ما هو CGM الشعر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
ما هو CGM الشعر؟

يسبب الاستخدام المتكرر لمصففات الشعر القاسية والمنتجات المخصصة للشعر المجعد والتي تحتوي على الكثير من الكيماويات الضارة مشاكل متعددة لصحة الشعر، ولكن في هذا المقال سنقدم لكِ طريقة آمنة ومميزة للعناية بالشعر المجعد والحفاظ على مظهره الجذاب والتي تعرف باسم CGM، فما هو CGM للشعر؟ وكيف يمكنكِ تطبيقه؟

ما هو CGM الشعر؟

هي طريقة للعناية بالشعر الكيرلي أو المجعد دون إجهاده بالأدوات القاسية، حيث قامت مصممة الشعر لورين ماسي بتأليف كتاب مخصص للعناية بالشعر المجعد وهو ما عرف فيما بعد بالـ curly girl method، تستخدم فيها مجموعة من طرق العناية اللطيفة على الشعر كبديل عن الطرق الأخرى الضارة، كما تشير في كتابها إلى الممنوعات الواجب تجنبها للشعر مثل الكحول والكبريتات ومجففات الشعر الحرارية وغيرها.

وقد تطورت الطريقة أكثر مع وضع حد لاستخدام مواد أشمل من المذكورة فقط في الكتاب، لتتضمن منظفات الشعر الحساسة ومواد السيلكون المذابة وغيرها التي سنتعرف عليها بالتفصيل في البند اللاحق، وتبقى قائمة الممنوع والمسموح المتبعة في الطريقة مرنة نسبياً وتشمل أكثر من خيار على حسب حاجة الشخص وما يناسبه منها.

نؤكد لكِ عزيزتي أن الفترة الأولى من تطبيق الطريقة ستكون بمثابة مرحلة انتقالية للشعر، حيث يحتاج فيها إلى التكيّف مع النمط الجديد والذي قد يستغرق وقتاً طويلاً أو قصير على حسب طبيعته والمواد والأدوات التي كنتِ تستخدمينها له، وكذلك حجم الشعر وطوله، ولكن ما أن يبدأ شعركِ بالتغير فإنكِ ستشعرين بروعة هذا الاختلاف ولن تعودي لاستخدام طرقكِ القديمة.[1]

أساسيات CGM الشعر:

ستجدي فيما يلي 8 خطوات أساسية عليكِ اتباعها عند البدء باستخدام CGM لشعركِ، للحصول على شعر مجعد متموج بطريقة رائعة وطبيعية:[1]

  • تبدأ الطريقة بتطبيق التنظيف العميق أو ما يعرف بالتنظيف النهائي للشعر من السيلكون وكل المواد المتراكمة عليه، وهي أساسية لتهيئته للمراحل اللاحقة، يجب أن تستخدمي شامبو خالي من السيلكون ويحتوي على الكبريتات فقط من أجل التنظيف النهائي، قد يحتاج الأمر منكِ لتكرار هذا التنظيف من 2-3 مرات.
  • عليكِ أن تنظفي شعركِ بعد الآن بمنتج خالي من الكبريتات، اختاري أنواع مناسبة لشعركِ ولطيفه عليه يمكنكِ استخدام الماء فقط مع منتجات معينة تحتوي على مواد منظفة وغير قاسية، أو باستخدام شامبو لطيف وخالي من الكبريتات (no-poo) وهو الخيار الأفضل لبديل الشامبو، أو يمكنكِ اختيار بلسم مناسب لتنظفي به شعركِ في حال كان بحاجة لترطيب عالي ( غالباً يعاني الشعر المجعد من الجفاف)، طبقي المنتج على شعركِ بطريقة التدليك واتركيه لبضع دقائق كي يتمكن من إزالة الأوساخ جيداً، وهذه الطريقة تمنح الشعر الترطيب اللازم.
  • بعد الانتهاء من غسل الشعر ننتقل لمرحلة فك التشابك، قومي بتطبيق بلسم أو قناع مناسب للشعر المجعد من منتصف الشعر وحتى الأطراف، ننصحكِ عند تطبيق أي من هذه المنتجات باستخدام مشط واسع الأسنان، في حال طبقتِ قناع فيجب أن تتركيه على الشعر لمدة ربع ساعة مع تغطية الرأس بقبعة بلاستيكية للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن تشطفي شعركِ جيداً منه.
  • ضعي منتج الترطيب أو كريم الترطيب العميق الخاص بكِ، أو يمكنكِ أن تحضريه بالمنزل من مكونات ذات ترطيب عميق، قومي بتوزيعه على خصلات شعركِ بالتساوي ثم ارفعيها بيديكِ نحو الجذور، هذه الطريقة تحتاج منكِ إلى رفع أطراف الشعر باليد بحيث تصبح متراكمة داخلها ومن ثم للأعلى لتساعد على تشكيل تموجات وتجعيدة لطيفة فيه، يترك كريم الترطيب على الشعر مدة 20 دقيقة.
  • الآن قومي باختيار منتج لتسريح الشعر وتجعيده، وهو ما يُعرف باسم leave-in بالإضافة إليه يمكنكِ استخدام منتج لتجعيد الشعر وجل مناسب (يتوفر في الأسواق أنواع جل تابعه لـِ CGM ذات جودة عالية) هذه المنتجات تطبق على النصف السفلي من الشعر ولا يجب أن تلمس فروة الرأس، ومع هذه الخطوة يجب أن تبدئي بتسريح الشعر على شكل تموجات من خلال الإمساك بالجزء السفلي منها والضغط عليه بلطف بكف اليد بحيث يتراكم فيها نحو الأعلى، أو يمكنكِ لف خصل صغيرة منه حول أصبعكِ حتى يصبح ملتف بالكامل.
  • تجنبي الحرارة تماماً، يمكنكِ تجفيف شعركِ بتركه دون لمس في الهواء، وفي حال كان الطقس بارداً أو هناك سبب لا يسمح لكِ بذلك فعليكِ باستخدام الأدوات الحرارية على درجة باردة فقط 
  • بعد تطبيق هذه الخطوات يجب أن تحافظي على النتيجة باتباعكِ لبعض التعليمات الهامة مثل طريقة النوم، يجب أن ترفعي شعركِ عالياً عند النوم أو تضعي قبعة أو غطاء على الرأس، ويمكنكِ اختيار غطاء الوسادة من الساتان كي لا يؤثر على شعركِ ويتسبب في تشابكه أو تغيير تسريحته.
  • طبقي قناع مرطب لشعركِ مرة أسبوعياً، يجب أن لا تقل مدة تطبيق القناع عن 30 دقيقة ولا تتجاوز الساعتين، يمكنكِ تطبيقه قبل تنظيف شعركِ، سيزيد هذا من لمعان الشعر ونعومته.

المسموحات والممنوعات في CGM الشعر:

هناك مجموعة من التعليمات الضرورية حول المسموح والممنوع عند اتباع طريقة CGM، يجب مراعاة هذه التعليمات لنجاح الطريقة والحصول على شعر كيرلي بمظهر صحي وحيوي.[2]

الممنوعات في CGM:

  • تجنبي غسل شعركِ كثيراً فيكفي أن تغسليه من 2-3 مرات فقط في الأسبوع.
  • لا تستخدمي أي منتجات تحتوي على الكبريتات، وهي غالباً ما تتواجد في الشامبو.
  • تجنبي أي منتجات تحتوي على السيلكون غير القابل للذوبان، وهو متواجد بكثرة في مصففات الشعر والبلسم.
  • لا تعرضي شعركِ للحرارة فهي تتلف الشعر، وكلما زادت درجة الحرارة سيزداد الضرر.
  • لا تستخدمي فرشاة الشعر لتمشيطه، فالفرشاة تزيل التموجات والتجعيد الذي تريدينه، معظم النساء تستخدم فرشاة واسعة الأسنان أو توزع الشعر باستخدام أصابعها، كما توجد فرشاة مخصصة للشعر المجعد والمعروفة باسم فرشاة دينمان يمكنكِ استخدامها.
  • تجنبي استخدام المناشف عند تجفيف شعركِ، مهما كنتِ لطيفة باستخدامها فهي تسبب الكثير من التشابكات في الشعر.
  • تجنبي الكحول المُجفِفَة للشعر، هناك أنواع معينة منه تجفف الشعر وليس جميع الكحوليات.
  • لا تقومي بصبغ وتلوين شعركِ قدر الإمكان، حاولي أن تتمتعي بلون شعركِ الطبيعي لأن صبغات الشعر غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

المسموحات في CGM:

  • الشامبو المعتمد في طريقة CGM، أو البلسم المكيف كبديل عن الشامبو المعتاد، أو باختيار شامبو يحتوي على مواد منظفة وخالي تماماً من الكبريتات وأي مكونات قاسية أخرى.
  • المرطبات الطبيعية للشعر مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا والزيوت الخفيفة كزيت الجوجوبا وبذور العنب وزيت الزيتون أيضاً.
  • استخدمي البروتينات المغذية للشعر على شكل قناع مثل البيض والأفوكادو والقمح.
  • يمكنكِ تطبيق مرطبات طبيعية غير الزيوت مثل العسل والصبار والجلسرين وبذور الكتان.
  • استخدمي المنشفة التي تكون مصنوعة من الألياف الدقيقة أو المنشفة القطنية.

كانت هذه أهم المعلومات حول تطبيق طريقة CGM، وأصبح الآن واضحاً لكِ ما هو CGM للشعر؟ وكيفية تطبيقه وأهم التعليمات حول الممنوعات والمسموحات فيه وذلك كي تحصلي على نتيجة جيدة دون أخطاء.

المراجع

[1] مقال ما هو CGM؟ وأهم 8 خطوات أساسية لتبدأ به المنشور على موقع curlyselection.

[2] مقال ما هي طريقة شعر الفتاة المجعد؟ المنشور على موقع curlycailin.ie.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر