5 طرق طبيعية للتخلص من شيب الشعر

العديد من النساء يتجهن إلى علاج الشيب عن طريق الصبغات الكيميائية لذلك جمعنا لكِ بعض الطرق الطبيعية لعلاج الشيب.

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
5 طرق طبيعية للتخلص من شيب الشعر

هل بدأ الشيب يظهر في رأسك؟ إليك 5 طرق طبيعية لإخفاء الشيب دون الحاجة للصبغات الكيميائية، مع معرفة أسباب الشيب ونصائح لتقليله.

طرق إخفاء الشيب

1- الشاي الأسود للشعر

شطف الشاي الأسود للشعر الرمادي، حيث يحتوي الشاي الأسود على الكافيين الغني بمضادات الأكسدة. كما يضيف الشاي الأسود لوناً داكناً للشعر، ويحفز نمو الشعر ويقويه ويعطيه لمعاناً، وإليك الطريقة:

  • بغلي كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود.
  • يضاف ملعقة صغيرة من الملح.
  • اتركي الشاي ليبرد ثم اشطفي به شعرك النظيف.
  • كرري شطف الشعر بالشاي الأسود مرتين في الأسبوع لتغميق خصلات الشعر الرمادية.

2- زيت اللوز وعصير الليمون

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E الذي يمنع شيب المبكر بالإضافة إلى عصير الليمون الذي يضيف لمعانًا للشعر، فضلا عن تعزيز نموه وإليك الطريقة:

  • أحضري ثلاث ملاعق من زيت اللوز.
  • ثم أضيفي ملعقتين من عصير الليمون للشعر الرمادي
  • دلكيه جيداً في فروة الرأس والشعر، ثم يغسل الشعر بعد 30 دقيقة.

3- الحناء والقهوة

الحناء من أفضل المكونات الطبيعية للشعر التي تغذيه وترطبه بالإضافة إلى تغيير لون الشعر الرمادي الناتج من الشيب، والقهوة عنصر مثالي للترطيب ولمعان الشعر وتحويل الشعر الرمادي إلى الأسود، وإليك الطريقة:

  • أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة إلى الماء الساخن المغلي.
  • اتركيها تبرد ثم أضيفي كمية من مسحوق الحناء حسب كثافة وطول
  • اصنعي عجينة مناسبة القوام لبضع ساعات يمكنك إضافة أي زيت مناسب مثل زيت الزيتون.
  • ضعي العجينة على الشعر واتركيها من ساعتين إلى ست ساعات ثم اغسلي شعرك.

4- أوراق الكاري وزيت الزيتون

أوراق الكاري تحتوي على فيتامين B الذي يساعد على استعادة مادة الميلامين المسؤولة عن اللون الأسود في الشعر، كما تعتبر مصدراً طبيعياً  للبيتا كيراتين الذي يمنع تساقط الشعر 

  • قومي بغلي كوب من أوراق الكاري في قدر من الماء.
  • أضيفي لها كوب من زيت الزيتون
  • دلكيه على الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الشيب.

5- عصير البصل

من أفضل حلول شيب الشعر هو عصير البصل، فضلا عن تكثيف الشعر ونمو البصيلات، كما يحتوي على إنزيم الكاتالاز الذي يغمق الشعر ويعالج الشيب خاصة مع إضافة عصير اليوم وإليك التفاصيل:

  • اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون،.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • دلكي الخلطة على فروة الرأس والشعر ثم اغسليه بعد نصف ساعة. [1]

أسباب شيب الشعر

علم الوراثة: الجينات الوراثية من أولى أسباب الشيب في شعرك، ولا يمكنِك تغيير الجينات

الإجهاد والتوتر: يسبب قلق وقلة النوم وتغيير في الشهية وارتفاع ضغط الدم، مما ينعكس على الشعر وظهور الشيب بشكل أسرع.

المناعة الذاتية: يمكن أن يسبب مرض المناعة الذاتية أيضًا ظهور الشعر الأبيض المبكر، وذلك بسبب اضطراب الجهاز المناعي وخلل في إفراز مادة الميلانين.

اضطراب الغدة الدرقية: قد تكون التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشكلة الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها سبباً في ظهور الشعر الأبيض المبكر، وإنتاج أقل لمادة الميلانين في الشعر المسؤولة عن اللون الأسود. [2]

نصائح لمنع الشيب

فيتامينات

تأكدي من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات D و B12 كل يوم؛ لأن الفيتامينات ضرورية لصحة الشعر والجلد ويمكن أن تبطئ عملية الشيب.

إذا كان لديك نقص غذائي، يمكن أن يؤثر ذلك على مدى تصبغ شعرك. إن تناول الكثير من منتجات الألبان ولحم البقر والسلمون والبيض والفواكه والخضروات يمكن أن يحافظ على شعرك صحيًا وقويًا ومصبوغًا باللون الأسود.

تناولي الفيتامينات المتعددة إذا كنت قلقًا بشأن ظهور الشيب مبكرًا، خاصة إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الفيتامينات المفيدة والمغذيات الدقيقة من خلال نظامك الغذائي.

من المرجح أن يعاني النباتيون من نقص فيتامين ب12 لأنهم لا يستهلكون المنتجات الحيوانية. إذا كنت نباتيًا، تحدث مع طبيبك حول إضافة مكمل B12 إلى روتينك الغذائي.

الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين لمنع الشيب المبكر، ضروري جدا لتقليل شيب الشعر وظهورا لشعر الرمادي، حيث يعد استخدام التبغ أحد الأسباب الرئيسية للشعر الرمادي المبكر.

تشير الدراسات إلى أن المدخنين أكثر عرضة بنسبة 2.5 مرة للإصابة بالشيب المبكر للشعر مقارنة بأولئك الذين لا يدخنون، وإلى جانب الشيب المبكر، يمكن للتدخين أن يجعل الشعر يبدو باهتًا وهشًا، مما يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه بمرور الوقت.

أطعمة مضادة بالأكسدة

أضيفي المزيد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي، كما هو الحال مع الفيتامينات؛ لأن عدم تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة يوميًا يمكن أن يساعد في شيخوخة شعرك بشكل أسرع بسبب الإجهاد في الجسم (المعروف أيضًا باسم الإجهاد التأكسدي).

تناولي الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والشاي الأخضر وزيت الزيتون والأسماك، كما عليكِ التقليل من الكافيين مثل استبدال فنجان القهوة الصباحي بالشاي الأخضر.

أضيفي وجبة السمك إلى قائمة العشاء الدورية الخاصة بك، واستخدمي زيت الزيتون في الطهي بدلاً من الزيت النباتي عند إعداد البطاطس المقلية أو أطباق الأرز أو تحميص الخضار. [3]

وأخيراً، لا تبالغين في العناية بالشعر بمنتجات كيميائية خاصة صبغات الشعر والتي تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من الميلانين، حيث يعد بيروكسيد الهيدروجين، الموجود في العديد من صبغات الشعر، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة. الاستخدام المفرط للمنتجات التي تعمل على تبييض الشعر سيؤدي في النهاية إلى تحوله إلى اللون الأبيض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر