عملية تجميل الأنف بالليزر

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
عملية تجميل الأنف بالليزر

عملية تجميل الأنف بالليزر تعد واحدة من التقنيات الحديثة المستخدمة لتعديل شكل الأنف، أو لعلاج بعض الحالات المرضية، وتختلف عن عملية جراحة تجميل الأنف بشكل كبير، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن كل ما يخص هذه التقنية، وما هي الحالات التي تستدعي إجراءها، وما الفرق بينها وبين العملية الجراحية، تابع قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد.

ما هي عملية تجميل الأنف بالليزر

عملية تجميل الأنف بالليزر تستخدم في علاج بعض الحالات التي تعاني من اختلالات بسيطة في الأنف، مثل انحناءات الأنف، أو تعديل الأنف الصغير، وذلك من خلال تسليط حرارة الليزر على الجلد مباشرةً، مما يعمل على تقييد بروزه وجعله يظهر بطبقة أرق.
لكن هذه التقنية لا تتناسب مع كافة الحالات التجميلية للأنف، ولا يتم استخدامه في علاج مشاكل الأنف التي تتطلب التدخل لتشكيل العظام مرة أخرى أو عمل أي شقوق داخلية، ولكن يمكن استخدام الليزر كعنصر مساعد لتليين العظام، وتسهيل عمل التقنيات الأخرى. [1]

متطلبات عملية تجميل الأنف بالليزر

يتم استخدام الليزر في عمليات تجميل الأنف لحالات معينة، منها: [1]

  • تضخم الأنف المعروف بفيمة الأنف (Rhinophyma)، والذي ينتج عن زيادة سمك جلد الأنف بسبب الإصابة باضطراب جلدي يدعى بالعد الوردي، ويتم من خلال استخدام الليزر إزالة تراكمات الجلد والسُمك الزائد.
  • يمكن استخدام الليزر في إزالة اللحمية من الأنف.
  • تُستخدم أيضاً في تصغير التوربينات الأنفية.
  • أثبتت بعض الدراسات بأنه يمكن استخدام الليزر في استئصال الحدبة الأنفية الغضروفية، وتعديل الانحراف.
  • يستخدم كذلك في علاج سطوح الأوعية الدموية المسببة لنزيف الأنف في المناطق المخاطية.

مميزات عملية تجميل الأنف بالليزر

هناك العديد من المميزات للجوء إلى الليزر في عمليات تجميل الأنف السابقة، وهي: [2]

  • لا تتسبب في الإصابة بأي نزيف أو كدمات.
  • لا تحتاج إلى فتح أي شقوق جراحية.
  • لا تحتاج إلى فترة نقاهة، ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد إجرائها.
  • لا يتطلب الأمر لوضع أي جبيرة، فتيل أو ضمادات بعد إجرائها.

الآثار الجانبية والسلبيات

بجانب مميزاتها، لعملية تجميل الأنف بالليزر سلبيات أيضاً، وهي: [2]

  • نتائجها مؤقتة، ولا تعالج المشكلة بشكل جذري.
  • تحتاج للخضوع إلى عمليات تجميل جراحية للحصول على نتائج نهائية، أو الاضطرار إلى إعادة استخدام الليزر بشكل دوري.

آلية تنفيذ تجميل الأنف بالليزر

كما ذكرنا سابقاً، عملية تجميل الأنف بالليزر آمنة تماماً، لأنها لا تحتاج إلى فتح أي شقوق جراحية داخل الأنف، ولا تحتاج بالتالي إلى أي تحضيرات قبل تنفيذها، وتمتد فترة الجلسة حوالي ساعة أو ساعتين تقريباً، وبعد اتباع تعليمات الطبيب المختص؛ يمكن للمريض العودة لممارسة أنشطته اليومية خلال يومين فقط.
أما عن خطوات التنفيذ، فهي:

  • يتم تخدير المريض بشكل موضعي.
  • بعد ذلك، يُسلط الليزر على المنطقة المستهدفة، إما عند فتحات الأنف، أو على جلد الأنف الخارجي.
  • يُمرر الشعاع بشكل متكرر على المنطقة، وبزاوية 90 درجة، حتى يستقبل الجلد الحرارة المطلوبة من الليزر، لتقليل الأنسجة الموجودة تحت الجلد، لتظهر بشكل أرق، أو تزيل هذه الأنسجة تماماً. [2]

مدة التعافي بعد العملية

بعد استشارة الطبيب المختص، يمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس اليوم وممارسة أنشطته الاجتماعية الاعتيادية، وإن تطلب الأمر قد يعود في اليوم التالي، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى 2-4 أيام للتعافي والبدء في التعامل مع الحياة اليومية بعد مرور 3-4 ساعات من اليوم الخامس، وتختلف هذه المدة حسب توصية الجراح وحالة المريض. [2]

محاذير الأمان للعملية

لضمان نتيجة سليمة للعملية، يجب التأكد من عدة أمور، وهي: [3]

  • الجهة أو المركز الذي سيتم فيه إجراء العملية.
  • ترخيص واعتماد الجهاز المستخدم في العملية من الهيئة الطبية المعتمدة.
  • التعقيم التام لجهاز الليزر والرؤوس المستخدمة في العملية.
  • التحدث مع الطبيب المختص لمراجعة أي شروط للعملية، وكيف يمكن التحضير لها، وكذلك الآثار المتوقعة منها.

الفرق بين جراحة تجميل الأنف والليزر

تجميل الأنف الجراحي

ويسمى أيضاً برأب الحاجز الأنفي، وهي عملية تتضمن التعامل مع طبقة الجلد، العظام، والغضاريف الموجودة في الأنف لإعادة تشكيلها مرة أخرى، أو تغيير حجمها، وتستخدم هذه العملية الجراحية في علاج العديد من المشاكل، منها اعوجاج الحاجز الأنفي، تعديل مشاكل التنفس، تصغير الأنف الكبير أو تكبير الأنف الصغير، إصلاح الخياشيم الملتوية وغيرها الكثير.
وتحتاج جراحة تجميل الأنف إلى تخدير موضعي، ويقوم الأخصائي بعمل جروح في قاعدة الأنف، ليعيد تشكيل العظام الداخلية والغضاريف، ويتبع العملية حدوث العديد من الآثار الجانبية، مثل التورم، ظهور بعض الكدمات حول العين، ولكنها غالباً ما تزول بعد مرور اليوم الثالث، وقد تصل في بعض الحالات إلى أسبوعين، ولكن عادةً ما يخبر الطبيب المريض أن كافة الأعراض ستزول خلال 6 أشهر من مرور العملية.
وتحتاج جراحة تجميل الأنف إلى تركيب ضمادات وفتيل، ويتم المتابعة مع الطبيب لتحديد موعد إزالتهم. [3]

تجميل الأنف بالليزر

بالمقارنة مع جراحة تجميل الأنف، فإن استخدام الليزر لتجميل الأنف أسهل وأبسط بكثير، لأنه يستهدف فقط الجلد الموجود على سطح الأنف، ولا يحتاج إلى فتح شقوق داخلية، ولكنها لا تتعامل مع أي عظام أو غضاريف، فقط طبقات الجلد السطحية.
ولا تُخلف عملية تجميل الأنف بالليزر أي كدمات أو نزيف أو تورم، ولا تحتاج إلى تركيب ضمادات أو فتيل، كما أنها تعد خالية تماماً من أي مضاعفات خطرة قد تحدث للمريض.
وتحتاج عملية تجميل الأنف بالليزر وقتاً أقصر عن الجراحة، كما أنها لا تحتاج إلى أي فترة نقاهة. [3]

أصبحت تقنيات تجميل الأنف بالليزر هي المفضلة للكثيرين في الآونة الأخيرة، خاصةً النساء، ولكن يجب التحدث أولاً مع الطبيب المختص، لمناقشة كافة التفاصيل الخاصة بالعملية.