علاج البقع البيضاء على الوجه

البقع البيضاء التي تظهر على الوجه أحد الأمراض الجلدية التي تصيب البعض، وقد تحدث للعديد من الأسباب مثل الإصابة بالفطريات، يجب معرفة السبب لتحديد العلاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 11 يونيو 2023
علاج البقع البيضاء على الوجه

قد تلاحظين بقعًا بيضاء على خديك أو في أي مكان آخر على وجهك، ويمكن أن تتسبب عدد من العوامل في تكوين بقع بيضاء على وجهك، في هذه المقالة، سوف نتعرف على علاج البقع البيضاء على الوجه، مع معرفة العوامل المسببة لها.

أسباب البقع البيضاء

تظهر البقع البيضاء الموجودة على الجلد لأسباب عديدة، تعرفي عليها كالآتي: [1] [2]

الفطريات

هي عدوى فطرية تُعرف أيضًا باسم النخالية المبرقشة أو السعفة المبرقشة، وتسبب هذه العدوى بقعاً بيضاء شديدة الحكة ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

التقشير بسبب التعرض للشمس

يصاب الأشخاص ذو البشرة الفاتحة أو الزيتونية بالاسمرار بعد قضاء يوم على الشاطئ أو حمام السباحة، لكن مع التعرض المفرط للشمس، يمكن أن يتقشر الجلد بعد بضعة أيام، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء صغيرة.

التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي هو التهاب في الجلد يظهر في الغالب عند الأطفال، ويمكن أن يظهر في أي عمر، ويتسبب التهاب الجلد في ظهور بقع حمراء أو نتوءات أو كتل، وعندما تختفي تتحول إلى اللون الأبيض.

النمش الأبيض

يتعرض بعض الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وخاصة الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، ألظهور النمش الأبيض الصغير على اليدين أو الذراعين أو الساقين، بسبب عدم استخدام كريم واقي الشمس.

البهاق

هو مرض يسبب ظهور بقع بيضاء كبيرة على الجلد أو حتى داخل الفم، بسبب طفرة جينية أو بسبب اضطراب المناعة الذاتية الذي يبدأ فيه جسمك بمهاجمة الخلايا الصباغية الخاصة به.

علاج البقع البيضاء على الوجه

علاج البقع االبيضاء بسبب الفطريات

سيصف لك طبيب الأمراض الجلدية أدوية تحتوي على إيزوكونازول أو كيتوكونازول أو ميكونازول، ويمكن استخدام الشامبو والصابون والمواد الهلامية، ويجب على كل شخص استخدام مناشف الحمام الخاصة به وتجنب مشاركة الملابس. [1]

علاج البقع البيضاء بسبب التقشر

يجب ترطيب البشرة واستخدام كريم واقي من الشمس، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، مثل الجزر والطماطم والبيض المسلوق والبابايا والمانجو.

علاج البقع البيضاء بسبب التهاب الجلد

العلاج هو دواء الستيرويد الذي يصفه طبيب الأمراض الجلدية مرتين في اليوم، مع ترطيب البشرة باستمرار.

علاج البقع البيضاء بسبب النمش

يجب استخدام واقي الشمس دائمًا عند الذهاب إلى الشاطئ أو حمام السباحة، أو عندما تقضي أكثر من 15 دقيقة في الشمس، مع ارتداء القبعة والقفازات.

علاج البقع البيضاء بسبب البهاق

يصف الطبيب العلاج بالضوء والأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات المناعة، مثل Melagenina plus، الذي يحفز إنتاج الخلايا الصباغية والميلانين لتوحيد لون البشرة.

العلاجات المنزلية للبقع البيضاء

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يجب أن تضعيها في الاعتبار عند ظهور البقع البيضاء على بشرتك. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعلاج البقع البيضاء: [2]

  • شرب الماء وتناول الطعام من الأواني المصنوعة من النحاس.
  • تناول التين.
  • شرب عصير الزنجبيل لأنه يزيد من تدفق الدم إلى البقع البيضاء على بشرتك.
  • تناول أوراق الرمان الجافة ومسحوقها.
  • تناول الأوراق الجافة الصالحة للأكل والفواكه والزهور بكميات متساوية، كل ما عليكِ فعله هو مزج 1 ملعقة صغيرة من المسحوق بالماء وشربه.

طرق منع ظهور البقع البيضاء

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع ظهور هذه البقع البيضاء أو انتشارها إلى أجزاء أخرى من جسمك، كل ما عليكِ فعله هو اتباع هذه النقاط الموجودة أدناه: [1]

  • تجنبي التشدد والتوتر، وحاولي الاسترخاء عند مواجهة أي مشكلة.
  • لا تستخدمي صابون الاستحمام القاسي لأنه يجفف الجلد.
  • استحمي كل يوم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • قفي في شمس الصباح الباكر لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • لا تستخدمي الكريمات أو مستحضرات التجميل التي لديك ردود فعل تحسسية تجاهها.
  • أضيفي الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والحبوب والفاصوليا والخضروات المورقة، لروتينك الغذائي.
  • تجنبي الاستهلاك المفرط للمأكولات البحرية.
  • تجنبي تناول الأطعمة المالحة، إذا كنتِ في حالة تخضع لعلاج Leucoderma.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن علاج البقع البيضاء على الوجه، يتعين عليكِ في كل الأحوال زيارة الطبيب، لمعرفة السبب الرئيسي لظهور البقع البيضاء مع اتباع العلاجات المنزلية وطرق الوقاية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر