فوائد البرتقال للوجه في رمضان

هل تظهر علامات الشحوب وقلة النضارة على وجهك في رمضان؟ إليك الحل المثالي في البرتقال حيث يعمل على إمداد البشرة بالترطيب اللازم.

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
فوائد البرتقال للوجه في رمضان

هل تظهر علامات الشحوب وقلة النضارة على وجهك في رمضان؟ إليك الحل المثالي في البرتقال حيث يعمل على إمداد البشرة بالترطيب اللازم وعلاج مشكلات الجفاف بسبب ساعات الصيام، لذلك سنعرض لك في المقال التالي فوائد البرتقال للوجه في رمضان.

أبرز فوائد البرتقال للوجه في رمضان

ثمرة برتقال واحدة بعد الإفطار ستخلص الوجه من مشاكل البشرة وتعالج الجفاف والشحوب الذي عانيت منه طوال ساعات الصيام، وإليك فوائد البرتقال في رمضان: [1]

ترطيب الوجه

بسبب خصائص البرتقال التي سنذكرها لاحقاً، يعمل البرتقال على ترطيب وتفتيح الوجه، ويمكن استخدام مسحوق قشر البرتقال مع اللبن الرائب لعمل ماسك ترطيب وتفتيح طبيعي، والذي يمكن استخدامه بانتظام لمنح البشرة توهجًا منعشاً، كما أنه يساعد على تفتيح البقع والبقع الداكنة على البشرة.

وذلك لأن البرتقال غني جدًا بفيتامين C، مما يساعد على توحيد لون بشرتك وملمسها من خلال دعم إنتاج الكولاجين. من خلال استعادة مرونة بشرتك ، تصبح بشرتك أكثر ترطيباً.

تقشير الوجه

إذا قمت بتجفيف قشر البرتقال وطحنه إلى مسحوق خشن، فإنه يصنع مقشرًا ممتازًا للوجه يزيل خلايا الجلد الميت، خاصة عند مزجه مع العسل، قم برش الماء البارد لتنشيط وتجديد شباب بشرتك بعد فرك الوجه بالمقشر.

وذلك لاحتواء البرتقال على حامض الستريك، والذي بفضل خصائصه الحمضية يساعد بلطف على فتح المسام المسدودة وباهت الجلد وإزالة الحطام من وجهك، خاصة إذا كنت تعاني من بشرة هرمونية أو حب الشباب مما يعمل على تقشيرها.

يكافح شيخوخة الوجه

يساعد البرتقال على تحسين ملمس بشرتك، ولذلك فهو معروف بفوائده المضادة للشيخوخة؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي بشرتك من التجاعيد المبكرة، كما يعتبر البرتقال غني جدًا بفيتامين C، مما يساعد على توحيد لون بشرتك وملمسها من خلال دعم إنتاج الكولاجين. من خلال استعادة مرونة بشرتك ، تصبح بشرتك أكثر تماسكًا وأكثر تماسكًا وتختفي التجاعيد.

كما أنه يساعد في الحفاظ على البشرة متينة ونضرة، وبالتالي الحفاظ على علامات الشيخوخة لفترة أطول، ما عليك سوى طحن بعض قشور البرتقال وتخفيفها باستخدام الماء أو الحليب واستخدامها ماسك على الوجه يشطف بعد ربع ساعة.

علاج حب شباب الوجه

مع قدوم الصيف المشمس، تأتي الحكة الشديدة والطفح الجلدي الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من حامض الستريك الذي يجفف حب الشباب بشكل فعال.

يمكن صناعة قناعًا للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال لعمل معجون، ثم تطبيقه على الوجه، سيحارب الدهون الموجودة على البشرة مع الاستخدام المنتظم، ستبهرك النتيحة والتخلص من حب الشباب قريباً.

يجدد خلايا الوجه

يعمل عصير البرتقال جيدًا لتقليص المسام المفتوحة، وتجديد خلايا البشرة بسبب احتوائه على فيتامين c، كل ما عليك فعله هو وضع بضع قطرات من عصير البرتقال على وجهك، وتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل رش بعض الماء البارد على وجهك، سوف يتركك بشعور ممتاز ومنعش.

حيث يحتوي البرتقال بشكل خاص على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو ضروري للاستخدام إذا كنت تريد بشرة صحية، خاصة عند تناوله يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ترطيب البشرة، ولكن عند استخدامه موضعيًا، فإنه يوازن درجة الحموضة في بشرتك ويساعد على تنظيم مستويات الترطيب الصحية.

مضاد لالتهابات الوجه

عصير البرتقال مليء بحمض الستريك، وهو مكون رائع يساعد على تقليل البثور، مجرد فرك بعض عصير البرتقال على المناطق المصابة يجعل البثور تجف، ويمنحك بشرة صافية وخالية من الشوائب.

ويحتوي البرقتال على فيتامين A لامع للبشرة والبرتقال مليء به، يساعد على تقوية الطبقة الخارجية من الجلد مما يساعد بدوره على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وزيادة تدفق الدم إلى وجهك، مما يغمر بشرتك بالأكسجين ويحافظ عليها صافية وصحية. 

يمكنك أيضًا عمل قناع للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال وتطبيقه على وجهك. لن يؤدي ذلك إلى إبعاد البثور فحسب، بل سيساعد أيضًا في التعامل مع البشرة الدهنية.

إزالة الرؤوس السوداء بالوجه

تتغلغل الرؤوس السوداء في مسام وجهك وتمتلئ بالخلايا الميتة والدهون، يمكنك التخلص منها من خلط ملعقة من الزبادي مع مسحوق قشر البرتقال وعمل عجينة سميكة، ثم تطبيقه على الوجه وغسله بعد ربع ساعة، هذه أفضل طريقة طبيعية وفعالة لإزالة الرؤوس السوداء بطريقة خالية من الألم.

ماسكات البرتقال للوجه في رمضان

ولأن ساعات الصيام ستكون عائق لتناول البرتقال والاستقادة من مكوناته وخصائصه المذكورة سابقاً، يمكنك إدخاله في العديد من الماسكات وتطبيقها أثناء صيامك، لجعل وجهك مشرق ونضر كالآتي: [2]

ماسك البرتقال والألوفيرا للوجه

الصبار له خصائص مهدئة وهو مكون جيد للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، طبق الوصفة كالآتي:

  • إضافة ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال.
  • خلط المكونين جيداً مع إضافة بضع قطرات من ماء الورد.
  • وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.

ماسك البرتقال والزبادي للوجه

يساعد الزبادي في إعطاء الرطوبة الطبيعية للبشرة ويجعلها ممتلئة، مع الاستفادة من خصائص البرتقال السابق ذكرها كالآتي:

  • وضع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور في وعاء.
  • إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي ثم خلطهم جيداً.
  • تطبيقهم على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسلهم بالماء الفاتر.
  • ستساعد هذه الخلطة في إزالة السمرة وتمنحك بشرة نضرة ونقية.

ماسك البرتقال والعسل للوجه

التقشير مهم في كل موسم خاصة مع قدوم الصيف، وسيساعدك هذا المقشر المصنوع منزليًا في التخلص من الجلد الجاف حيث يمنح العسل ترطيبًا وتغذية طبيعية للبشرة كالآتي:

  • خلط ملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال الطازج مع ملعقة كبيرة من السكر.
  • إضافة ملعقة صغيرة من العسل وخلط المكونات جيداً.
  • فركهم على وجه مغسول برفق لمدة عشر دقائق.
  • ترك الخليط على الوجه خمس دقائق إضافية دون فرك، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

ماسك قشور البرتقال للوجه

علاج سهل للغاية وموفر للوقت لمن يعانون من علامات حب الشباب، كالآتي:

  • تقشير البرتقال ووضع القشور على العلامات.
  • تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • جرب هذا بانتظام للحصول على نتائج فعالة.

روتين العناية بالوجه في رمضان

ترطيب الوجه

مرطب رائع يوفر على بشرتك كثيراً من المشكلات. يجب أن تحافظي على ترطيب البشرة دائماً، خاصة أن كريمات الترطيب تعوض بشرتك عن فقدان السوائل والطعام طوال ساعات الصيام.

منكِ استخدام كريم جل الترطيب المناسب لنوع بشرتك سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة. واحرصي على اقتناء منتجات الترطيب التي تحتوي على مواد آمنة على البشرة مثل الزيوت المعدنية ولوشن للبشرة.

تقشير الوجه

احرصي على تقشير بشرتكِ في رمضان وإذا لم تستطيعي الخضوع لجلسات التقشير في المراكز المتخصصة بالعناية بالبشرة، يمكنكِ استعمال ماسكات تقشير البشرة عقب حمام البخار، من خلال المواد الطبيعية، فالتقشير يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتنظيف البشرة منن الدهون الزائدة التي تسبب البثور وحب الشباب.

تطبيق منتجات بالكولاجين

أثناء ساعات النوم تمتص بشرتك كل ما تضعينه عليها. لذلك يفضل إمداد بشرتك بالكولاجين اللازم لتغذية بشرتك وتعويضها الجفاف التي تعاني منه خلال ساعات اليوم، ويمكن أن يسبب التجاعيد.

حيث يكون الكولاجين بمثابة تعويض للبشرة لما تعانيه من جفاف خلال اليوم، وذلك من خلال تطبيق الكولاجين الطبيعي أو كريمات الترطيب الليلية التي تحتوي على الكولاجين مثل مادة الريتينول.

تطبيق سيروم الهيالورونيك آسيد

إدخال السيروم في روتين العناية بالبشرة اليومي خاصة المسائي، أصبح خطوة أساسية في رمضان، خاصة السيروم الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي ترطّب بشرتكِ وتجعلها متوهجة ومشرقة ونضارة يومياً.

ويعتبر سيروم الهيالورونيك آسيد من أفضل المكونات اللطيفة على البشرة، وتعطي لها توهجا وإشراقاً، ويعمل على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم السن وشد البشرة.

استخدام واقي من الشمس

يفضل أن تحد من تعرض بشرتك للشمس قدر المستطاع خلال شهر رمضان. لذلك عند الخروج  استخدمي واقي الشمس دائماً واحتفظي به معك لإعادة تطبيقه على البشرة طوال اليوم، حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بتهييج البشرة.

انتبهي! قد تؤدي بعض أنواع الكريمات الواقية من الشمس إلى تهيّج البشرة أيضاً؛ بفعل المواد الكيميائية التي تتكوّن منها؛ لذا احرصي على اختيار منتجات الوقاية من الشمس التي تحتوي على الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، وابتعدي عن استعمال واقيات الشمس الكيميائية. [3]

نصائح لوجه نضر في رمضان

شرب الماء بكثرة

حافظي على رطوبة بشرتك من خلال شرب المياه على مدار الساعات بعد الإفطار؛ لأن الجسم الرطب هو جسم سعيد وصحي، كما عليكِ تناول بعض المكونات التي تحتوي على الماء، مثل: العصائر الطبيعية والفاكهة المليئة بالمياه. ولا تنسي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء؛ لبشرة رائعة في رمضان.

الطعام الصحي

عليكِ التأكد من أن تناول غذاء صحي ومفيد ليس مهما لصحة جسمك فقط بل لبشرتك أيضاً. فهناك الكثير من الأطعمة اللذيذة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أفضل بشرة وكذلك تبقيكِ ممتلئة وحيوية، مثل الأفوكادو والبروكلي والطماطم والفراولة والبرتقال والمكسرات وفلفل البابايا كلها أطعمة يمكن أن تساعدك في الحصول على بشرة رائعة في رمضان.

التقليل من السكريات والدهون

والعكس صحيح فهناك أطعمة تضر بشرتك مثل السكريات والكافيين منتجات الألبان التي تحفز الدهون في جسمك وبشرتك، مما يساعد على ظهور البثور السوداء. ولتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور في شهر رمضان تكون المكسرات الخيار الأفضل.

حيث يلعب الكاجو واللوز دورا والبندق والفسدق دوراً كبيراً في تجديد شباب بشرتك؛ لاحتوائهما على نسب كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية. والتي تمد بشرتك بالترطيب اللازم. [3]

في النهائة قد استعرضنا لكِ أبرز فوائد البرتقال للوجه وكيفية استخدامه في رمضان أثناء ساعات الصيام، لاستفادة وجهك، مع معرفة العناية البشرة في رمضان.

  1. "فوائد جمالية للبرتقال" ، المقال منشور على موقع bollywoodshaadis
  2. "أقتغة للوجه بالبرتقال" ، المقال منشور على موقع food
  3. أ ب "العناية بالبشرة في رمضان" ، المقال منشور على موقع cetaphil
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر