استخدامات زبدة الشيا

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد للجسم والشعر إليك استخدامات زبدة الشيا للعناية بجمالك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
استخدامات زبدة الشيا

زبدة الشيا تحتوي على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات تجعلها مكونًا تجميليًا مثاليًا لتنعيم البشرة والشعر، في في المقال التالي إليك استخدامات زبدة الشيا. 

استخدامات زبدة الشيا للبشرة

تحتوي زبدة الشيا أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وعلاجية، يمكن أن يؤدي استخدام زبدة الشيا على جسمك، وخاصة وجهك كما تعمل على ترطيب بشرتك وتوحيد لونها وتلطيفها وإليك استخدامات زبدة الشيا:

يمكن وضع زبدة الشيا مباشرة على وجهك قبل النوم. قد يستغرق وضع الكريم مع زبدة الشيا كجزء من روتين العناية بالبشرة في الصباح بعض الوقت لتعتاد عليه. قد تجعل الأحماض الدهنية والزيوت الموجودة في زبدة الشيا من الصعب وضع المكياج فوقها.

يمكنك أيضًا صنع قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا والعديد من المكونات الأخرى. اغسلي وجهك أولاً بغسول كريمي أو ماء دافئ.

لصنع قناعك الخاص ، اخلطي معًا هذه المكونات:

  •  ملعقة كبيرة من العسل الخام
  • ثلاث قطرات من زيت بذور العنب
  • ملعقة كبيرة زبدة شيا نقية

الطريقة:

  • تخلط جيدا وتوزع على وجهك. 
  • اتركي القناع لمدة 10 إلى 12 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بلطف بالماء الدافئ.
  • جففي وجهك بمنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.

توخ الحذر مع أقنعة الوجه هذه لأنها قد تزيد من ظهور حب الشباب إذا كنت عرضة لها.

استخدامات زبدة الشيا للشعر

تستخدم زبدة الشيا في العديد من منتجات العناية بالشعر، حيث لها عدد من الفوائد، بما في ذلك منع الرطوبة ، وتحديد التجعيد ، وتكييف فروة الرأس، وتخفيف قشرة الرأس وتقليل التجعد اللعين. كما يوضع على الجذور فقط عند التصفيف يمكن أن يضيف القليل من الحجم إلى الشعر الناعم وإليك الطريقة:

  • إذابة مقدار من زبدة الشيا  يكفي شعرك حسب طوله وكثافته في وعاء داخل المايكرويف.
  • ضعيها على فروة رأسك ودلكيها جيداً.
  • اتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها بالشامبو والماء جيداً كالمعتاد.
  • كرري هذه الوصفة أربع مرات شهرياً لتحصلي على نتائج مرضية.

فوائد زبدة الشيا الجمالية

ترطيب البشرة

وفقًا لمعهد زبدة الشيا الأمريكية، فإن المرطبات الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من أفضل المبيدات للبشرة الجافة. أنت ترطب بشرتك بشكل أساسي بالزيوت التي تفضلها ، مما ينتج عنه بشرة أكثر ترطيبًا ونعومة ، خاصة خلال أشهر الشتاء الجافة.

علاج تشقق الشفاه

يقال أن زبدة الشيا تحمي وتهدئ الشفاه. ضع عدة مرات في اليوم. القرب بشكل متكرر لاختبار فعاليته. يمكنك مزجه مع شمع العسل والزيوت الأساسية للحصول على مرطب شفاه طبيعي يعالج التشققات.

تهدئة التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العوامل المضادة للالتهابات ، بما في ذلك مشتقات حمض سيناميك، في دراسة أجريت على زبدة الشيا وتأثيراتها المضادة للالتهابات والوقاية الكيميائية المنشورة في مجلة Oleo Science ، خلص الباحثون إلى أن "مكسرات الشيا ودهن الشيا (زبدة الشيا) تشكل مصدرًا مهمًا للمركبات المعززة للالتهابات ومضادة للأورام. " 2

علاج علامات التمدد

الطريقة الوحيدة لتقليل علامات التمدد استخدام الليزر، لكن هناك العديد من الشهادات عبر الويب للأشخاص الذين أكدوا وبقوة زبدة الشيا للمساعدة في هذا المسعى. وفرة الفيتامينات وعوامل الشفاء لا تجعل هذا يبدو كثيرًا ، إذا جاز التعبير.

يخفف الأكزيما وحب الشباب

تتطلب كل من الإكزيما وحب الشباب علاجات دقيقة حتى لا تؤدي إلى تفاقم المشاكل؛ وفي كلتا الحالتين يكون المنتج النقي والطبيعي مناسبًا للمنتج الذي يحتوي على مكونات وعطور اصطناعية. وفقًا للدراسات فإن فعالية زبدة الشيا للأكزيما وحب الشباب مختلطة. يقول البعض أنها لا تعمل على الإطلاق.

إصلاح الكعب المتشقق 

يدعي العديد ممن يعانون من تشقق الكعب المؤلم والجلد الجاف أن زبدة الشيا تحل المشكلة، بالنسبة للكعب السيئ بشكل خاص ، ضعي زبدة الشيا قبل النوم وارتدي الجوارب القطنية طوال الليل، خاصة أن زبدة الشيا غنية بفيتامينات A و E ، وكذلك بمضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة النباتية الهامة الأخرى، والتي قد تحمي البشرة من التلف. 

علاج حكة لدغات الحشرات

فرك اليد بزبدة الشيا الكريمية على لدغة الحشرات على المعصم الداخلي يعالجها، فبفضل سحرها المضاد للالتهابات، فمن المنطقي أن زبدة الشيا ستخمد تورم لدغات الحشرات ، ولكن إذا كانت حشود الناس عبر الويب صحيحة ، فإنها توقف أيضًا الحكة المزعجة لدغات الحشرات إلى حد كبير على الفور.

المساعدة في الحلاقة

في وعاء خشبي من زبدة الشيا الخام مع شفرة معدنية إذا كنت تحب "الحلاقة الزيتية" أكثر من الحلاقة الرغوية، احلق باستخدام الشي. وحتى إذا كنت تستخدم رغوة الصابون للحلاقة ، فإن استخدام زبدة الشيا بعد الحلاقة يمكن أن يهدئ التهيج.

الآثار الجانبية لزبدة الشيا 

زبدة الشيا مكون موضعي منخفض الخطورة كما أن ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا نادرة، حتى الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات، وهي العائلة التي تنتمي إليها حبوب الشيا، يكون لديهم خطر منخفض من رد الفعل تجاه زبدة الشيا على وجوههم. يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى أن مكسرات الشيا تحتوي على القليل من بروتينات الجوز التي تسبب الحساسية .

لكن هذا لا يعني عدم وجود أي مخاطر لاستخدامه، نظرًا لاتساق زبدة الشيا، حيث تدعم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فكرة أن زبدة الشيا يمكن أن تسد المسام وتسبب حب الشباب، هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض استخدامات زبدة الشيا وفوائدها للبشرة والشعر والآثار الجانبية المحتملة لها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر