أفضل زيت طبيعي لتفتيح البقع الداكنة بالجسم

هل تعاني من البقع الداكنة بالجسم؟ إليك أفضل زيت طبيعي لتفتيحها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
أفضل زيت طبيعي لتفتيح البقع الداكنة بالجسم

البقع الداكنة بالجسم مشكلة مزعجة، لكن يمكنك التخلص منها بطرق طبيعية مثل الزيوت، في المقال التالي أفضل زيت طبيعي لتفتيح البقع الداكنة.

أفضل زيت للبقع الداكنة

زيت ثمرة الورد

يمكن أن يكون زيت ثمر الورد مفيدًا جدًا سواء كان جلدًا باهتًا أو تغير لون الشفاه أو ندبات حب الشباب، حيث يساعد زيت بذور ثمر الورد النقي في تسريع تجديد خلايا الجلد مما يؤدي إلى بشرة مشرقة وعلاج البقع الداكنة.

ويعمل هذا الزيت على ترطيب البشرة بعمق بأحماضها الدهنية التي يمكن أن تقلل أيضًا من احمرار الجلد.

زيت شجرة الشاي

تأتي القوى الخارقة لزيت شجرة الشاي من قدرتها على منع الشوائب أو الجرح والتئامها بسرعة، بدلاً من ندبة تتلاشى بحد ذاتها. يزيل البكتيريا المرتبطة بالعيوب أو تمزق الجلد ، مما يؤدي إلى سرعة الشفاء.

وضع زيت شجرة الشاي على قطن بعد التنظيف وقبل استخدام السيروم الثقيل أو المرطبات للمساعدة في القضاء على البقع الداكنة والتصبغ وإزالة البكتيريا التي تسبب البثور. إنه علاج فعال للحد من فرط التصبغ التالي للالتهابات بسبب آفات حب الشباب، ومنع ظهور البقع الداكنة وندبات حب الشباب.

زيت اللبان

يتكون هذا الزيت من خصائص علاجية تساعد في تقليل ظهور الندبات والأكزيما وفرط التصبغ والبقع الداكنة من الجلد. تساعد الخصائص القابضة لزيت اللبان في علاج حب الشباب وتقليل المسام الواسعة وشد الجلد.

زيت خشب الصندل

يحتوي زيت خشب الصندل العطري على التيروزيناز الذي يجعله فعالاً في تفتيح فرط التصبغ، خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للالتهابات تجعل خشب الصندل مثاليًا لتفتيح البقع الداكنة على الجلد.

زيت المسك

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل البقع الداكنة وتغير لون الجلد، وخاصة ندبات حب الشباب، ويعتبر زيت المسك فعال للغاية في تفتيح الندبات والعيوب والبقع الداكنة، يساعد على التئام الجلد التالف كمضاد طبيعي للأكسدة ومضاد للالتهابات.

يمتلك إبرة الراعي مفعولًا قابضًا طبيعيًا يهدئ الاحمرار ، كما أنه يلطف الطبيعة ويقويها. كما أنه يساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد بشكل أفضل؛ مما يؤدي دائمًا إلى تحسين المظهر الطبيعي لأي ندبات أو تصبغ مفرط.

كما يساعد على تجديد البشرة واستعادة توهجها، فمكوناته لها خصائص مطهرة وشفائية قوية. يستخدم هذا الزيت لتفتيح البشرة الباهتة والداكنة من أضرار أشعة الشمس.

زيت البابونج

يحتوي زيت البابونج على مكون طبيعي رائع يسمى Azulene وهو فعال للغاية ؛ يهدئ ويجدد الخلايا ، لذا فهو يساعد في مكافحة الضرر، كما يعتبر مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة، لذلك سيمنع تدهور البشرة في أوقات الإجهاد، مما يجعلها خالية من الشوائب والندوب.

كما أن زيت الآزولين مهدئ بشكل لا يصدق ومناسب للبشرة الحساسة، وهي على الأرجح الخصائص التي تتبادر إلى الذهن مع البابونج (فكر في شاي البابونج).

زيت الكركم

الكركمين، العنصر النشط الرئيسي في الكركم ، هو مضاد قوي للالتهابات، لقد استخدمه ممارسو الأيورفيدا [الكركم] في العناية بالبشرة لإضفاء السلاسة على البشرة ، ومنع حب الشباب والعيوب، فضلاً عن فرط التصبغ.

ويُعتقد أنه يخفف من إنتاج الميلانين الزائد الذي غالبًا ما يكون سببًا للبقع الداكنة." من المعروف أيضًا أن الكركم يعمل بشكل جيد كمضاد للبكتيريا والطفيليات والفطريات.

زيت إكليل الجبل

فإن زيت إكليل الجبل الأساسي يعزز الدورة الدموية. كما أنه مطهر؛ لذلك سيساعد على منع نمو البكتيريا الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور ندبات، يعتقد أن مغذياته النباتية تحارب أيضًا الضرر المرتبط بالجذور الحرة وفرط التصبغ.

يشيد سوبيل بزيت إكليل الجبل لقدراته على إزالة المسام وتقليل حب الشباب في البشرة الدهنية بالإضافة إلى خصائصه المنشطة والمضادة للشيخوخة التي تمنح البشرة توهجًا شابًا. [1]

استخدام الزيت للبقع الداكنة

  • تستخدم الزيوت عن طريق وضعها على بشرة نظيفة في الليل قبل النوم، لكت عليكي الانتباه فالزيوت سامة للضوء مثل جميع زيوت الحمضيات.
  • استخدمي الزيت بحذر؛ لأنك قد تعاني من رد فعل تحسسي أو تهيج إذا تعرضت لأشعة الشمس، ومن الأفضل استخدام زيوت الحمضيات على وجهك ليلاً لهذا السبب.
  • إذا واجهت رد فعل سلبيًا ، فتوقف عن الاستخدام فورًا. لتكون في الجانب الآمن ، قم بإجراء اختبار رقعة على ذراعك قبل وضع الزيوت على وجهك. إذا لم تتفاعل بعد 24 ساعة، فتابعي تطبيق الزيت.
  • تحقق من موانع الاستعمال لكل زيت ستستخدمه لأن بعض الزيوت غير مناسبة للرضع أو الأطفال الصغار أو النساء الحوامل.
  • اختاري دائمًا زيوتًا علاجية عضوية معتمدة بنسبة 100٪ لتجنب المنتجات المغشوشة أو التعرض للمواد الكيميائية الضارة والآثار الجانبية المحتملة.
  • ضعي في اعتبارك أن الزيوت لا تعمل بنفس الطريقة للجميع. قد تحتاجين إلى اختبار وتجربة زيوت مختلفة للعثور على الزيوت الأفضل لاحتياجات العناية بالبشرة. [2]

أسباب البقع الداكنة 

  • أضرار أشعه الشمس: يُطلق عليها أيضًا اسم البقع الشمسية، أو التصبغات الشمسية، أو بقع الكبد، ويمكن أن يصاب الأشخاص ببقع داكنة على جلدهم بعد التعرض لأشعة الشمس أو أسرّة التسمير.
  • التغيرات الهرمونية: الكلف هو حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة من تغير لون الجلد. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء ، خاصة أثناء الحمل، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، قد تؤدي الهرمونات إلى تحفيز الكلف.
  • الآثار الجانبية للدواء: يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من تصبغ الجلد وتؤدي إلى ظهور بقع داكنة. المسببات الأكثر شيوعًا هي العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، التتراسيكلينات ، والمؤثرات العقلية.
  • اشتعال: يمكن أن تظهر البقع الداكنة بعد نوبة التهاب على الجلد. قد يحدث الالتهاب لأسباب مختلفة منها الإكزيما والصدفية وإصابة الجلد وحب الشباب.
  • التئام الجروح: قد تبقى البقع الداكنة بعد التئام لدغة الحشرات أو الحرق أو القطع. قد تتلاشى هذه مع مرور الوقت.
  • تهيج: يمكن أن تهيج منتجات الجلد أو الشعر التجميلية الجلد ، مما يؤدي إلى تكون بقع داكنة.
  • داء السكري: يمكن أن يتسبب مرض السكري في أن تصبح مناطق الجلد أغمق، وتشمل الحالات المصاحبة لمرض السكري الشواك الأسود ، الذي يسبب الجلد الداكن المخملي، وبقع الساق أو اعتلال الجلد السكري ، والذي قد يخلط الناس بينه وبين البقع العمرية. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أفضل زيت لعلاج البقع الداكنة بالجسم، وكيفية استخدامه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر