أسباب ثعلبة الذقن

قدمنا لك اليوم داء ثعلبة الذقن وأسباب داء ثعلبة الذقن كأمراض المناعة الذاتية، أو بالجينات الوراثية لتاريخ أحد أفراد العائلة المرضي، وعلاج ثعلبة الذقن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2023
أسباب ثعلبة الذقن

ثعلبة الذقن هو شكل من أشكال داء الثعلبة، وهو مرض مناعي يضر بصيلات شعرك.

في الموضوع التالي، نشرح لك ما هو داء ثعلبة الذقن، وأسباب ثعلبة الذقن، وكيف يمكنك علاج تساقط الشعر الذي يؤثر على شاربك ولحيتك وشعر وجهك.

ثعلبة الذقن

داء الثعلبة هو شكل محدد من أمراض المناعة الذاتية الذي يستهدف شعر الذقن عند الرجال، وتعد الثعلبة البقعية هي شكل من أشكال تساقط الشعر المناعي الذاتي، ويتسبب داء الثعلبة في فقدان الشعر في بقع صغيرة أو كبيرة، وتحدث الثعلبة البقعية عندما يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر باعتبارها مادة غريبة، ويؤدي تلف الجهاز المناعي إلى تصغير بصيلات الشعر، مما يمنعها من إنتاج شعر جديد.

يسبب داء الثعلبة فقدان الشعر على شكل بقع من فروة رأسك، وتؤثر ثعلبة الذقن أو كما تعرف "بثعلبة باربي" على لحيتك، لذلك إذا كنت عرضة للإصابة بداء الثعلبة، سوف تلاحظ تساقط الشعر الشديد، ويحدث تساقط الشعر من داء الثعلبة عادة في بقع صغيرة، ويمكن أن يتسبب داء ثعلبة الذقن في فقدان شعر اللحية بالكامل، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا ويحدث فقط بعد تساقط الشعر غير المكتمل. [1] [2]

أسباب ثعلبة الذقن

ليس هناك أسباب أكيدة تؤدي إلى ثعلبة الذقن، لكن هذه الأسباب هي المحتملة: [1] [2]

  • أمراض المناعة الذاتية: الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية، مثل الصدفية وداء السكري من الدرجة الأولى والذئبة والبهاق، هم أكثر عرضة للإصابة بداء ثعلبة الذقن.
  • عائلة مصابة بأمراض المناعة الذاتية: يزداد خطر الإصابة بالثعلبة إذا كان لديك أفراد من العائلة يعانون من أمراض المناعة الذاتية.
  • عوامل وراثية أخرى: يحدث داء الثعلبة بشكل متكرر لدى الأشخاص المصابين بالربو والحساسية أو بأشكال أخرى من الثعلبة، وكذلك أفراد الأسرة الذين يعانون من هذه الحالات.

علاج ثعلبة الذقن

هناك العديد من العلاجات المتاحة لمرض ثعلبة الذقن، وسيوصي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك علاج مناسب بناءً على عوامل مثل شدة تساقط شعرك وصحتك العامة وعوامل أخرى، تشمل علاجات داء الثعلبة: [1] [2]

  • الستيرويدات القشرية: تعمل الكورتيكوستيرويدات الموضعية والحقن على تقوية جهاز المناعة، مما يجعلها مفيدة في علاج تساقط الشعر وثعلبة الذقن، ويستمر العلاج عدة أشهر حسب حالتك ووصف الطبيب.
  • أنثرالين: عبارة عن دواء موضعي مصمم لعلاج الصدفية، كما يستخدم أيضًا  لعلاج داء الثعلبة وأنواع أخرى من تساقط الشعر المناعي الذاتي.
  • مينوكسيديل: المينوكسيديل عبارة عن دواء موضعي يعمل على تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يساعد على تحفيز النمو، وعند استخدام المينوكسيديل، تدخل بصيلات شعرك بسرعة في مرحلة التنامي في دورة نموها، مما يعزز نمو الشعر في اللحية.
  • علاج Diphencyprone: هو دواء موضعي يوضع على مناطق الجلد المصابة بداء الثعلبة، وهو يساعد في تقليل الالتهاب وتحفيز نمو الشعر في الفراغات.
  • الزراعة: إذا كنت تعاني من بقع صلعاء حتى بعد علاج داء الثعلبة، فيمكنك اللجوء لجراحة زراعة الذقن واللحية، باستخدام نفس تقنيات الاستخراج المستخدمة في زراعة شعر فروة الرأس، حيث يزرع الطبيب الشعر الموجود في لحيتك.
  • العلاجات الطبيعية: تساعد الزيوت مثل الخروع وزيت الزيتون والأرغان والجوجوبا على تحفيز نمو الشعر في الفراغات، لذلك يمكنك تدليك ذقنك ولحيتك يومياً قبل النوم بهذه الزيوت الدافئة.

هل ثعلبة الذقن معدية؟

الثعلبة ليست معدية، فهي من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي للأسباب التي ذكرناها، لكنها لا تنتقل بالعدوى، ويمكن أن تنتقل بالجينات الوراثية بين أفراد العائلة. [2]

إلى نختم موضوعنا اليوم عن أسباب ثعلبة الذقن، نستفيد من هذا الموضوع إن تتبع تاريخ العائلة في أمراض تساقط الشعر أو الثعلبة ضروري، لأنه يمكن أن يساعد بدء العلاج المبكر في تجنب العديد من المشكلات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر