زبدة الشيا للوجه

إذا كنت تعاني من جفاف بشرتك إليك زبدة الشيا للوجه.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 04 فبراير 2023
زبدة الشيا للوجه

تأتي زبدة الشيا من بذور شجرة الشيا، لها العديد من الفوائد للوجه، كونها مصدراً غنياً بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، مما يجعلها مثالية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية وتخليق الكولاجين، وإليك في المقال التالي فوائدها وكيفية استخدامها.

فوائد زبدة الشيا للوجه

خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين F والأحماض الدهنية الصحية الأخرى التي تعمل كعناصر قوية مضادة للالتهابات. تساعد هذه العناصر في تقليل الالتهاب حول الندبات وحقن الرطوبة فيها ، مما يضعف بشكل فعال مظهر ندبات حب الشباب.

خصائص مضادات الأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين هـ ، المعروف على نطاق واسع بأنه عامل شفاء للبشرة وحمايتها. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الجذور الحرة التي تجعل بشرتك تبدو باهتة. يحتوي فيتامين هـ على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد بشرتك على تقليل الالتهاب.

خصائص تجديد الخلايا

 الأحماض الدهنية والألانتوين هما مغذيان مذهلان في زبدة الشيا. تعتبر هذه العناصر الغذائية فعالة في تجديد الخلايا ، مما يجعلها مفيدة جدًا في علاج ندبات حب الشباب بشكل طبيعي. يزيد هذان العنصران المغذيان أيضًا من معدل الشفاء من إصابات الجلد الطفيفة والعيوب. هذا يجعل زبدة الشيا مثالية للشفاء السريع للجروح الصغيرة الناتجة عن البثور المتناثرة ، والتي يمكن أن تسبب ندبات قبيحة.

خصائص مكافحة الشيخوخة

وفقًا لمقال عام 2018 ، تحتوي زبدة الشيا على مكونات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، مثل triterpenes. هذه مجموعة من المركبات التي قد تساعد في هجرة الخلايا وترسب الكولاجين وتكاثر الخلايا ، وهي العملية التي تنمو فيها الخلايا وتنقسم، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن زبدة الشيا يمكن أن تكون فعالة ضد التجاعيد.

ترطيب البشرة الجافة

زبدة الشيا مطرية، تساعد زبدة الشيا على حبس الرطوبة في الجلد، وتقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) استخدام منتجات مثل زبدة الشيا في غضون دقائق قليلة من الجفاف، كما تحتوي زبدة الشيا أيضًا على حمض اللينوليك، وفقًا لبحث 2018، كان للمنتجات التي تحتوي على حمض اللينوليك تأثيرات مضادة للالتهابات على الجلد وخصائص تعزيز الترطيب.

يعالج الأكزيما

تحتوي زبدة الشيا على مكونات نشطة بيولوجيًا تمنحها خصائص مضادة للالتهابات، حيث وجدت دراسة صغيرة عام 2015 تتكون من 25 شخصًا يعانون من أكزيما خفيفة إلى معتدلة أن زبدة الشيا قد تساعد في تخفيف علامات وأعراض الأكزيما.

تعالج حب الشباب

تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أن زيت زبدة الشيا قد يكون له خصائص مضادة للبكتيريا، ومع ذلك ، تقترح AAD أن تطبيق المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا على وجه الشخص أو ظهره أو صدره قد يتسبب في انسداد المسام ، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من بشرة معرضة لحب الشباب في تجنب استخدام زبدة الشيا أو المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا على الوجه.

زيادة إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على ترايتيربين. يُعتقد أن هذه المركبات الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي تعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين، وقد يقلل هذا من ظهور الخطوط الدقيقة ويؤدي إلى بشرة ممتلئة .

لن تجعل بشرتك دهنية

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك. هذان الحمضان يوازنان بعضهما البعض. وهذا يعني أن زبدة الشيا يسهل على بشرتك امتصاصها بالكامل ولن تجعل بشرتك تبدو دهنية بعد الاستخدام.

يوفر حماية إضافية من أشعة الشمس

لا يمكن استخدام زبدة الشيا بمفردها كواقي شمسي فعال، لكن استخدام زبدة الشيا على بشرتك يمنحك بعض الحماية الإضافية من أشعة الشمس ، لذا ضعها فوق واقي الشمس المفضل لديك في الأيام التي تقضيها بالخارج. حيث تحتوي زبدة الشيا على عامل حماية تقديري من 3 إلى 4.

استخدام زبدة الشيا للوجه

  • جففي وجهك بمنشفة لطيفة ونظيفة بعد غسله. بعد ذلك ، خذ كمية صغيرة من زبدة الشيا الخام من البرطمان وافركيها بين راحتي يديك. دلكي وجهك بلطف ، مع إيلاء اهتمام خاص لندبات حب الشباب. يمكن أيضًا استخدام زبدة الشيا كعلاج موضعي لندبات حب الشباب.
  • قبل النوم، ضعي زبدة الشيا مباشرة على وجهك. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على استخدام كريم زبدة الشيا كجزء من روتين جمالك الصباحي.
  • ومع ذلك، فإن تطبيق زبدة الشيا قبل المكياج ليس مثاليًا لأن الأحماض الدهنية والزيوت الموجودة في زبدة الشيا قد تجعل وضع المكياج صعبًا.

خلطات زبدة الشيا للوجه

خلطة زبدة الشيا مع زيت ثمر الورد

يتم استخراج هذا الزيت الخفيف والشفائي من ثمر الورد الجاف. غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج مشاكل الجلد ، مثل ندبات حب الشباب. يمتص زيت ثمر الورد بسهولة في الجلد. امزجه مع زبدة الشيا لعمل محلول فعال لتفتيح الندبات.

خلطة زبدة الشيا مع زيت البحر النبق

يشتهر هذا الزيت بخصائصه العلاجية والتصالحية. إنه مقشر ومنظف طبيعي ينشط خلايا الجلد ويشفى البقع ويقضي على علامات التمدد وندبات حب الشباب. يمكنك أيضًا عمل غسول تدليك لندبات حب الشباب عن طريق الجمع بين زبدة الشيا وزيت نبق البحر وماء الورد.

خلطة زبدة الشيا مع زيت فيتامين هـ

تحتوي معظم كريمات الندبات التي يتم شراؤها من المتجر على زيت فيتامين هـ. يحمي فيتامين إي البشرة ويمكن أن يساعد في التئام وتفتيح أنواع مختلفة من الندبات. يمكن أن يؤدي استخدام فيتامين هـ على الجروح الطفيفة أثناء التئامها إلى تسريع نمو خلايا الجلد الجديدة وتقليل ظهور الندبات التي تلي ذلك. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر