أفضل سكراب طبي

تعرفي على أفضل أنواع سكراب البشرة الطبي واختاري ما يناسبكِ للحصول على نضارة فورية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 06 مايو 2023
أفضل سكراب طبي

تقشير البشرة باستخدام سكراب الوجه من الخطوات الضرورية للحصول على بشرة مثالية خالية من العيوب، وتحسين ملمسها وإزالة خلايا الجلد الميت، لنتعرف في المقال على أفضل أنواع سكراب الوجه الطبي وفوائده للبشرة، وأنواع سكراب الوجه.

أفضل سكراب طبي للوجه

سكراب سكينسوتيكالز ميكرو إكسفوليتنغ  

سكراب ((SkinCeuticals Micro-Exfoliating Scrub مناسب للبشرة الجافة أو العادية أو الدهنية، يحتوي على السيليكا الرطبة لإزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه، كما يحتوي على الصبار والجلسرين اللذين لهما خصائص ترطيب، وهو مناسب للبشرة التي لديها تجاعيد أيضاً وكذلك للوقاية من حب الشباب، وهو لطيف بدرجة كافية للاستخدام اليومي.

سكراب أفين جنتل إكسفوليتنغ جل

يتميز سكراب وجه Avene Gentle Exfoliating Gel)) بتركيبة جل للبشرة الحساسة يعمل على تنظيفها بعمق، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة وكذلك التي تعاني من الاحمرار.

سكراب تاتشا ذا ديوي سيروم

يحتوي سكراب Tatcha The Dewy Serum)) على حمض اللاكتيك، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك والسكوالين لتنعيم البشرة، ويُنصح باستخدامه كجزء من روتين العناية بالبشرة في الصباح والمساء.

سكراب ديرمالوجيكا دايلي ميكروفولينت

يحتوي سكراب (Dermalogica Daily Microfoliant) على مجموعة متنوعة من المكونات لتهدئة البشرة؛ مثل: نخالة الأرز، وشاي أبيض، وعرق السوس، ودقيق الشوفان، ويتكون من حمض الساليسيليك، ويحتوي على مكونات مضادة للالتهابات، مما يساعد على تجنب تهيج الجلد واحمراره، ويُمكن استخدامه يومياً.

سكراب زو سكين هيلث إكسفوليتنغ بوليش

يعد ZO SKIN HEALTH Exfoliating Polish)) من أفضل المقشرات الطبية للبشرة الجافة يحتوي على صودا الخبز التي تمنحك بشرة ناعمة.

سكراب لاروش بوزاي ألترا فاين للبشرة الحساسة

يعد سكراب الوجه La Roche-Posay Ultra-Fine Face Scrub for Sensitive Skin)) مثالياً للبشرة الحساسة، يحتوي على حبيبات السكر وغيرها من مقشرات الحبيبات الصغيرة الألطف على البشرة من الأنواع الأخرى من المقشرات الفيزيائية.

سكراب سيتافيل إكسترا جنتل إكسفوليتنغ

لا يساعد سكراب (Cetaphil Extra Gentle Exfoliating Scrub) على تنظيف البشرة من الأوساخ والتراكمات فحسب، بل يستخدم أيضاً حبيبات دقيقة للغاية لإزالة خلايا الجلد الميتة والباهتة، مما يجعل البشرة تبدو متألقة وناعمة، كما أنه يساعد على منع الجفاف، حيث يحتوي على مرطبات للبشرة ومركبات فيتامين لتهدئة البشرة وتنعيمها.

سكراب باولاز تشويس سكين بيرفكتنغ 2% BHA ليكويد

سكراب (Paula’s Choice SKIN PERFECTING 2% BHA Liquid) مزيج من أحماض بيتا هيدروكسي التي تعمل على تنظيف المسام، مما يحافظ على البشرة صافية ونضرة.  

سكرب يوسرين ديرموبيور

يحتوي سكراب على (Eucerin DERMOPURE Scrub) حمض اللاكتيك والجزيئات الدقيقة لتنقية المسام، وتقليل الرؤوس السوداء، وتنقية ملمس البشرة، ويُنصح باستخدامه مرة واحدة أسبوعياً أو أكثر إذا لزم الأمر بدلًا من الجل المنظف.

سكراب بايوديرما سيبيوم جل إكسفوليتنج بيوريفاينغ جل

يقشر سكراب ((Bioderma Sébium Gel Gommant Exfoliating Purifying Gel البشرة، ويعزز تجديد الخلايا وهو مناسب للبشرة المختلطة، والدهنية، وحب الشباب؛ حيث يساعد على تقليل فرط الدهون، وإزالة الخلايا الميتة، وتنعيم سطح الجلد، وفي الوقت نفسه ينظف البشرة بعمق وينقيها بفضل جزيئاته الصغيرة وأحماض الساليسيليك والجليكوليك، ويُستخدم من مرة إلى مرتين أسبوعياً. [1][2]

فوائد سكراب الوجه

يحتوي سكراب الوجه على مواد كيمائية مثل بيتا هيدروكسي لإذابة خلايا الجلد الميتة أو مقشرات فيزيائية مثل الحبيبات أو كليهما معاً لإزالة الجلد الجاف والأوساخ من البشرة بعمق، وتشمل فوائد استخدام مقشر الوجه ما يلي: [2]

  • إزالة الأتربة والأوساخ من البشرة.
  • إزالة خلايا الجلد الميتة مما يسمح بتجدد البشرة.
  • إزالة الدهون الزائدة، وتنقية المسام، مما يمنع ظهور البثور والحبوب تحت الجلد، وحب الشباب.
  • يُضفي نضارة وإشراقة على البشرة.
  • يساعد على إزالة التصبغات الداكنة.
  • يساعد التقشير على امتصاص المواد الفعالة في مستحضرات العناية بالبشرة.
  • يساعد التقشير المنتظم في منع الخطوط الدقيقة.

الآثار الجانبية لسكراب الوجه

تعتبر مقشرات الوجه آمنة بشكل عام، لكن هناك بعض المخاطر التي يجب وضعها في الاعتبار: [3]

  • قد تسبب تهيجاً أو احمراراً للبشرة الحساسة.
  • يمكن لبعض مقشرات الوجه أن تسبب ظهور حب الشباب لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بحب الشباب.
  • قد يجد الأفراد ذوو البشرة الداكنة أن بعض مقشّرات الوجه تترك أثراً على البشرة.
  • الافراط في تقشير الوجه يؤدي إلى الاحتاك والخدوش، كما يجرد البشرة من ترطيبها.
  • استخدام سكراب كيمائي بنسب عالية التركيز دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى حروق وتهيج البشرة.

أنواع سكراب الوجه الطبي

يوجد نوعان من سكراب الوجه: [2]

  • السكراب الفيزيائي: يعتمد على الجسيمات أو الحبيبات أو الأجهزة مثل فرش التنظيف لفرك الخلايا الميتة على الجلد، ويعتبر الأفضل لأنواع البشرة الدهنية والجافة؛ لأنها تزيل بقع الجلد الجافة، وتغير نسيج الجلد بشكل كبير.
  • السكراب الكيميائي: تقوم بتقشير الجلد باستخدام مواد كيميائية مثل حمض الساليسيليك والريتينويدات، والتي تعمل على فك الروابط بين خلايا الجلد الميتة بحيث يمكن إزالتها؛ حيث يتوغل المقشر الكيميائي في عمق المسام ويفتحها، وهي الأفضل لمن لديهم بشرة معرضة لحب الشباب.

يُنصح باستخدام سكراب الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مع تجنب منطقة العين، ووضعه على بشرة رطبة في حركات دائرية مع ضغط خفيف للغاية لمنع التهيج، كما يجب استخدام واقياً من الشمس لحماية البشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر