فوائد زبدة الشيا واستخداماتها

تعرفي على فوائد زبدة الشيا واستخداماتها حيث تُستخدم منذ قرون في الأغراض التجميلية مثل استخدامها للبشرة والشعر إضافةً إلى الأغراض العلاجية.

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
فوائد زبدة الشيا واستخداماتها

تُستخرج زبدة الشيا (بالإنجليزية: Shea butter) من البذور الدهنية التي تنمو على أشجار الشيا، حيث يوجد داخل هذه البذور نواة تشتمل على حبتين زيتيين يمكن طحنهما، ثم غليهما في الماء الساخن، حتى تطفو الزبدة للجزء العلوي، وتتسم هذه الزبدة بالقوام الكريمي؛ الأمر الذي يجعلها سهلة الفرد على أجزاء الجسم المختلفة، وتأخذ زبدة الشيا اللون الأبيض المائل للصُفرة أو اللون العاجي، وتتعدد فوائد زبدة الشيا واستخداماتها وذلك بسبب غناها بالأحماض الأمينية، والفيتامينات، إضافةً إلى مضادات الالتهابات. [1]

فوائد زبدة الشيا واستخداماتها

تُستخدم زبدة الشيا منذ قرون في الأغراض التجميلية مثل استخدامها للبشرة والشعر إضافةً إلى الأغراض العلاجية، كما يُعتمد عليها في عملية الطهي وتحضير المأكولات الشهية، ورغم أنها زبدة نباتية إلا أن الأحماض الدهنية، مثل حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic acid)، تجعلها أشبه بالزبدة الحيوانية؛ الأمر الذي يُسهّل من امتصاص الجسم لها. [2] ويمكن توضيح فوائد زبدة الشيا واستخداماتها بالتفصيل فيما يأتي:

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تُعتبر زبدة الشيا من المنتجات المثالية للبشرة، وذلك بسبب اشتمالها على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين E، ومضادات الشيخوخة فضلًا عن بعض الخصائص المرطبة المقاومة للالتهابات، وتتمثل فوائد زبدة الشيا للبشرة فيما يلي: [3]

  • ترطيب البشرة: حيث تُشير بعض التجارب إلى أن استخدام الكريمات التي دخلت زبدة الشيا في تركيبتها يُساهم في ترطيب الجلد لمدة تصل إلى 8 ساعات من تطبيق الكريم على البشرة، وذلك بسبب احتواء زبدة الشيا على خصائص مرطبة ومغذية للبشرة فضلًا عن الدهون سهلة الامتصاص دون إغلاق مسام الجلد، كما يمكن الاعتماد على زبدة الشيا في علاج جفاف البشرة خصوصًا الناتج عن برودة الجو خلال فصل الشتاء، إضافةً إلى البقع وتشققات الكعبين.
  • مكافحة علامات الشيخوخة: حيث أكّدت العديد من الدراسات على تحفيز زبدة الشيا لإفراز الكولاجين، وتجديد خلايا الجلد، مع مقاومة علامات التقدم في السن، فضلًا عن الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، ويرجع ذلك إلى احتواء زبدة الشيا على خصائص مضادة للجذور الحرة بسبب مركب الأمايرين (بالإنجليزية: Amyrin)، وبالتالي تبقى البشرة في حالة من النضارة والحيوية.
  • تنقية البشرة من العيوب: حيث تتمتع زبدة الشيا بقدرة على تقشير البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس الضارة، كما تتمكن من التخلص من الندوب، وعلامات التمدد، والتي تنتج عادةً نتيجة افتقاد الجلد للمرونة أو زيادة الوزن التي يترتب عليها تمزّق الجلد فضلًا عن إمكانية استخدام زبدة الشيا للتخلّص من حب الشباب.
  • تعزيز نعومة البشرة: حيث تتسم زبدة الشيا بقوام أقرب إلى الصلابة، ولكنها سرعان ما تذوب بمجرد خروجها من البيئة الباردة، ومن ثم يسهل على الجلد امتصاص ما تشتمل عليه الزبدة من زيوت، وبالتالي تزداد نعومة البشرة نظرًا لاحتباس الرطوبة داخل الجلد.
  • تقليل الشعور بالحكة والتهيّج: غالبًا ما يزداد الشعور بالحكة والتهيّج بعد الحلاقة باستخدام الشفرة، وربما تظهر بعض النتوءات على الجلد، ولكن عند استخدام زبدة الشيا قبل الحلاقة بيوم، فإن عملية الحلاقة تُصبح أسهل كثيرًا، ولا يشعر الشخص على إثرها بأي حكة أو تهيّج للجلد.
  • علاج الطفح الجلدي: فمن أبرز مميزات زبدة الشيا أنها آمنة للبشرة؛ ولذلك يمكن الاعتماد عليها في علاج حالات الطفح الجلدي، كما يُتاح استخدامها لعلاج طفح الحفاضات الذي يعاني منها الكثير من الأطفال، فضلًا عن معالجة الإكزيما.
  • حماية البشرة من الأشعة الضارة: يمكن استخدام زبدة الشيا كأحد البدائل لواقي الشمس؛ للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بسبب احتوائها على حمض السيناميك (بالإنجليزية: Cinnamic acid).

فوائد زبدة الشيا للشعر

يمكن استخدام زبدة الشيا لجميع أنواع الشعر، فهي تساعد على امتلاك شعر صحي وقوي، ومن أهم فوائد زبدة الشيا للشعر: [2] [4]

  • علاج الشعر التالف: تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، وفيتامين E، وهما من الفيتامينات المفيدة للشعر، حيث يعملان على تنعيم الشعر وزيادة لمعانه، والحد من الآثار الجانبية التي تنجم عن استخدام الحرارة في تصفيف الشعر.
  • ترطيب الشعر: تتضمن زبدة الشيا الأحماض الدهنية التي من شأنها أن ترفع مستوى الرطوبة في الشعر، وبالتالي يسهل علاج جفاف الشعر، وتقصف أطرافه؛ لذلك يمكن اتخاذها كبلسم دون أن تترك دهونًا ثقيلة على الشعر.
  • تهدئة فروة الرأس: تمتاز زبدة الشيا بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن الاعتماد عليها كمادة طبيعية لتقليل التهيج، والشعور بالحكة في منطقة فروة الرأس.

فوائد بذور الشيا 

تُزرع بذور الشيا دون أي تعديلات وراثية، وتتميز بذور الشيا باشتمالها على العديد من المواد الغذائية الصحية، وتخلو تمامًا من الجلوتين؛ لذلك تتعدد فوائد بذور الشيا الصحية لجسم الإنسان، ومنها: [5] [6]

  • وقاية الجسم من الكثير من الأمراض: فقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور الشيا تحد من مستوى الدهون الثلاثية، كما أنها تمتلك خصائص مقاومة للإنسولين، وترفع مستوى الكولسترول الجيد؛ الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم، ويقي من الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني.
  • إنقاص الوزن الزائد: تشتمل بذور الشيا على البروتينات التي تحدّ من الشهية، كما أن معظم الكربوهيدرات التي توجد في تلك البذور مكوّنة من الألياف، وبالتالي تزيد من الشعور بالشبع، وتُبطئ من عملية امتصاص الجسم للطعام؛ لذا فإن تناول بذور الشيا ضمن حمية غذائية قد يؤدي إلى إنقاص الوزن، والتخلص من دهون البطن.
  • تعزيز صحة العظام: تحتوي بذور الشيا على العناصر الغذائية المفيدة للعظام مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، كما يمكن الاعتماد على زبدة الشيا في تخفيف آلام العضلات عبر تدليك المناطق المُصابة بها، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.
  • علاج احتقان الأنف: يُساعد وضع قليلٍ من زبدة الشيا داخل الأنف في معالجة الالتهابات الداخلية، وتطهير الأنف.

أنواع زبدة الشيا

تتنوّع أنواع زبدة الشيا إلى: [2]

  • زبدة الشيا غير المكررة: يُعرف هذا النوع بـ "زبدة الشيا الخام" أو "النقية"، فهي أنقى أشكال زبدة الشيا، وأقلها معالجةً، ويُستخرج هذا النوع يدويًا؛ لذلك فإنها طبيعية، ولا تتضمن الكثير من الشوائب، بل وتحتفظ بالعناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات، والمعادن، وتوجد باللون الأصفر الفاتح أو الأخضر اليانع.
  • زبدة الشيا المكررة: تتعرّض لعدة عمليات بعد استخراجها مثل: إزالة الروائح، وإضافة روائح ومواد حافظة إليها، فضلًا عن بعض المواد الكيميائية التي تجعلها بيضاء اللون، وزيادة مدة صلاحيتها، إلا أن عملية التكرير تُساهم في إفقادها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة.

الآثار الجانبية لاستخدام زبدة الشيا 

رغم أن زبدة الشيا من المنتجات الطبيعية الآمنة، إلا أنها قد تتسبّب في بعض الآثار الجانبية حال استخدامها مثل الحساسية، خصوصًا لدى المُصابين بحساسية تجاه المكسرات، وتتمثل أعراض هذه الحساسية في الشعور بالغثيان، وضيق التنفس، وإيجاد صعوبة في البلع، فضلًا عن حدوث طفح جلدي في بعض الحالات النادرة، [7] ومن أضرار زبدة الشيا أيضًا أن استخدامها قد يؤدي إلى إغلاق مسامات الجلد، ولا سيما عند المُعرّضين للإصابة بحب الشباب. وبشكل عام، لا يُوصى باستخدام زبدة الشيا لمدة تزيد عن شهر، حيث لا توجد أي دراسات تثبت أمان استخدامها لمدة زمنية طويلة تفوق الشهر. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر