشائعة في كريمات السيلوليت الموضعية، حيث يزيد الكافيين من تدفق الدم إلى المنطقة ويعمل كمدر للبول، ويساعد ذلك في تغيير المحتوى المائي للدهون، مما يقلل من ظهور السيلوليت.

علاج السيلوليت بالمنزل

ممارسة الرياضة

تساعدك التمارين على تقليل دهون الجسم، مما يجعل السيلوليت أقل وضوحًا، اختاري برنامجًا للتمارين الرياضية يجمع بين التمارين الهوائية وتمارين القوة، سيساعدك هذا على حرق دهون الجسم، وتقوية وتحديد عضلاتك. [1]

التقشير الجاف

تحفز هذه التقنية تدفق الدم، وتزيل خلايا الجلد الميتة، وتحفز نمو الخلايا الجديدة وإزالة السموم وتحفيز الجهاز العصبي، استخدمي لوفة نباتية طبيعية أو فرشاة للجسم ويمكنك البدء من القدمين والتحرك نحو الأعلى قبل الاستحمام.

القهوة

يعد استخدام القهوة المطحونة كمقشر طريقة شائعة لإزالة الخلايا الميتة، وتشجيع نمو الخلايا الجديدة، وشد الجلد، ويمكنك استخدام القهوة المطحونة بمفردها أو مزجها بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو السكر، وتقلل القهوة المطحونة من الانتفاخ وتنشط الدورة الدموية وتعزز التدفق اللمفاوي وتخفف من ظهور السيلوليت.

خل حمض التفاح

يساعد تناول خل التفاح في إنقاص الوزن، اشربي ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف بالماء ثلاث مرات في اليوم. أو استخدمي محلولاً من خل التفاح والماء بأجزاء متساوية وضعيه على الجسم.

تغيير نمط الحياة

يؤثر نظامك الغذائي على مظهر السيلوليت، لذلك من المهم تناول نظام غذائي متوازن وصحي، وتجنبي الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم والدهون في الجسم وزيادة تناول الألياف.

وتأكدي من شرب المياه بشكل متوازن، لأن الماء ينظف جسمك ويزيل السموم التي يمكن أن تسبب السيلوليت.  

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أسباب السيلوليت، يمكنك سيدتي تجربة العلاجات المنزلية للتخلص من السيلوليت، وإذا كانت حالته معقدة فاستشيري الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

  1. أ ب "السيلوليت" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. أ ب "أسباب وعلاج السيلوليت" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. أ ب "ما هو السيلوليت" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر