أسباب ظهور البقع الحمراء وطرق علاجها

إليكِ أبرز 5 أسباب لظهور البقع الحمراء على البشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 10 يوليو 2023
أسباب ظهور البقع الحمراء وطرق علاجها

تظهر البقع الحمراء على الجلد نتيجة للعديد من العوامل المختلفة، مثل الإصابة بالعدوى، أو تهيج الجلد أو الحساسية، وبعض البقع الحمراء تختفي من تلقاء نفسها، ولكن البعض الآخر قد يحتاج إلى العلاج للتخلص منها، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف بالتفصيل عن أسباب ظهور البقع الحمراء، وكيفية علاجها في المنزل بسهولة، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أسباب ظهور البقع الحمراء

إليكِ قائمة بأشهر 5 أسباب لظهور الحمراء، على سبيل المثال وليس الحصر:

النخالة الوردية

النخالية الوردية هي حالة التهابية تُقارن عادةً بالشجرة المتدلية بسبب شكلها، حيث تظهر عادة على شكل رقعة بيضاوية كبيرة على الجلد، مرتبط بها بقع حمراء أصغر، وتظهر غالباً على الصدر، والجذع، والظهر، والبطن، وغالباً ما يصاحبها حكة، وتقشر في الجلد.

علاج النخالة الوردية:

  • عادةً ما تختفي النخالة الوردية من تلقاء نفسها في غضون 8-10 أسابيع، ولتسريع عملية الشفاء وتخفيف الأعراض، قد يصف الطبيب بعض العلاجات الموضعية لا تستلزم وصفة طبية، مثل غسول الكالامين أو أكسيد الزنك، وكذلك مضادات الهيستامين لتقليل الاحمرار والحكة.
  • بالنسبة للعلاجات الطبيعية، فينصح باستخدام دقيق الشوفان لتخفيف أعراض البشرة، كما ينصح بالاستحمام بماء فاتر أيضاً.

حب الشباب

حب الشباب هو أحد الأسباب الرئيسية لظهور البقع الحمراء على البشرة، وغالباً ما يصيب الوجه، والظهر، والرقبة، والصدر، والمنطقة الحساسة.

ويحدث حب الشباب نتيجة تجمع الأوساخ والبكتيريا في المسام حتى تتسبب في انسدادها، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء صغيرة على سطح الجلد، وأحياناً يكون لهذه النتوءات رأس، وعادةً ما تمتلئ بالصديد، وتظهر هذه النتوءات على الوجه، أو الرقبة، أو الظهر، أو الصدر، وغالباً ما يصاحبها ألم وحكة.

علاج حب الشباب:

  • يعتمد عادةً على نوعه وشدته، ولكن قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات الموضعية مثل البنزويل بيروكسايد، أو الريتينويد الموضعي، أو حمض الساليسيليك.
  • في حالة حب الشباب الكيسي الحاد، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بعلاج موضعي مع الأدوية الفموية، مثل الإيزوتريتينوين أو المضادات الحيوية.
  • العلاج بالليزر هو طريقة أخرى شائعة لإزالة العلامات الحمراء التي يخلفها حب الشباب.
  • التقشير الكيميائي، ويعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والطبقة العليا من البشرة، ويأتي بثلاثة أنواع مختلفة، التقشير السطحي والمتوسط والعميق، ويقترح الطبيب نوع التقشير الكيميائي حسب شدة آثار حب الشباب. 

الطفح الحراري

يحدث الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة عندما تنسد المسام الموجودة في البشرة بسبب العرق، خاصةً بعد التعرض المستمر لأشعة الشمس في أجواء شديدة الرطوبة، أو بعد ممارسة التمارين المكثفة، أو أي نشاط بدني يسبب التعرق الشديد، ويظهر على هيئة احمرار في الجلد، مع ظهور بثور صغيرة ومؤلمة، ومثيرة للحكة وغالباً ما تظهر في المناطق التي تتعرض للتعرق،

علاج الطفح الحراري:

  • يجب تعريض المنطقة المصابة للبرودة والجفاف، لتهدئتها من التهيج والاحمرار، وذلك بأخذ حمامات باردة ويمكن استخدام الشوفان في حوض الاستحمام، واستخدام الكمادات الباردة. 
  • ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة.
  • يجب استخدام المرطبات خفيفة القوام.

الحساسية

تحدث ردود الفعل التحسسية بسبب استجابات الجهاز المناعي عند تلامس البشرة مع المواد المسببة للحساسية، وبعض الأطعمة مثل البيض، والفول السوداني، ولدغات الحشرات، والأدوية الخاصة بالبنسلين، وفي حالة البشرة الحساسة، من المحتمل ظهور طفح جلدي أحمر على البشرة بين الحين والآخر، ويظهر على هيئة بقع حمراء، يصاحبها حكة شديدة وألم.

علاج الحساسية:

  • قد يوصي الطبيب بكريم أو غسول موضعي لتهدئة أعراض الحساسية مثل حكة الجلد.
  • يجب تجنب الأطعمة أو الأدوية التي من الممكن أن تسبب تفاعلات حساسية على الجلد.

الطفح الدوائي

يظهر الطفح الدوائي على هيئة نتوءات حمراء بارزة، أو طفح جلدي أحمر، أو جلد متقشر، ويكمن سببه في تناول بعض الأدوية، وغالباً ما تكون المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للتشنج، ويصيب الطفح الدوائي الأشخاص من جميع الأعمار، سواء رجال أو نساء، 

علاج الطفح الدوائي:

  • يتلاشى الطفح الدوائي من تلقاء نفسه عند التوقف عن تناول الدواء الذي تسبب في حدوثه من الأساس.
  • يوصي الطبيب في بعض الحالات باستخدام مضادات الهيستامين لتقليل الالتهاب والأعراض الأخرى.

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عند استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، وأحياناً يحدث نتيجة جفاف البشرة الشديد، وتظهر أعراضه على هيئة بقع حمراء متورمة، ومثيرة للحكة، وأحياناً يحدث تقشر للجلد.
علاج التهاب الجلد التماسي:

  • تستخدم الكريمات المضادة للحكة لتخفيف أعراض التهاب الجلد التماسي.
  • تعتبر الكمادات المبللة أيضاً خياراً علاجياً رائعاً للمساعدة في تقليل الحكة المصاحبة للالتهاب. [1]

أفضل علاجات منزلية لإزالة البقع الحمراء

زيت جوز الهند

  1. يمكن خلط زيت جوز الهند مع أي زيت عضوي، واستخدامه لعمل مساج للبشرة وتدليك الوجه بحركات دائرية لبضع دقائق، حتى يتم امتصاصه.
  2. ينصح كذلك بوضعه على الأجزاء المصابة من البشرة أثناء الليل، وغسله في صباح اليوم التالي.

جل الصبار

  1. ينصح بتدليك المناطق المصابة من البشرة بجل الصبار الطبيعي.
  2. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء. 

عصير الليمون

  1. ينصح بغمس كرة قطنية في عصير ليمونة، ثم يمسح بها برفق على البقع.
  2. يترك الجلد حتى يجف قبل غسله بالماء البارد.
  3. يمكن استخدام الكريم المرطب بعد ذلك لمنع إصابة البشرة بالجفاف بسبب عصير الليمون.

خل التفاح

  1. تخلط نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء.
  2. تضاف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل، ويخلط المزيج جيداً.
  3. يوزع المزيج على البقع الحمراء، إما بالفرشاة، أو باستخدام كرة قطنية.
  4. يترك المزيج لبعض الوقت حتى يجف.
  5. يغسل بعد ذلك بالماء البارد.
  6. تكرر هذه الطريقة مرتين يومياً. [1]

البقع الحمراء أثناء الحمل

الحطاطات الشروية الحاكة ولويحات الحمل، هي حالة تؤدي إلى ظهور بقع حمراء صغيرة، أو نتوءات مثيرة للحكة، وعادةً ما تظهر في الثلث الأخير من الحمل الأول، ويتلاشى عادةً بعد الولادة، ولكن قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات الموضعية، ومضادات الهيستامين الفموية، والبريدنيزون الفموي لعلاج هذه الحالة. [1]

متى يجب رؤية الطبيب

بمجرد ظهور البقع الحمراء على الجلد، أو أي من الأعراض المصاحبة لذلك مثل الحمى، التورم، الصديد وغيرها، يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية، ليحدد العلاج المناسب بناءً على مظهر البقع الحمراء، أو شدتها، أو التاريخ الطبي، أو لتحديد وجود حالة كامنة مسببة لهذه البقع. [1]