أقنعة طبيعية للشعر الخفيف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
أقنعة طبيعية للشعر الخفيف

الشعر الرقيق الخفيف والناعم يحتاج إلى اكتساب الكثافة و النضارة والحيوية بخصلات ممتلئة بارزة لكن العكس ما يحدث حيث يعتمد أصحاب الشعر الرقيق والخفيف العديد من مستحضرات تكثيف الشعر كالسيروم والموس والليف إن والأقنعة المرطبة والرذاذ وغيرها مما يؤدي إلى إثقال الشعر بطبقات من المواد الكيميائية الضارة ويُصيب الشعر التلف مع مرور الوقت.

كما تحتوي الأقنعة والوصفات الطبيعية للشعر على مرطبات ومواد قوية لا تتناسب مع الشعر الرقيق الخفيف مما يجعل استخدام أقنعة الترطيب لهن أمراً صعباً للغاية. لكن هناك عدّة أقنعة ووصفات طبيعية تستهدف الشعر الرقيق والخفيف الناعم وتعمل على تكثيفه ومنحه الحيوية اللازمة ليبدو أكثر كثافة.

هذة الأقنعة لا تتضمن الزيوت الثقيلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وكذلك تبتعد عن الزبدة كالشيا والمانجو وبدلاً من ذلك تحتوي على مرطبات خفيفة وبروتينات مقوية وزيوت أساسية توفر ترطيباً للشعر مع إعادة حيويته وتجعله يبدو أكثر كثافة.

قناع الأفوكادو

يحتوي القناع على مكونات مُفيدة للشعر الرقيق والخفيف حيث تتغلغل إلى الشعر ليمنحه فوائد الأفوكادو والليمون وصفار البيض.

المكونات

2 ملعقة كبيرة أفوكادو مهروس

1 صفار بيض

1/2 ملعقة صغيرة عصير ليمون (نصف ليمونة)

زيت إكليل الجبل (روزماري) العطري (اختياري)

التطبيق

  • نخلط جميع المكونات جيداً حتى تشكل قواماً متساوياً مثل العجينة.
  • نغسل الشعر كالمعتاد ونتأكد من نظافة فروة الرأس وفي النهاية نغسل الشعر بالماء الدافئ والسبب في غسل الشعر قبل تطبيق القناع هو أن أولئك الذين لديهم شعر ناعم هم أكثر عرضة لهذا الشعور الدهني المفرط بعد القناع لذلك عندما نضع القناع الزيتي (على الرغم من عدم وجود زيت إضافي في هذا القناع  فإن الأفوكادو مكون أساسه الزيت) فإنه يمنح خصلات شعرك عازلاً إضافياً.
  • نضع القناع على الشعر مع التركيز على الأطراف جيداً ثم نُطبقه على الجذور ويجب الحذر لأن وجود الكثير من المكونات على فروة الرأس تعني شعوراً بفروة رأس دهنية.
  • نترك القناع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ ثم البارد.
  • من المعروف أن زيت إكليل الجبل العطري يساعد على نمو الشعر لذلك يُمكن إضافة من 2-4 قطرات إلى الخليط لتنشيط فروة الرأس.

قد يستغرق الأمر بضع محاولات للحصول على نسبة البيض إلى الأفوكادو المناسبة لنوع الشعر فإذا شعرنا أن الشعر يصبح دهنياً سريعاً نقوم بتقليل كمية الأفوكادو وإذا وجدنا الخصلات تبدو رائعة ولامعة لكن فروة الرأس دهنية فنضع عصير الليمون منفصلاً فقط على فروة الرأس.

فوائد القناع للشعر الخفيف

الأفوكادو: من أبرز المرطبات الطبيعية حيث يغذي الشعر وفروة الرأس ويحفز نموه كما يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس وحبس الرطوبة في كل جزء من جذع الشعرة دون إثقال الخصلات[1].

صفار البيض: يمنح الشعر لمعاناً صحياً رائعاً وربما يكون هذا هو العنصر الأكثر أهمية في الثلاثة لأن أولئك الذين لديهم شعر ناعم معرضون أيضاً للتكسر والتقصف والتساقط  حيث يحتوي البيض على بروتين الكيراتين الذي يحتاجه الشعر لينمو كما يعمل على تقويته، يحتوي البيض أيضاً على جرعة عالية من فيتامين د  ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يعانون من ترقق الشعر وتساقطه بمرور الوقت.

الليمون: يعمل الشعر الناعم بشكل أفضل عندما يحتوي على عامل تفتيح مثل عصير الليمون لمساعدته على الاستمرار. تم استخدام الليمون لعلاج ومنع تساقط الشعر وتطهير المسام الموجودة على فروة الرأس والمساعدة في التحكم في إنتاج الزيت الطبيعي  مما يمنح الشعر المزيد من الحجم والكثافة.

قناع الحليب والعسل

يُستخدم لعلاج الشعر الناعم الرقيق التالف حيث يحتوي العسل على الكيراتين للمساعدة في تقوية الشعر ومنع التقصف الناتج عن الشعر الضعيف كما أنه يشجع على تجديد الخلايا للحصول على فروة رأس أكثر صحة وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ من التهيج وعند مزجه بالحليب الغني بالبروتينات والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد والزنك يمكن أن يساعد الثنائي في دعم الشعر[2].

المكونات

كوب حليب خالي من الدسم

ملعقة كبيرة من العسل

  • نمزج الحليب الخالي من الدسم مع ملعقة العسل.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو نستبدل البلسم بالحليب والعسل ونتركه مدة 10 إلى 20 دقيقة ثم يُشطف الشعر بالماء جيداً ونكرر القناع مرة أسبوعياً.
  • لسهولة التطبيق يُمكن وضع المزيج في زجاجة رذاذ ورشها على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر