3 بدائل طبيعية لكيراتين الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023
3 بدائل طبيعية لكيراتين الشعر

الكيراتين هو أحد تلك البروتينات الأساسية التي تختلط بالشعر وتصلح تلفه وقوامه المجعد كما يعد مسؤولاً عن صحته ويحمي الشعر من الرطوبة ويُفقد الكيراتين مع مرور الوقت بسبب أشعة الشمس والتلوث وعلاجات الشعر القاسية لذا فإن علاج الكيراتين يساعد البروتين في الوصول إلى بصيلات الشعر ومسامه.

من الأخطاء الشائعة أن علاج الكيراتين الشهير في صالونات التجميل يقوي الشعر لكنه لا يعمل أبداً على فرد شعركِ بل يمكن أن يجعله أكثر نعومة وسهولة في التصفيف. يجعل الكيراتين الشعر يبدو ناعماً ومستقيماً قليلاً ويمكن التحكم فيه بشكل أكبر أما المظهر المستقيم للشعر فهو ناتج عن الحرارة المطبقة على الشعر لحبس الكيراتين بداخله[1].

مصادر الكيراتين للشعر

لا يوجد الكيراتين في أي مادة غذائية لذلك يكسر جسمنا البروتينات والفيتامينات التي نستهلكها ويحولها إلى الكيراتين وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية والأطعمة الغنية بالبيوتين والأطعمة الغنية بفيتامين أ لمساعدة الجسم على بناء الكيراتين.

أضرار علاج الكيراتين

يساعد علاج الشعر بالكيراتين في إصلاح الشعر التالف والجاف عن طريق استبدال البروتين الذي فقده الشعر ويعيد بناء المناطق المتضررة ويضيف اللمعان ويزيل التجعد مما يجعل الشعر أكثر جمالاً وأسهل في التحكم.

تعتبر علاجات الكيراتين جيدة للشعر الذي تضرر من العلاجات الكيميائية والتصفيف بالحرارة حيث يضيف الرطوبة إلى خصلات الشعر ويجعله ناعماً وسلساً وقوياً ولامعاً لكنها علاجات تتلاشى مع الوقت وتترك شعركِ أكثر تلفاً من ذي قبل لأنها مليئة بالبدائل الكيميائية والاصطناعية التي تصبح ضارة على المدى الطويل.

أقنعة الكيراتين المنزلية البديلة

بعيداً عن تلف الشعر الذي يسببه العلاج بالكيراتين الصناعي والكيميائي يُمكنكِ الحصول على فوائد الكيراتين للاستمتاع بشعر لامع وصحي وأكثر ترطيباً في المنزل عن طريق استخدام أقنعة الكيراتين الجاهزة التجميلية أو تحضير أقنعة كيراتين طبيعية تعمل على فرد وتنعيم الشعر بقوة ومع الوقت والانتظام في استخدامها ستلاحظين التحسن الكبير في صحة الشعر.

طريقة تطبيق أقنعة الكيراتين الطبيعية في المنزل

  •  اغسلي شعركِ بشامبو طبيعي خالِ من البارابين.
  • جففي شعركِ باستخدام المنشفة أو اتركيه ليجف في الهواء لكن ابتعدي عن السشوار ولا تتركي الشعر يجف كلياً بل يُفضل تطبيق الأقنعة على شعر رطب.
  • قومي بتمشيط الشعر جيداً
  • ضعي الأقنعة على كامل الشعر
  • اتركي الأقنعة بحسب المدة المذكوره
  • قومي بغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والقليل من الشامبو
  • يُمكنكِ تصفيف شعركِ بعدها بالحرارة مع استخدام سيروم حماية من الحرارة

قناع من صفار البيض والعسل وزيت اللوز

يعتبر قناع صفار البيض بالعسل علاجاً ممتازاً للشعر الباهت التالف. صفار البيض غني بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تستقر على بصيلات الشعر وتصلح الأضرار التي لحقت بفروة الرأس بينما تشتهر الزيوت الطبيعية بالفيتامينات والمعادن والعسل يحبس الرطوبة في الشعر ويعملان معاً على فروة رأسكِ ويساعدان على نمو شعركِ ليصبح أكثر كثافة وجمالاً.

يعمل القناع على إضافة وزيادة الكيراتين في فروة الرأس والحصول على شعر أكثر لمعاناً ونعومة بشكل طبيعي[2].

المكونات وطريقة الاستخدام

1 صفار بيضة

1 ملعقة كبيرة عسل

1 ملعقة طعام زيت لوز حلو

  • نمزج جميع المكونات جيداً ونضع القناع على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء البارد والشامبو ونكرر القناع أسبوعياً.

قناع الموز والأفوكادو للشعر

عندما يتقلص أو يتلف الكيراتين الطبيعي في فروة الرأس فنحن بحاجة إلى إضافة هذا البروتين الإضافي إلى البصيلات لنجعل الشعر ينمو مرة أخرى قوياً وناعماً.

الموز غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على استعادة تلف البروتين في فروة الرأس بينما الأفوكادو غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي و إي لذلك يعمل قناع الشعر المذهل هذا بسلاسة على الجذور ويمنعه من التطاير والبهتان.

لا يقوم هذا القناع المضاد للأكسدة بإصلاح شعركِ الجاف الباهت فحسب بل يحافظ أيضاً على شعركِ تماماً مثل علاج الكيراتين في الصالون كما يساعد على نمو الشعر.

المكونات وطريقة الاستخدام

1 موزة ناضجة

1 ثمرة أفوكادو ناضجة

1 ملعقة طعام زيت جنين القمح

1 ملعقة صغيرة زيت ورد طبيعي نقي

  • نمزج جميع المكونات جيداً حتى تتكون لدينا عجينة كريمية ونوزع الخليط على الشعر ثم نتركه لمدة 35 إلى 45 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ونكرر القناع مرة أسبوعياً.

المايونيز والأفاكادو

هناك العديد من النساء المستعدات لإنفاق الكثير في صالونات التجميل للحصول على علاج الكيراتين دون أن يدركن مدى ضرره في المستقبل بالرغم من أن البديل الطبيعي للكيراتين يعد الأفضل والأقل تكلفة والأسهل فلا تحتاج هذة الوصفة الطبيعية البديلة للكيراتين سوى للمايونيز والأفوكادو.

يوفر هذا القناع البروتينات التي تغذي الشعر وتجعله ناعماً ولامعاً بينما يعد الأفوكادو مصدراً كبيراً للأحماض الدهنية التي تساعد فروة رأسكِ على إنتاج المزيد من الكيراتين ونمو شعر لامع وناعم وسميك.

المكونات وطريقة الاستخدام

1 ملعقة كبيرة مايونيز

1 ثمرة أفوكادو ناضجة

  • نخفق بعض المايونيز مع الأفوكادو المهروس حتى يصبح قوامه ناعماً ثم نقوم بتوزيعه على الشعر ونتركه لمدة ساعة بعدها نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  • يُستخدم هذا القناع مرة أسبوعياً لرؤية نتائج فورية مذهلة في ترطيب الشعر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر