فوائد الروزماري للشعر الخفيف

تعرفي معنا من خلال هذا المقال عن فوائد الروزماري للشعر الخفيف وطرق استخدام الزيت المستخلص منه للتخلص من مشكلة تساقط الشعر ومنحه كثافة وقوة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
فوائد الروزماري للشعر الخفيف

تساقط الشعر هي معركة أبدية لدى كثير من الرجال والنساء، ويمكن أن يحدث لعدة أسباب. في بعض الأحيان، تلعب الجينات دوراً إذا كان لديك تاريخ عائلي مع تساقط الشعر، فمن المرجح أن يحدث لك أيضاً. في أوقات أخرى، يكون بسبب التهاب فروة الرأس أو سوء التغذية. بغض النظر عن أسبابه، فهناك طرق عديد لمعالجته، وقد يكون زيت الروزماري هو أحد العلاجات التي لها تأثير فعال، لهذا تعرفي معنا من خلال هذا المقال عن فوائد الروزماري للشعر الخفيف وطرق استخدام الزيت المستخلص منه للشعر.

كل ما تحتاجين إلى معرفته عن زيت الروزماري

زيت الروزماري هو نوع من الزيوت العطرية، الذي يمكنك أن تجديه متوفراً في أكثر من شكل، ويمنح زيت الروزماري العديد من الفوائد لشعرك، ويستخدم في كثير من الحالات، على تعزيز نمو شعرك. وقد وجد الباحثون أن زيت الروزماري له القدرة على تكثيف الشعر بشكل ملحوظ.

فوائد زيت الروزماري

نعلم جميعاً أن الروزماري يمكن أن يضيف نكهة إضافية مميزة إلى أي طبق أثناء إعداد الطعام، وبجانب ذلك فإن زيت الروزماري له أيضاً بعض الفوائد الجمالية المذهلة على الشعر، منها: [1]

يقلل من تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أو تقصفه مشكلة يواجهها الكثيرون، خاصة خلال أوقات الرياح الموسمية والأجواء الباردة ولا يبدو أن هناك شيئاً يفيد في منع ذلك. ومع ذلك، يمكنك محاولة تدليك فروة رأسك بزيت الروزماري أو ماء مملوء بعشب الروزماري، لأنه سيساعد على تحفيز وتجديد بصيلات الشعر، لأنه يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. للحصول على أفضل النتائج، فقط أضيفي بضع قطرات من زيت الروزماري العطري إلى زيت شعرك المعتاد ودلكي فروة رأسك لبعض الوقت.

الحفاظ على صحة فروة الرأس

يمكن أن يعزز الروزماري صحة فروة الرأس لأنه يساعد في القضاء على تراكم المنتجات والزهم عليها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص مطهرة طبيعية تجعله رائعاً لتعزيز صحة بصيلات الشعر أيضاً. للحصول على أفضل النتائج، قومي بخلط الروزماري مع لحاء الصفصاف، السبيرولينا وبلسم الليمون، ثم وزعي المزيج على فروة رأسك وكذلك خصلات شعرك.

يساعد في علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس مشكلة كبيرة للكثيرين ولكن هناك حلاً سهلاً لها، فقط ضعي زيت الروزماري على جذور الشعر وسوف يعالج فروة رأسك المصابة بالحكة والقشرة. للحصول على أفضل النتائج، اخلطي زيت الروزماري العطري مع زيت جوز الهند، زيت اللوز أو زيت الزيتون وضعي المزيج على فروة رأسك.

كيفية عمل زيت الروزماري

الروزماري من الأعشاب الطبيعية والعضوية، يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا، وهذا يعني أنها ستعمل على تحسين وظيفة خلايا الجسم، وخاصةً خلايا جلد فروة الرأس. في هذه الحالة، فإنه يمكنه تسريع وظيفة الخلية لتحفيز نمو الشعر. وعند تطبيقه بشكل صحيح، فإنه يحفز نمو الشعر في المناطق بمعدل أسرع وأكبر خاصةً المناطق التي تعاني من فراغات الشعر.
يستخدم أحياناً زيت الروزماري مع أنواع أخرى من الزيوت الأساسية، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يعمل بشكل جيد مع زيت خشب الأرز الأساسي، حيث يعملان على زيادة كمية الدم المنتشرة في بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يسرع من وصول الدم الغني بالأكسجين إلى بصيلات الشعر.

وهناك نوع آخر من الزيوت العطرية التي تستخدم غالباً إلى جانب زيت الروزماري وهو زيت المريمية، لأنه يساعد في خلق توازن في فروة الرأس، ومن خلال موازنة الزيوت، يتم تشجيع وظيفة البصيلات وتسريع نمو الشعر. [2]

كيف يمكنك استخدام زيت الروزماري

يمكنك وضع الزيوت العطرية مثل زيت الروزماري مباشرةً على فروة الرأس، ولكن في بعض الحالات قد يكون الأمر قاسياً للغاية بالنسبة لبعض الأشخاص، لذا فإن الخيار الأفضل، هو عمل مزيج يجمع بين عدد قليل من الزيوت المفيدة والزيوت العطرية لتحقيق أفضل النتائج.

على سبيل المثال، امزجي أجزاء متساوية من زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب، ثم أضيفي قطرات من الزيت العطري، بمعدل حوالي 30 قطرة من زيت الروزماري إلى أوقية ونصف من زيت الجوجوبا وأوقية ونصف من زيت بذور العنب.
ثم ضعي كمية وفيرة من المزيج على فروة الرأس، فمن المهم تجميع هذا المزيج في فروة الرأس لأن ذلك يساعد على تحفيز العناصر الغذائية للوصول إلى بصيلات الشعر، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل غسله.

ماسك زيت الروزماري للشعر الجاف

المكونات:
نصف كوب زيت جوز الهند (صلب غير مذاب)
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
ملعقة كبيرة عسل
عشر قطرات من زيت الروزماري العطري
طريقة التحضير والاستخدام:

  • في وعاء زجاجي صغير، اخلطي زيت الزيتون مع العسل. سخني المزيج في المايكرويف لحوالي 20 ثانية، حتى يذوب العسل تماماً. 
  • في وعاء الخلاط، ضعي زيت جوز الهند، واخفقيه على سرعة عالية لمدة 2 -3 دقائق.
  • ببطء، قومي برش خليط زيت الزيتون والعسل على زيت جوز الهند مع الاستمرار في الخفق على سرعة عالية؛ حيث يجب أن يكون القوام ناعماً قدر الإمكان.
  • أضيفي الزيت العطري واخلطيه جيداً.
  • اتركي المزيج يبرد لمدة 30 دقيقة وقلبيه مرة أخرى قبل الاستخدام.
  • قومي بتخزين المزيج في وعاء نظيف محكم الغلق في مكان بارد.
  • ضعي المزيج على الشعر الرطب بكمية وفيرة واتركيه لمدة 5 دقائق.
  • اغسلي الشعر بالماء الدافئ مع استخدام الشامبو المعتاد وقومي بتصفيفه كالمعتاد.
  • كرري هذه الطريقة أسبوعياً أو حتى تصلي إلى النتيجة المرغوب بها. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر