الأنف الدهني بعد عملية التجميل

البعض يعاني من وجود دهون على الأنف بعد تجميلها إليك علاج الأنف الدهني بعد عملية التجميل.

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
الأنف الدهني بعد عملية التجميل

بعد عملية تجميل الأنف، يعتبر التورم والأنف الدهنية أمرًا شائعًا للغاية، سنعرض لك في المقال التالي أسباب الأنف الدهني وكيفية علاج الأنف الدهني بعد عملية التجميل.

أسباب الأنف الدهني بعد التجميل

يتعرض الأنف للتورم بعد عملية التجميل حيث يصبح الجلد دهنيًا أو يكون مظهره لامعًا، ولكنه أمر مؤقت وستعود بشرتك إلى حالتها السابقة في غضون بضعة أشهر فقط، فليس من المستغرب أن يتفاعل أنفك مع الصدمة التي تعرضت لها للتو.

تؤدي هذه الصدمة إلى استجابة وقائية تتضمن إفراز الغدد للزيوت، علاوة على الجراحة الفعلية، يتم بعد ذلك لصق أنفك وتضميدها لمدة أسبوع على الأقل، وسيؤدي ذلك إلى انسداد المسام مما يؤدي إلى تراكم الزيت الذي لا يمكنك تنظيفه بشكل صحيح لأسابيع.

اطمئني هذه حالة قصيرة المدى ستهدأ بمرور الوقت مع انخفاض التورم، ويوجد عدد من المنتجات في السوق مصممة خصيصًا لعلاج البشرة الدهنية. [1]

علاج الأنف الدهني بعد التجميل

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يقدم نصائح حول روتين العناية بالبشرة المناسب الذي سيساعد في تقليل زيت الأنف وحب الشباب.

بمجرد إزالة الضمادة من المفترض أن يساعد التنظيف اللطيف والمنتظم باستخدام مسحوق حبر بسيط، لكن تأكدي من عدم فرك أو تدليك أو مسح بقوة.

بعض المقشرات جيدة للاستخدام ولكن تجنب المقشرات القوية، حيث يمكن أن يكون جلد الأنف حساسًا للغاية في المراحل المبكرة بعد الجراحة.

من المهم للغاية تجنب أي علاجات عنيفة تتضمن استخدام الضغط على الأنف، حتى الشرائط التي تستخدم لامتصاص الزيت الزائد وفتح المسام يجب تجنبها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن أنفك قد خضع لعملية جراحية ويحتاج إلى العلاج بعناية، بعد حوالي شهر من جراحة تجميل الأنف، هناك بعض أنواع تقشير الوجه التي ستفتح المسام وتحسن الجلد ولكنها لطيفة بما يكفي لأنفك بعد العملية.

قبل الشروع في أي دورة علاج - سواء في المنزل أو على يد طبيب أمراض جلدية أو معالج تجميل - استشر جراحك للحصول على المشورة والتوجيه والتوصيات. [2]

نصائح للعناية بالأنف بعد التجميل

الحماية من الشمس بعد وظيفة الأنف

قد تجعل جراحة تجميل الأنف بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، ويمكن لضوء الأشعة فوق البنفسجية أن يتسبب في تغير لون الشقوق إما بشكل مؤقت أو دائم، كما يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس بعد عملية تجميل الأنف أيضًا في حدوث بعض حروق الشمس في موقع الشقوق.

لذلك يوصى بتجنب التعرض لأشعة الشمس لبضعة أسابيع بعد جراحة تجميل الأنف، وعندما تضطر إلى الخروج في يوم مشمس، يجب عليك وضع واقي من الشمس على وجهك وارتداء قبعة، تأكد من أن الواقي من الشمس الذي اخترته لا يسد المسام.

ضع في اعتبارك أنه في بعض الأحيان قد تظل بشرتك حساسة لفترة أطول بعد جراحة تجميل الأنف (حتى 12 شهرًا)، قد يتسبب التعرض لأشعة الشمس أثناء التعافي أو عندما تكون بشرتك حساسة في تغير لون الجلد بعد عملية تجميل الأنف.

اختيار منتجات العناية بالبشرة

بعد عملية تجميل الأنف عليك اختيار المنتجات اللطيفة للعناية ببشرتك، تحتاج إلى التأكد من أن المنتج الذي تختاره لا يحتوي على أي مكونات قوية أو نشطة.

يمكن للمكونات النشطة مثل الريتينويد أو أحماض ألفا هيدروكسي أن تهيج بشرتك بسبب حساسيتها ويمكن أن تجعل بشرتك جافة، يمكن أن يكون هذا ضارًا لأنك تحتاج إلى الحفاظ على ترطيب بشرتك وترطيبها قدر الإمكان. [2]

العناية بالبشرة الدهنية

بعد علاج أنف الدهني بوقت كاف يعد عملية تجميل الأنف، يمكنك تطبيق النصائح التالية إذا كان بشرتك دهنية، وذلك بعد استشارة الطبيب: [3]

حمام البخار للبشرة الدهنية

عليك تنظيف بشرتك الدهنية وتخليص المسام من الأتربة وحرارة الجو، وذلك من خلال عمل حمام بخار أسبوعياً، ويفضل قبل النوم لتجنب النزول نهاراً ومسام بشرتك مفتوحة، فالبشرة الدهنية معرفة بتراكم الدهون؛ لذلك يعمل حمام البخار على تنظيف مسام البشرة الدهنية جيداً من الأتربة، مع تجديد الخلايا والكولاجين في البشرة.

تقشير البشرة الدهنية

غسل البشرة الدهنية بالغسول المناسب خطوة غير كافية لتنظيف المسام، فالبشرة الدهنية تتمثيز بالمسام الواسعة التي تسبب تراكم الدهون وتفاعلها مع الأتربة؛ لذلك يجب الحرص على تقشير البشرة الدهنية، بصورة منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويمكن استعمال المواد الطبيعية لتقشير البشرة، مثل السكر أو القهوة مع الزيت المفضل لكِ ويناسب بشرتك وسوف نستعرض لاحقاً ماسكات تقشير البشرة الدهنية.

غلق مسام البشرة الدهنية

إذا كنتِ عازمة على الخروج من المنزل نهارا مما يعني تعرض بشرتك للأتربة، عليك غلق مسام بشرتك جيداً سواء بالتونر المناسب للبشرة الدهنية، أو من خلال تمرير قطعة ثلج على الوجه لغلق مسام البشرة وتقليل الدهون، وذلك بعد تنظيف البشرة الدهنية وترطيبها حتى لا تتعرض للأتربة المسببة في البثور والحبوب والالتهابات.

واقي الشمس للبشرة الدهنية

الآن حان دور واقي الشمس، ورغم أن الأغلب لا يستخدم واقي الشمس في الشتاء بسبب عدم توهج الشمس الشديد، إلا أن في الصيف عليك وضع واقي الشمس، حيث يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى حمايتها من الأتربة، مع الحرص على اختيار واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية.

مكياج البشرة الدهنية

حاولي التقليل من استخدام المكياج الصناعي قدر الإمكان خاصة خلال فصل الصيف بسبب أشعة الشمس الضارة؛ حيث تحتوي مستحضرات التجميل الصناعية على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، وإذا رغبتِ بتطبيق بودرة الوجه على بشرتكِ، فاحرصي على اقتناء أنواع البودرة التي تحتوي على عدد قليل من المواد الحافظة، وتناسب البشرة الدهنية وتقلل من لمعتها

ننصحكِ باستعمال كريم الأساس الذي يحتوي على السيليكون في تركيبته؛ وذلك لضمان عدم تهيّج بشرتك، مع استخدام المواد التي تحتوي على بودرة، لأنها تقلل من الالتهاب والاحمرار، خاصة أن الجلد يصاب بالتهابات في فصل الصيف بسبب موسم التلقيح وكثرة الحساسية.

إزالة مكياج البشرة الدهنية

احرصي على اقتناء المنتجات المزيلة للمكياج المخصصة للبشرة الدهنية، مع إزالة المكياج برفق خاصة حول محيط العين وباقي الوجه الدهني قبل النوم، لأن بقايا المكياج في البشرة الدهنية تسبب الحبوب والبثور خاصة مع تفاعلها خلال اليوم مع الأتربة وأشعة الشمس الضارة.

المناديل الورقية في تجفيف البشرة

إذا بدت بشرتك تلمع طوال اليوم، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام أوراق التنشيف للتحكم في فائض الدهون، وللقيام بذلك اضغط برفق على الورقة على بشرتك لبضع ثوان، من المفترض أن يساعد ذلك على امتصاص معظم الزيت، كرر طوال اليوم حسب الحاجة.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد معرفة أسباب الأنف الدهني بعد عملية التجميل وكيفية علاجها والعناية بها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر