ما هو التقشير الماسي

التقشير الماسي هو أحد علاجات الوجه لتنظيف البشرة وتقشيرها. سوف نتعرف في المقالة التالية على مميزات وعيوب التقشير الماسي وعدد المرات الصحيحة للعلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 05 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
ما هو التقشير الماسي

التقشير الماسي هو أحد علاجات الوجه التي تلجأ إليها العديد من النساء في الوقت الحالي. إنه علاج ميسور التكلفة لمعظم مشاكل العناية بالبشرة، حيث يوفر نتائج فورية بأقل وقت.

سوف نتعرف في المقالة التالية على مميزات وعيوب التقشير الماسي، مع معرفة العناية بالبشرة بعد التقشير الماسي.

التقشير الماسي

التقشير الماسي هو إجراء غير جراحي يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة على سطح الجلد، كما يحسن مظهر بشرتكِ، ويمنحك بشرة أكثر شبابا ونضارة.

يتم صنعه أداة التقشير من رقائق الماس الطبيعية أو الاصطناعية وتشبه القلم اليدوي، حيث يتم توصيله بمضخة شفط تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة. [1]

استخدم الجيل الأول من التقشير الماسي جزيئات رمل كربونية دقيقة تنفجر على الجلد عند ضغط هواء مرتفع للغاية. لكن الجانب السلبي هو أنه تسبب في تهيج العين حيث أن البلورات قد تدخل في العين عن طريق الخطأ.

لكن اليوم يتم استخدام أداة ذات طرف ماسي كاشط لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة على سطح الجلد. إنه الآن إجراء غير مؤلم وغير جراحي لتحسين بشرتكِ.

مميزات التقشير الماسي

لا يتخلص التقشير الماسي من خلايا الجلد الميت فحسب، لكنه يمنحك بعض المميزات الأخرى، التقشير الماسي فعال أيضًا في: [1] [2]

  • زيادة إنتاج الكولاجين: يتحقق تحسن الجلد بالتقشير الماسي بشكل أساسي لأنه يحفز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الضروري لمكافحة فقدان المرونة والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تقليل ظهور حب الشباب: يعمل التقشير الماسي على تقليل ظهور عيوب البشرة، فهو يقلل أيضًا من احتمالات ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وظهور حب الشباب.
  • تحسين صحة البشرة: يعمل التقشير الماسي على تقليل الدهون والملمس الزيتي في بشرتكِ، مما يجعلها نقية وناعمة وصحية المظهر.

عيوب التقشير الماسي

لا يتسبب التقشير الماسي بأي أعراض جانبية خطيرة، من المدهش أن تكون مخاطر التقشير الماسي ضئيلة، وتشمل أسوأ الأعراض التي قد يعاني منها الشخص ما يلي: [2] [3]

  • احمرار خفيف.
  • حكة.
  • حساسية.

تجهيز البشرة قبل التقشير الماسي

على الرغم من عدم وجود أي استعدادات خاصة قبل علاج التقشير الماسي، فمن المهم إجراء تقييم لبشرتكِ مع الطبيب للبدء بشكل صحيح، وهي كالتالي: [1] [3]

  • التنظيف: جلسة التقشير الماسي تبدأ بتنظيف الوجه لتجهيزه للعلاج، ويتم ذلك باستخدام غسول وإسفنجة.
  • التدليك: بمجرد تنظيف الوجه، سيتم تدليكه لتحفيز تدفق الدم وإرخاء العضلات.
  • البخار: يتم تعريض الوجه للبخار لمدة 15 دقيقة تقريبًا. لترطيب الجلد وفتح المسام.
  • الضغط البارد: يتم وضع ضغط بارد، لأن هذا يقلل من الاحمرار والتورم بعد علاج التقشير الماسي.
  • كريم ما بعد العلاج: لاستعادة التوازن الطبيعي للبشرة، يتم وضع كريم بعد العلاج، حيث يمكنه محاربة الجفاف الذي قد يسببه علاج التقشير الماسي.

العناية بالبشرة بعد التقشير الماسي

يعمل التقشير الماسي على إزالة زيوت البشرة لشدها، لذلك سوف تحتاجين إلى بعض الخطوات للعناية ببشرتكِ بعد التقشير الماسي، وهي كالتالي: [1]

  • حافظي على رطوبة بشرتك باستخدام مرطب: بعد علاج التقشير الماسي، قد تبدو بشرتك أكثر جفافاً ومشدودة بشكل غير مريح، لذا ستحتاجين إلى مرطب جيد.
  • استخدمي كريم الحماية من الشمس: ستحتاجين وضع واقياً من الشمس وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قدر الإمكان، لأنه بعد علاج التقشير الماسي، قد تكون بشرتكِ أكثر حساسية وعرضة للتصبغات.
  • تجنبي بعض المنتجات: تجنبي استخدام كريمات الوجه أو الأدوية التي قد تكون قاسية جداً على الجلد.
  • قللي من استخدام المكياج: قد تجدين أن مسامك لا تزال تتعافى عن طريق شدها بعد علاج التقشير الماسي،  لذا من الأفضل الحد من استخدام المكياج لمدة 24 ساعة لأنها قد تهيج بشرتك.
  • لا تلمسي وجهك: تأكدي من إبقاء يديكِ بعيداً عن وجهك بعد علاج التقشير الماسي. تحتوي يديكِ على الكثير من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تدخل مسامك وتسبب العدوى لبشرتكِ، كذلك اغسلي يديكِ بانتظام أو استخدمي القفازات إذا كنتِ ترغبين حقاً في لمس وجهك لتقليل انتشار البكتيريا.

هل التقشير الماسي آمن للبشرة

في حين أن التقشير الماسي هو علاج آمن بشكل عام، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حروق أو جروح أو طفح جلدي أو علامات الهربس، يجب ألا يخضعوا للإجراء أو أي علاج تقشير آخر لتجنب تدهور حالتهم. [2]

وبالمثل، للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومشاكل المناعة، حيث من الممكن أن يتسبب لهم التقشير الماسي في تشققات بالجلد، كما يتسبب في نزيف للأشخاص الذي يعانون من حب الشباب الملتهب.

التقشير الماس آمن لأنه:

  • لا يستخدم العلاج المواد الكيميائية التي قد تترك تسبب احمراراً للبشرة بضعة أيام.
  • لطيف على كل نوع من أنواع البشرة، حتى المراهقين يمكنهم الخضوع لعلاج التقشير الماسي.
  • يمكنك متابعة روتينك المعتاد بعد العلاج مباشرةً.
  • يمكنك الخضوع لعلاجات الجلد الأخرى بأمان بعد التقشير الماسي.

عدد مرات علاج التقشير الماسي

قد تلاحظين تحسناً على بشرتكِ بعد الجلسة الأولى من علاج التقشير الماسي، ستبدو بشرتكِ أفتح، كما سيقل حجم المسام بشكل ملحوظ. ولكن للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تتبعين خطة العلاج الموصى بها والتي قد تتضمن سلسلة من العلاجات تصل إلى 10 جلسات، بواقع جلسة واحدة كل 3-4 أسابيع. [1]

الفرق بين التقشير الماسي والتقشير التقليدي

التقشير الماسي يشبه إلى حد كبير تقشير الجلد التقليدي، لكن الاختلاف هو أن التقشير الماسي يستخدم أداة ذات رؤوس ماسية بأحجام مختلفة، بينما تستخدم الطريقة التقليدية جهاز كاشط لرش بلورات أكسيد الألومنيوم على الجلد. [1] [2]

هذا يعني فقط أن التقشير الماسي يمكنه معالجة مشاكل البشرة مثل تجاعيد الشفاه وتجاعيد العين، والتي لا يستطيع التقشير العادي حلها في كثير من الأحيان لمنع دخول البلورات إلى العينين والفم.

على الرغم من تعدد طرق علاجات البشرة الحديثة، إلا أن بعض النساء لديهن تخوف من تجربة الأمر، لذلك نحن هنا لنساعدكِ على إجابة كل تساؤلاتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر