احذري استخدام لصقات الرؤوس السوداء

لصقات الرؤوس السوداء ما هي إلا خدعة دعائية حيث تؤدي إلى تفاقم مشكلة الرؤوس السوداء وزيادة المسام بجانب جفاف البشرة وتعرضه للاتهابات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر 2023
احذري استخدام لصقات الرؤوس السوداء

نظراً لأن الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء من أكثر اهتمامات العناية بالبشرة شيوعاً بين الناس فإن لصقات الرؤوس السوداء على الأنف أصبحت الأكثر شهرة والحل الأول الذي يتبادر إلى الأذهان للتخلص من الرؤوس السوداء المزعجة منها لكن على الجانب الآخر تُخفي لصقات الرؤوس السوداء العديد من الجوانب السلبية التي تجعلها غير مثالية على الإطلاق بل تؤدي آثارها الضارة إلى كثير من المشكلات.

ما هي الرؤوس السوداء؟

لصقات الرؤوس السوداء هي اختراع تنتجه شركات التجميل لإزالة تلك الرؤوس السوداء العنيدة من البشرة. الرؤوس السوداء هي بصيلات الشعر المسدودة التي تظهر على شكل نتوءات سوداء صغيرة على سطح الجلد. هذه الرؤوس السوداء هي نتيجة انسداد مسام الجلد بسبب خلايا الجلد الميتة أو الزيوت أو الدهون أو البكتيريا.

تتشكل الرؤوس السوداء نتيجة تفاعل المسام المفتوحة مع الأكسجين الموجود في الهواء والذي يحول هذه المسام المسدودة إلى اللون الأسود. السبب وراء ظهور هذه الرؤوس السوداء ليس عادات النظافة  ولكن التغيير في المستويات الهرمونية حيث يمكن أن يحدث هذا التغيير بسبب سن البلوغ أو الحمل أو الإجهاد أو غيرها من التغييرات التي قد يمر بها الجسم.

أسباب الرؤوس السوداء

  •  يعد عدم تطهير وتنظيف البشرة بصورة غير سليمة أحد الأسباب وراء ظهور الرؤوس السوداء. يمكن لخلايا الجلد الميتة عند عدم تنظيفها بانتظام أن تتراكم على المسام مع الدهون والأوساخ وهذا يؤدي إلى انسداد المسام التي تتحول إلى الرؤوس السوداء فيما بعد. كذلك تظل بشرتنا معرضة للتلوث الشديد والأوساخ والشحوم والرطوبة بشكل يومي ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحب الشباب[1].
  •  يمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات التجميل القائمة على الزيت إلى ظهور الكثير من مشاكل البشرة بما في ذلك الرؤوس السوداء. حددي نوع بشرتكِ أولاً، ثم استخدمي المنتجات التي تناسبها. أثناء تسوق أي مستحضرات تجميل أو منتجات للعناية بالبشرة يجب التحقق من ملصق "غير كوميدوغينيك" مما يعني أنه لن يسد المسام.
  •  كلما زادت كمية شعر الوجه  كلما أصبح أكثر عرضة للرؤوس السوداء ومشاكل الجلد الأخرى بسبب انسداد المسام. تتشكل الرؤوس السوداء داخل بصيلات الشعر وهو ما يفسر سبب كون شعر الوجه الزائد هو السبب الرئيسي وراء ظهور الرؤوس السوداء.
  •  تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في صحة بشرتنا. الأندروجين هو هرمون الذكورة الموجود أيضاً في الجسم الأنثوي بكمية منخفضة جداً. خلال فترة البلوغ يحفز هرمون الذكورة هذا الغدد الدهنية ويزيد من كمية الزيت التي تفرزها. خلال هذا الوقت أيضاً تميل بشرتنا إلى التخلص من المزيد من خلايا الجلد الميتة. تعمل هذه معاً على منع بصيلات الشعر وتشكيل الرؤوس السوداء.

ما هي لصقات الرؤوس السوداء؟

نظراً لأن صناعة التجميل كانت تنمو بسرعة في السنوات القليلة الماضية فقد توصلت العديد من العلامات التجارية إلى حلول سريعة وعملية لمختلف مشاكل البشرة.

تُستخدم لصقات الرؤوس السوداء أو ما يطلق عليها لصقات المسام  للتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وهي شيء أوجد مساحته في روتين العناية بالبشرة

لصقات الرؤوس السوداء عبارة عن مادة لاصقة تشبه الغراء وتتكون من مكونات مختلفة، تلتصق شرائط المسام بالطبقة العليا من البشرة وتقشرها عند إزالتها. تساعد شرائح المسام هذه في إزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت والأوساخ والغبار من الجلد وبهذا تمنح المسامات مظهراً محسناً لفترة من الوقت.

الآثار الجانبية الضارة للصقات الرؤوس السوداء

تمزج لصقات الرؤوس السوداء الطبقة العليا من الجلد وبالتالي تزيل فقط الجزء السطحي من الرؤوس السوداء بينما لا تزال المشكلة موجودة تحت البشرة. لكنها ليست حلاً مؤقتاً أو سريعاً فحسب بل قد تكون مقدمة لبعض المشكلات الأخرى فهي تقوم بنصف المهمة فقط وهي إزالة الرؤوس السوداء على السطح بينما تظل المشكلة في حقيقتها كامنة أسفل البشرة ومن هنا تبدأ ظهور المزيد من المشكلات وهي:

تكبير حجم مسامات الجلد

لصقات الرؤوس السوداء التي تدعي أنها تنظف المسام المسدودة وتزيل الرؤوس السوداء تتسبب في الواقع في اتساع المسام وإتلاف المزيد من بشرتكِ. قد تعمل على تحسين مظهر البشرة مؤقتاً ولكنها تؤدي إلى توسيع حجم المسام عن طريق تقليل مرونة الجلد. يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في حجم المسام إلى ظهور رؤوس سوداء أكبر في المستقبل القريب[2].

تسبب التهيج والالتهابات في الجلد

يمكن أن يكون سحب وشد تلك المادة اللاصقة من البشرة أمراً قاسياً وضاراً ويؤذي البشرة إلى حد أنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره في المنطقة المصابة. علاوة على ذلك، فإن استخدام لصقات الرؤوس السوداء هذه يمكن أن يكون ضاراً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو أولئك الذين يتناولون نوعاً من أدوية حب الشباب.

جفاف البشرة

نظرًا لأن شرائح المسام هذه لاصقة وتلتصق بالطبقة العليا من الجلد عند إزالتها يمكن أن تترك البشرة تبدو تالفة ومتقشرة. ليس هذا فحسب، بل يمكن أن تتسبب أيضاً في كسر الشعيرات الدموية حول منطقة الاستخدام ويؤدي إلى حالة تعرف باسم الأوردة العنكبوتية.

قد تؤدي إلى الإصابة

استخدام شرائح المسام يمكن أن يؤدي أيضاً إلى أنواع مختلفة من الالتهابات الجلدية. نظراً لأن هذه الشرائح تترك المسام مفتوحة عن طريق تقشير الطبقة العلوية فإنها تعرضها للبيئة التي تؤدي إلى تجمع الأوساخ والحطام والبكتيريا في هذه المسام مما يؤدي إلى التهابات الجلد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر