7 وصفات طبيعية لعلاج البشرة الداكنة حول الفم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
7 وصفات طبيعية لعلاج البشرة الداكنة حول الفم
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة
وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء أسفل العين
الشوكولاتة الداكنة لعلاج تساقط الشعر

الجلد الداكن حول الفم من المشكلات الشائعة والعنيدة وتعد أحد أنواع فرط التصبغ الغير ضارة ويُمكن علاجها موضوعياً بمعالجات كيميائية لدى الطبيب أو كريمات خاصة بالتفتيح وكذلك العلاجات الطبيعية الفعّالة.

أسباب الجلد الداكن حول الفم

تختلف أسباب ظهور الجلد الداكن حول الفم والتي تُصيب جميع أنواع ودرجات ألوان البشرة ومنها:

فرط تصبغ

يمكن أن يصبح الجلد حول فمك داكناً بسبب فرط التصبغ الذي يعني زيادة إنتاج الميلانين في مناطق معينة من الجلد مما يجعل تلك البقع أغمق من بقية بشرتك.

يمكن أن يصيب فرط التصبغ الأشخاص من جميع الأعمار وأنواع البشرة المختلفة  ويشمل تصبغ المنطقة حول الفم البقع الشمسية والكلف وعادة ما يصيب النساء الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية.

الطقس

يمكن أن يتسبب التعرض للشمس وتغميق لون الجلد بسبب الحروق أو أي إصابة أخرى في ظهور بقع داكنة حول الشفاه. في الطقس شديد البرودة إذا كنت تلعق شفتيك والمنطقة المحيطة بها كثيراً فقد يؤدي ذلك إلى تغيير لون الجلد وجعله يبدو أغمق.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب التصبغ والتي قد تؤثر أيضاً على المنطقة المحيطة بالفم. وتشمل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للملاريا والمواد الكيميائية الموجودة في بعض المراهم الطبية.

الالتهابات

يمكن أن يؤدي حب الشباب أو حروق الجلد أو الإصابات أو أي نوع من أنواع العدوى إلى فرط التصبغ وفي معظم حالات إصابات الجلد تتلاشى الصبغة البنية أو السوداء للكدمات ويتغير لون الجلد وهذا ما يعرف بفرط التصبغ التالي للالتهابات.

نقص الفيتامينات

يرتبط نقص فيتامين ب 12 وفيتامين د بفرط تصبغ الجلد. في دراسة أجريت عام 2018 كان نقص فيتامين (د) سبباً رئيسياً للكلف ويحدث ذلك عادةً إذا كنت بعيداً عن ضوء الشمس لفترة طويلة من الزمن[1].

روتين للتخلص من التصبغات الداكنة حول الفم

للتخلص من التصبغات الداكنة حول الفم يجب اتباع روتين عناية متكامل يشمل عدة خطوات كالتنظيف والتقشير وتطبيق كريمات التفتيح[2].

التقشير

تقشير المنطقة حول فمك بانتظام باستخدام مقشر لطيف يزيل الخلايا الميتة ويساعد على تفتيح البشرة. لكن يجب اختيار المقشرات الكيميائية التي تحتوي على الأحماض بدلاً من مقشرات الحبيبات التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة بسبب الاحتكاك.

كريمات التفتيح

يمكن أن تكون كريمات تفتيح البشرة فعالة في تقليل المنطقة الداكنة حول الفم ويوجد العديد من المكونات التي تعمل على تفتيح الجلد مثل الجلابريدين (مستخلص عرق السوس) وحمض الكوجيك وفيتامين ج (سي) ومستخلص بذور العنب وحمض الأزلايك والأربوتين والكركمين أو النياسيناميد.

  • إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية  أو حساسية من الغلوتين ، فتجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الأزيليك المشتق من القمح كما يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك.

التنظيف

استخدام غسول بشرة غير مناسب لنوعها قد يؤدي إلى الجفاف الشديد أو عدم تنظيف البشرة الدهنية جيداً كما قد تؤدي الغسولات التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية القاسية إلى تهيج البشرة والتهابها مع مرور الوقت مما يؤدي إلى حدوث التصبغات الداكنة.

كريمات واقية من الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث التصبغ حول الفم لذلك يجب الحرص على تطبيق الكريمات الواقية من الشمس وتجديدها كل ساعتين.

العلاجات الطبيعية المنزلية للتفتيح

مع اتباع روتين عناية يتضمن التنظيف والتقشير الأسبوعي والحماية من الشمس مع الترطيب الدائم لمنطقة حول الفم يجب تطبيق بعض العلاجات الطبيعية الفّعالة للتفتيح والتي تساعد على التخلص من البشرة الداكنة حول الفم ومن أهمها[3]:

مقشر الشوفان والطماطم

سوف يساعد المقشر على تفتيح البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي تفتيح المنطقة حول الشفاه.

  • نمزج ملعقة من الشوفان المطحون مع لب الطماطم وملعقة من زيت الزيتون ثم ندلك منطقة حول الفم برفق ونترك المزيج لمدة 10 دقائق ثم نغسله بالماء الفاتر.

أحماض ألفا هيدروكسي (منتجات الألبان)

من المعروف أن أحماض ألفا هيدروكسي تعزز تجديد الجلد وتقلل من فرط التصبغ وتوجد بوفرة في الحليب واللبن وقشدة الحليب والزبادي.

  • اخلطي أياً من المكونات المذكورة أعلاه مع ملعقة كبيرة من ماء الورد
  • ضعي المزيج على منطقة حول الفم بواسطة قطنة نظيفة واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر.

خلاصة الورد

تعد مستخلصات الورد علاجاً تجميلياً شائعاً وتساعد في تفتيح الجلد حول الشفاه.

  • نضع بعض بتلات الورد في القليل من الحليب ونترك الخليط لمدة ساعة.
  • نقوم بخلط الحليب وبتلات الورد جيداً ويُمكن أن نضيف ملعقة عسل ثم نوزعه على المنطقة حول الفم ونتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.     

الكركم

يعد الكركم من أهم المكونات الطبيعية لعلاج التصبغات وإزالة الشوائب لأنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي يقلل وينظم إنتاج الميلانين الزائد المسؤول عن البشرة الداكنة

  • نمزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من الحليب أو الزبادي.
  • نضع المزيج على المنطقة الداكنة حول الفم ونتركه 20 دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر.  

العسل

يمكن أن يساعد العسل في تلاشي فرط التصبغ حول الشفاه كما يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتريا والالتهابات.

  • نمزج ملعقة من العسل النقي العضوي مع ملعقة من ماء الورد
  • نضع المزيج حول الفم على المناطق الداكنة ونتركه إلى أن يجف ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر

طحين الحمص والكركم

طحين الحمص يعمل على تقليل فرط تصبغ الجلد بشكل فعال وعند مزجه بالكركم وماء الورد نحصل على قناع قوي لتفتيح الجلد الداكن.

  • نمزج نصف ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص والقليل من ماء الورد إلى أن يتكون عجين
  • نقوم بتوزيع المزيج على المنطقة الداكنة حول الفم ونتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم نغسلها بالماء الفاتر.

البطاطس

تتمتع البطاطس بخصائص تفتيح وتعد مثالية للبشرة الحساسة حيث يؤدي استخدامها المنتظم إلى تفتيح الجلد حول الشفاه.

  • قومي بفرك قطعة من البطاطي النيئة على المناطق الداكنة حول الفم لمدة دقائق ثم اتركي ما تبقى منها على الجلد لمدة 20 دقيقة.