الشعر الأبيض: كيف تتخلص من الشيب بطرق طبيعية بدون صبغة؟

يمكن علاج الشعر الأبيض بالأعشاب وغيرها من الطرق الطبيعية دون استعمال الصبغة، تعرف على أسباب ظهور الشعر الأبيض للشباب وأهم فيتامينات لمنع ظهور الشيب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2019 آخر تحديث: الخميس، 13 يونيو 2024
الشعر الأبيض: كيف تتخلص من الشيب بطرق طبيعية بدون صبغة؟

يعاني الكثير من الناس بسبب ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في رؤوسهم، سواء كان ذلك في سن مبكرة أو مع تقدم العمر، فهو نتيجة طبيعية مرافقة لعملية الشيخوخة، ولكن هل يمكن أن يكون هناك طرق لعلاج الشعر الأبيض أو الشيب دون اللجوء للصبغات؟

نتعرف معاً في هذا المقال عن أسباب ظهور الشعر الأبيض للشباب والمتقدمين في العمر، ونشرح طرق علاج الشعر الأبيض طبيعياً وطبياً.

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

أسباب ظهور الشعر الأبيض

ظهور الشعر الأبيض هو حالة طبيعية شائعة تحدث نتيجة عدة عوامل مختلفة تشمل الوراثة، والعمر، والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى عوامل خارجية مثل التوتر والتعرض للضغوط النفسية ونقص بعض العناصر الغذائية.

يعتبر الشيب من الظواهر الطبيعية التي تحدث مع تقدم العمر، وهو موضوع يثير الاهتمام لدى العديد من الأشخاص الذين يسعون إلى فهم أسبابه وكيفية التعامل معه، فيما يلي أشهر عوامل وأسباب الشيب: [1]

  • العوامل الوراثية: تلعب الجينات دوراً كبيراً في بداية ظهور الشعر الأبيض، إذا كان لديك أحد الوالدين قد عانى من شيب الشعر في سن مبكرة، فقد يكون هذا الأمر وراثياً.
  • التقدم في العمر: مع تقدم العمر، تبدأ خلايا الجسم في إنتاج كميات أقل من صبغة الـميلانين المسؤولة عن لون الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في اضطراب إنتاج الصبغة في فروة الرأس وبالتالي يزداد ظهور الشعر الأبيض.
  • التوتر والضغوط النفسية: يعتبر التوتر والضغوط النفسية عاملين مساهمين في ظهور الشيب في سن مبكرة.
  • نقص بعض العناصر الغذائية: نقص الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين B12 والحديد يمكن أن يكون من أسباب ظهور الشعر الأبيض للشباب.

هذه هي بعض الأسباب الشائعة لظهور الشعر الأبيض، لكن يجب مراجعة الطبيب إذا كان هذا الأمر يثير قلقك أو إذا كان مصاحباً لأعراض أخرى غير طبيعية ومزعجة.

أسباب ظهور الشعر الأبيض

الشعر الأبيض وعلاجه

مع مرور الأيام والتقدم يظهر باستمرار طرق مختلفة ومتنوعة لعلاج شيب الشعر وتغطيته، منها ما هو بطرق طبيعية تماماً عن طريق بعض الوصفات المنزلية، ومنها ما هو عن طريق الصبغات والألوان المختلفة وطرق الليزر الحديثة.

الشعر الأبيض وعلاجه

علاج الشعر الأبيض طبيعياً بدون صبغة

يمكن علاج الشعر الأبيض بدون صبغة عن طريق استعمال بعض المواد الطبيعية والتي يسهل تحضيرها في المنزل، ومن بين الحلول الطبيعية للشيب الوصفات التالية، ما يلي: [2]

علاج الشعر الأبيض بالأعشاب الطبيعية

يعتبر استخدام الأعشاب الطبيعية مثل الحناء واللوز والصبار والأعشاب الأخرى خيارًا شائعًا لعلاج الشعر الأبيض، تعتبر هذه الأعشاب مغذية لفروة الرأس وتساهم في تأخير ظهور الشيب.

علاج الشعر الأبيض بالأعشاب الطبيعية

زيت جوز الهند وعصير الليمون لعلاج الشيب

من الرائع استعمال خلطة زيت جوز الهند وعصير الليمون لعلاج الشيب، يعد زيت جوز الهند من المواد الطبيعية ذات الفوائد العظيمة للشعر، فهو إلى جانب كونه مضادًا للالتهابات ومحفزًا لنمو الشعر، فإن استخدامه بانتظام ولمدة طويلة سيعطي نتائج معاكسة للشيب والشعر الأبيض نتيجة وجود مضادات الأكسدة بوفرة فيه.

ويمكن عمل مزيج من زيت جوز الهند مع عصير الليمون لعلاج الشيب، بحيث تخلط 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وتدلك بها فروة الرأس ثم تغسل بالماء، ويجب أن تتكرر هذه العملية بشكل أسبوعي. [2]

علاج الشعر الأبيض بالشاي

يمكن أن يساعد غسل الشعر بالشاي الأسود في تعزيز لون الشعر وتأخير ظهور الشعر الأبيض، فالكافيين الموجود في الشاي يمكن أن يكون له تأثير تلويني على الشعر، لكنه تأثير مؤقت بالتأكيد.

علاج الشعر الأبيض بالبصل

يعد عصير البصل من الوصفات الشائعة لعلاج شيب الشعر الأبيض، حيث يحتوي البصل على مركبات تساعد على تحفيز نمو الشعر وتقليل الشعر الأبيض، مما يجعله خيارًا شعبيًا في العناية بالشعر.

علاج الشعر الأبيض بالبصل

إكليل الجبل لعلاج الشعر الأبيض الشيب

يمكن لمغلي إكليل الجبل أن يغطي الشعر الأبيض ويمنحه لوناً طبيعيًا داكناً. يغلي نصف كوب من عشبة إكليل الجبل المجففة بالماء، ثم يتم تطبيق الشاي على الشعر وتركه لبضع ساعات، أو يمكن استخدامه لشطف الشعر بعد الشامبو بحيث يوضع لمدة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة قبل الشطف الثاني، وتكرر هذه الطريقة أسبوعيًا. [3]

علاج الشعر الأبيض بالخميرة

يعتبر استخدام خليط خميرة البيرة مع الماء ووضعه على فروة الرأس والشعر بانتظام طريقة لعلاج الشعر الأبيض، حيث تحتوي الخميرة على فيتامين ب المفيد لصحة الشعر مما يساهم في تغذية البصيلات.

علاج الشعر الأبيض بالموز

يستخدم الكثيرون خليط الموز وزيت جوز الهند والعسل وغيرها من المكونات لعلاج الشعر الأبيض طبيعياً،فالموز يحتوي على مواد تعزز نمو الشعر وتحفز إنتاج الميلانين الذي يعطي اللون للشعر. [1]

علاج الشعر الأبيض بالموز

البطاطا لعلاج الشيب

هذه الوصفة الطبيعية يمكن أن تفيد في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض، وهي وصفة قشر البطاطا الذي يعمل على صبغ وتلوين الشعر من خلال النشويات الموجودة به عن طريق جعل الشعر داكناً طبيعيًا.

يتم ذلك عن طريق غلي قشور البطاطا في الماء لمدة 25 دقيقة على الأقل، وبعد أن يبرد يصب السائل على الشعر بعد تقسيمه إلى عدة أجزاء أو يمكن توزيع السائل من خلال التمشيط.  [3]

علاج الشعر الأبيض طبياً

يوجد عدة علاجات طبية للشعر الأبيض تساعد على الحد من الشيب، وهي تشمل استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات مثل البيوتين والفوليك أسيد والحديد لتعزيز نمو الشعر وتأخير ظهور الشيب.

بالإضافة إلى المستحضرات العديدة لتغطية الشعر الأبيض مثل الصبغات المختلفة، والميش، وبودرة تلوين الشعر، والصبغات المؤقتة التي تزال بالماء، وكذلك علاج الشعر الأبيض بالليزر كأحدث وسيلة لعلاج الشيب طبياً. [3]

علاج الشعر الأبيض طبياً

علاج الشعر الأبيض بالليزر

يعد علاج الشعر الأبيض بالليزر وسيلة فعالة للتخلص من الشعر الأبيض باستخدام تقنيات الليزر الحديثة، يعمل الليزر على استهداف الصبغة في بصيلات الشعر، مما يقلل من نمو الشعر الأبيض بمرور الوقت..

ينصح بإجراء علاج الليزر مع أطباء متخصصين ومدربين لضمان سلامة العلاج وتحقيق النتائج المرجوة. [1]

علاج الشيب من الصيدلية

مستحضرات الصيدلية كالصبغات وبودرة التلوين والحناء الجاهزة وكذلك شامبو علاج الشعر الأبيض، يمكنها أن تساهم في تغطية الشيب وتلوينه، لكن يجب عدم المبالغة في استخدامها، لأنها مواد كيميائية قوية، والاهتمام بترطيب الشعر جيداً بعدها لمنع التساقط والتقصف.

علاج الشيب من الصيدلية

كيف تمنع ظهور الشعر الأبيض؟

لا يمكن منع ظهور الشيب أو الشعر الأبيض نهائياً، فهي في النهاية عملية حيوية لا بد لها أن تحدث، لكن يمكن تأخير الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض للشباب عن طريق الاهتمام بنمط الحياة الصحي، واتباع النصائح التالية: [4]

  • يجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة في نظامك الغذائي مثل الفاكهة والخضروات والبروتينات الصحية والأحماض الدهنية الأساسية لصحة الشعر.
  • يمكن أن يساهم التوتر النفسي والضغوط اليومية في زيادة ظهور الشعر الأبيض، لذا ينصح بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل.
  • يحتاج الشعر إلى العناية الجيدة ليبقى صحياً ويحافظ على لونه الطبيعي، استخدم منتجات مناسبة لنوع شعرك وتجنب الاستخدام المفرط للحرارة والصبغات الكيميائية.
  • يعتبر التدخين عاملاً يزيد من احتمال ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، لذا ينصح بالامتناع عن التدخين للحفاظ على صحة الشعر.
  • يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين الدورة الدموية وتغذية فروة الرأس بشكل أفضل، مما يساهم في الحفاظ على صحة الشعر.
  • ينبغي الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والاهتمام بالنوم الكافي، شرب كميات كافية من الماء، وتجنب التعرض للشمس بشكل مفرط، فهي عوامل مهمة للحفاظ على صحة الشعر والوقاية من ظهور الشعر الأبيض.
  • الاهتمام بعلاج الاضطرابات الهرمونية في الجسم، والتي تنعكس مباشرة على صحة الشعر كما في حالات مشاكل الغدة الدرقية.

كيف تمنع ظهور الشعر الأبيض؟

والآن بعد أن عرفت الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب، فإن الوقاية خير من العلاج، يمكنك باتباع النصائح الوقاية أن تتجنب الخوض في رحلة علاج الشعر الأبيض أو الشيب، كما يمكنك في حال كنت تعانين منه من تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية له لتغطيته أو في النهاية يمكن صبغه بصبغة جاهزة من الصيدلية.

  • الأسئلة الشائعة عن الشعر الأبيض

  1. هل من الممكن أن يعود الشعر الأبيض أسود؟
    للأسف، ليس من الممكن أن يتحول الشعر الأبيض إلى اللون الأسود بشكل طبيعي، إذا تم فقدان الصبغة الطبيعية في الشعر.
  2. ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب الشيب؟
    يمكن أن يكون نقص فيتامين B12 له علاقة بزيادة الشيب، لكن ظهور الشيب في أعمار صغيرة له الكثير من الأسباب.
  3. ما هو الفيتامين الذي يقضي على الشيب؟
    ليس هناك فيتامين محدد يمكن أن يقضي على الشيب، ولكن يمكن أن يساعد تناول فيتامينات مختلفة مثل فيتامين B12 وفيتامين C في الحفاظ على صحة الشعر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر