3 أجزاء في الجسم تظهر عليها التجاعيد قبل الوجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 17 نوفمبر 2023
3 أجزاء في الجسم تظهر عليها التجاعيد قبل الوجه

يتركز علاج مشكلة التجاعيد على الوجه فقط من مستحضرات عناية تستهف البشرة وعلاجات موضعية وطبية تُجرى في معظم الأحوال على الوجه لأنه الجزء البارز لكن في الواقع يوجد أجزاء من الجسم تظهر عليها علامات الشيخوخة والتجاعيد والتقدم في السن أكثر من الوجه وتتعرض للضرر الشديد.

3 أجزاء من الجسم تظهر عليها علامات التقدم في السن والأضرار قبل الوجه كالمرفقين والركبتين بفضل التراكم السميك للجلد الميت على السطح وكذلك اليدين ومنطقة الرقبة والصدر التي غالباً ما يتم تجاهلها ويمكن أن تتقدم في العمر أسرع من وجهكِ لكن لحسن الحظ يُمكن بخطوات عناية بسيطة أن نؤخرعلامات الشيخوخة على هذة المناطق من الجسم ونجعلها تبدو بحالة أفضل مع التقدم في العمر.

الركبتين والكوعين

يتعرض الجلد حول مفاصلكِ كالركبتين والكوعين (المرفقين) للانحناء والتمدد بشكل مستمر مما يتركها في النهاية تُعاني من الارتخاء والجلد المتدلي على عكس بشرة وجهكِ ولأن الجلد في أي مكان آخر من الجسم يحظى باهتمام أقل ستلاحظين فجأة الجلد الجاف على مرفقيكِ وركبتيكِ ، بسبب سنوات من التعرض لأشعة الشمس وفقدان الكولاجين.

بالإضافة إلى سنوات من الاستخدام النشط والحركة والاحتكاك تميل هذه المناطق إلى أن تكون جافة وتُترك معرضة لأشعة الشمس خلال أشهر الصيف وجميعها عوامل خارجية تؤدي إلى تلف الجلد وجفافه وترهله[1].

روتين العناية الكامل بالجسم قد لا يكون كافياً لمنع ترهل وجفاف جلد الركبتين والكوعين ليبدوان أصغر سناً لذلك يجب اتباع خطوات العناية المكثفة بهما واختيار مواد طبيعية ذات فعالية كبيرة في تأخير علامات التقدم في السن ومن أهمها:

ماء جوز الهند: مرطب ومنشط وهو مصدر لفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

حليب جوز الهند: يقوم على ترطيب الجلد وتغذيته ويجعل منطقة الركبتين والمرفقين ناعمة.

زيت الأرجان: من اشهر الزيوت التي تمنح الجلد ترطيباً فهو غني بمضادات الأكسدة وينعم ويرطب مظهر البشرة.

زبدة الشيا: مرطب يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية لذلك تساعد على تنشيط البشرة وإصلاحها.

زيت بذور العنب: هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ضد الجلد.

التقشير

تقشير الركبتين والكوعين أهم خطوة للحفاظ على تماسكهما وإزالة الجلد الميت الذي يتراكم عليهما مما يؤدي إلى الترهل والتصبغ لذلك يجب اتباع تقشير كيميائي بالأحماض أو فيزيائي بالحبيبات مرة واحدة أسبوعياً على الأقل مع الترطيب المستمر لهما صباحاً ومساءً وتجديد المرطبات على مدار اليوم والحرص على استخدام كريمات جسم واقية من الشمس.

الصدر والرقبة

بمرور الوقت يبدأ الجلد في التجعد ومع تقدم العمر فإن انخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين يعني أن الجلد يفقد قدرته على العودة إلى الوراء والحفاظ على شكله. نظراً لأن جلد الصدر والرقبة رقيق بشكل خاص فإن عوامل الجاذبية تكشف بسرعة عن علامات تقدم العمر حيث يبدأ الجلد في الترهل وتظهر التجاعيد كما قد تؤدي بعض العادات مثل التدخين إلى تجعد جلد الصدر أو العنق.

يعد الترطيب فعالاً للغاية في منع وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد لذلك يجب تطبيق الكريمات المقاومة للتجاعيد على منطقة الوجه والرقبة واختيار مرطبات تحتوي على زيوت غنية مثل الأرجان وزيت بذور العنب وزيت الجوجوبا وزيت زهرة الربيع المسائية وزبدة الشيا لدعم ترطيب العنق والصدر.

 جلد الصدر أرق مقارنة ببقية جسمكِ لذلك عند وضع كريم الرقبة  قومي بتمديده لأسفل حتى صدركِ لضمان ترطيب هذه المنطقة الحساسة أيضاً.

بجانب الترطيب يجب الحرص على تدليك منطقة الرقبة والصدر من أسفل إلى أعلى في اتجاه الوجه وحماية المنطقة من التعرض للشمس بتطبيق الكريمات الواقية.

اليدين

يتأثر الجلد بعاملين هما العمر والتعرض للشمس بمرور الوقت حيث يتكون الجلد في جميع أنحاء الجسم من البشرة (الطبقة الخارجية) والأدمة (الطبقة الوسطى) والطبقة تحت الجلد (الطبقة السفلية). تدعم الأدمة بنية الجلد  التي تتكون من الكولاجين والإيلاستين والألياف الأخرى مما يمنح بشرتكِ مظهراً ناعماً ومرناً.

لا يوجد جزء من الجسم أكثر وضوحاً من يديك لأن التجاعيد والبقع العمرية تميل إلى الظهور عليها مع تقدمكِ في العمر حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى فقدان مرونة الجلد وفقدان الحجم وظهور الجلد المجعد حيث يؤدي الفقد التدريجي للغدد الدهنية في هذه المنطقة إلى جفاف اليدين وتجعدها مع تقدم العمر. بالإضافة إلى ذلك تتعرض اليدين في  معظم الأحيان إلى أضرار أشعة الشمس التي هي السبب الأكبر في التسبب في ظهورعلامات الشيخوخة المبكرة والمواد الكيميائية كالمنظفات.

لتأخير علامات شيخوخة الجلد يجب حمايتها من التعرض للشمس وترطيبها باستمرار باستخدام الكريمات الخاصة كما يُمكن تطبيق كريمات تحتوي على الريتنول ليلاً لمكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر