طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف
مقالات ذات صلة
أسهل طرق العناية بالبشرة وإزالة الرؤوس السوداء
كيف أزيل الرؤوس السوداء من بشرتي؟
إزالة الرؤوس البيضاء بالطرق الطبيعية

الرؤوس السوداء في الأنف من المشاكل المزعجة التي تكدر المظهر الرائع لبشرتك.

تتعدد أسباب الرؤوس السوداء، لكنها تبقى في النهاية كابوس سخيف.

لذلك في الفيديو المرفق، سوف نتعرف على طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف بالفازلين، مع معرفة طرق علاج أخرى في المقالة التالية.

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على بشرتك بسبب انسداد بصيلات الشعر. تسمى هذه النتوءات الرؤوس السوداء لأن السطح يبدو داكنًا أو أسود. الرؤوس السوداء هي نوع خفيف من حب الشباب يتشكل عادة على الوجه.

تختلف الرؤوس السوداء عن الأنواع الأخرى من حب الشباب، مثل الرؤوس البيضاء والبثور. في عالم حب الشباب، الرؤوس السوداء هي مسام مسدودة تعرف باسم آفات حب الشباب غير الالتهابية. تستقر الرؤوس السوداء داخل المسام المفتوحة وتكون داكنة اللون بسبب تفاعل كيميائي بين المواد الموجودة في المسام والأكسجين في الهواء.

أحيانًا يتم الخلط بين الرؤوس السوداء للأنف والخيوط الدهنية التي تظهر أيضًا على الأنف. ومع ذلك، لا تسد الشعيرات المسام مثل حب الشباب. بدلاً من ذلك، فهي تتكون من زيت طبيعي يتجمع في بصيلات الشعر، مما قد يجعل مسامك تبدو أكبر وأكثر قتامة.

أسباب الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتطور انسداد فتحة بصيلات الشعر في بشرتك. تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت. يساعد هذا الزيت، المسمى بالزهم، في الحفاظ على بشرتك ناعمة. تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد، مما ينتج عنه نتوء يسمى كوميدو. إذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقًا، يُطلق على النتوء اسم الرأس الأبيض. عندما ينفتح الجلد فوق النتوء، فإن التعرض للهواء يجعلها تبدو سوداء وتتشكل الرؤوس السوداء. [1] [2]

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، بما في ذلك:

  • إنتاج الكثير من زيت الجسم.
  • تراكم بكتيريا Propionibacterium acnes على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغيرات هرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الحيض، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
  • يعتقد بعض الناس أن ما تأكلينه أو تشربينه يمكن أن يؤثر على حب الشباب. قد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكربوهيدرات، دورًا في إثارة حب الشباب، لكن الباحثين غير مقتنعين بوجود علاقة قوية.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

يمكن للفازلين أن يخلصك من الرؤوس السوداء بطريقة بسيطة كما يلي:

  1. ضعي قطرات من تونر منظف على قطنة وامسحي بها على الأنف جيدًا.
  2. ضعي طبقة من الفازلية على الرؤوس السوداء بالأنف حتى تغطيها.
  3. أحضري رول استرتش (تغليف الطعام) وضعيه على الأنف واربتي عليه جيدًا حتى يلتصق بأنفك كما هو في الفيديو.
  4. انتظري 30 دقيقة.
  5. ثم أحضري منشفة مبللة بماء ساخن.
  6. ومرريها على الأنف المغطة برول البلاستيكي واربتي بلطف لمدة 30 ثانية.
  7. أزيلي رول الطعام وابدئي بمسح الفازلين بقماش ناعم.
  8. ثم نظفي المنطقة بزيت منظف مع قطنة جيدًا.
  9. وأخر خطوة بتنظيف الأنف باستخدام منظف لطيف مع فرشاة التنظيف كما هو بالفيديو.

كيفية العناية بالرؤوس السوداء والوقاية منها

يمكن لنظام العناية بالبشرة اليومي المتسق أن يقضي على الرؤوس السوداء. تتضمن الخطوات المهمة في هذا الروتين ما يلي:

  • اغسلي وجهك مرتين يوميًا باستخدام منظف للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو المكون الذي تستخدميه لتقشير البشرة وإزالة الزيوت المسببة للرؤوس السوداء. [1] [2]
  • استخدمي شرائح علاج المسام أسبوعيًا لإزالة الرؤوس السوداء على أنفك بشكل فوري وآمن.
  • قشري بشرتك برفق باستخدام مقشر لحب الشباب عدة مرات في الأسبوع للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة والمواد الأخرى التي يمكن أن تسد مسامك.

هل يمكن منع ظهور الرؤوس السوداء على أنفك؟

بمجرد أن يصبح أنفك خاليًا من الرؤوس السوداء، يمكنك المساعدة في الحفاظ عليه على هذا النحو باتباع روتين فعال للعناية بالبشرة الدهنية. بالإضافة إلى تطهير وجهك يوميًا بمطهر حمض الساليسيليك لحب الشباب والتقشير العرضي، يجب عليكِ:

  • اختاري مرطبًا خاليًا من الزيوت وواقيًا من الشمس.
  • اختاري مستحضرات التجميل التي لا تسبب انسداد المسام، والمصممة خصيصًا حتى لا تسد المسام.
  • اغسلي أغطية الوسائد وفرش المكياج كل أسبوع لمنع البكتيريا الزائدة.
  • احملي معك مناديل التنظيف لتنظيف سريع أثناء التنقل.
  • تجنبي لمس وجهك، خاصة بالأيدي غير النظيفة.
  • أي منتج يحتوي على زيت يمكن أن يساهم في ظهور الرؤوس السوداء الجديدة. اختاري مستحضرات التجميل والمستحضرات الواقية من الشمس الخالية من الزيوت لتجنب تفاقم مشكلتك.
  • تعمل مقشرات وأقنعة التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من وجهك ويمكن أن تساعد في تقليل الرؤوس السوداء. ابحثي عن المنتجات التي لا تسبب تهيجًا لبشرتك.

علاج الرؤوس السوداء طبيًا

العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية

تتوفر العديد من أدوية حب الشباب في الصيدليات ومحلات البقالة وعبر الإنترنت بدون وصفة طبية. هذه الأدوية متوفرة في شكل كريم، وهلام، وضمادة وتوضع مباشرة على بشرتك. [2]

تحتوي الأدوية على مكونات مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد وريسورسينول. وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا وتجفيف الزيوت الزائدة وإجبار الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

وصفات الأدوية

إذا لم يؤدِ العلاج بدون وصفة طبية إلى تحسين حب الشباب، فقد يقترح طبيبك استخدام أدوية موصوفة أقوى. الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ تمنع الرؤوس السوداء من التكون في بصيلات الشعر وتعزز سرعة دوران خلايا الجلد. يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على جلدك ويمكن أن تشمل تريتينوين أو تازاروتين أو أدابالين.

قد يصف طبيبك أيضًا نوعًا آخر من الأدوية الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية. إذا كان لديكِ بثور أو أكياس حب الشباب بالإضافة إلى الرؤوس السوداء، فقد يكون هذا النوع من الأدوية مفيدًا بشكل خاص.

الإزالة اليدوية

يستخدم أطباء الجلد أو متخصصو العناية بالبشرة المدربون بشكل خاص أداة خاصة تسمى مستخرج الحلقة الدائرية لإزالة السدادة التي تسبب الرؤوس السوداء. بعد عمل فتحة صغيرة في السدادة، يضغط الطبيب على الجلد لإزالة الانسداد.

تقشير الجلد

أثناء التقشير الدقيق  يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لصنفرة الطبقات العليا من بشرتك. صنفرة الجلد تزيل الانسدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.

التقشير الكيميائي

كما أن التقشير الكيميائي يزيل الانسدادات ويتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور الرؤوس السوداء. أثناء التقشير، يتم وضع محلول كيميائي قوي على الجلد. بمرور الوقت، تتقشر الطبقات العليا من الجلد لتكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها. التقشير الخفيف متاح بدون وصفة طبية، بينما يتم إجراء التقشير القوي بواسطة أطباء الجلد أو غيرهم من المتخصصين في العناية بالبشرة.

العلاج بالليزر والضوء

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة دقيقة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا. يصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء إلى أسفل سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف بالفازلين، يمكنك سيدتي تجربة تلك الطريقة البسيطة بالفيديو، جربتها الكثير من النساء وأشدن بها.

  1. أ ب "أسباب الرؤوس السوداء" ، المنشور على موقع biore.com
  2. أ ب ت "الرؤوس السوداء" ، المنشور على موقع healthline.com