فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال ليس فاكهة مفيدة للجسم فقط، بل له فوائد مذهلة للبشرة في المقال التالي تعرف على فوائد البرتقال للبشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
فوائد البرتقال للبشرة
مقالات ذات صلة
7 فوائد لأقنعة البرتقال للوجه
فوائد البرتقال للوجه في رمضان
ماسكات البرتقال للبشرة لم تسمعي عنها من قبل!

الجميع يعلم فوائد البرتقال للصحة ومعالجة نزلات البرد، لكن هل سمعت عن فوائده الجمالية؟ في المقال التالي تعرف على فوائد البرتقال للبشرة وكيفية استخدامه.

أبرز فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال فاكهة شهية ومحبوبة في جميع أنحاء العالم، ولهذه الفاكهة بعض الفوائد المذهلة لجمالك أيضًا بجانب صحتك، ستتخلص من مشاكل البشرة بعد معرفة فوائده المذهلة كالآتي:

مضاد للالتهابات 

عصير البرتقال مليء بحمض الستريك، وهو مكون رائع يساعد على تقليل البثور، مجرد فرك بعض عصير البرتقال على المناطق المصابة يجعل البثور تجف، ويمنحك بشرة صافية وخالية من الشوائب.

يمكنك أيضًا عمل قناع للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال وتطبيقه على وجهك. لن يؤدي ذلك إلى إبعاد البثور فحسب ، بل سيساعد أيضًا في التعامل مع البشرة الدهنية.

تفتيح البشرة

يمكن استخدام مسحوق قشر البرتقال مع اللبن الرائب لعمل مبيض طبيعي ممتاز لتفتيح البشرة، والذي يمكن استخدامه بانتظام لمنح البشرة توهجًا منعشاً، كما أنه يساعد على تفتيح البقع والبقع الداكنة على البشرة.

يجدد خلايا البشرة

يعمل عصير البرتقال جيدًا لتقليص المسام المفتوحة، وتجديد خلايا البشرة بسبب احتوائه على فيتامين c، كل ما عليك فعله هو وضع بضع قطرات من عصير البرتقال على وجهك، وتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل رش بعض الماء البارد على وجهك، سوف يتركك بشعور ممتاز ومنعش.

يقشر الجلد الميت

إذا قمت بتجفيف قشر البرتقال وطحنه إلى مسحوق خشن، فإنه يصنع مقشرًا ممتازًا للوجه يزيل خلايا الجلد الميت، خاصة عند مزجه مع العسل، قم برش الماء البارد لتنشيط وتجديد شباب بشرتك بعد فرك الوجه بالمقشر.

يقلل من شيخوخة الجلد

يساعد البرتقال على تحسين ملمس بشرتك، ولذلك فهو معروف بفوائده المضادة للشيخوخة؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي بشرتك من التجاعيد المبكرة.

كما أنه يساعد في الحفاظ على البشرة متينة ونضرة، وبالتالي الحفاظ على علامات الشيخوخة لفترة أطول، ما عليك سوى طحن بعض قشور البرتقال وتخفيفها باستخدام الماء أو الحليب واستخدامها ماسك على الوجه يشطف بعد ربع ساعة.

علاج حب الشباب

مع قدوم الصيف المشمس، تأتي الحكة الشديدة والطفح الجلدي الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من حامض الستريك الذي يجفف حب الشباب بشكل فعال.

يمكن صناعة قناعًا للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال لعمل معجون، ثم تطبيقه على الوجه، سيحارب الدهون الموجودة على البشرة مع الاستخدام المنتظم، ستبهرك النتيحة والتخلص من حب الشباب قريباً.

يزيل الرؤوس السوداء

تتغلغل الرؤوس السوداء في مسام وجهك وتمتلئ بالخلايا الميتة والدهون، يمكنك التخلص منها من خلط ملعقة من الزبادي مع مسحوق قشر البرتقال وعمل عجينة سميكة، ثم تطبيقه على الوجه وغسله بعد ربع ساعة، هذه أفضل طريقة طبيعية وفعالة لإزالة الرؤوس السوداء بطريقة خالية من الألم. [2]

خصائص البرتقال

يعتبر البرتقال من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمفيدة للجسم والبشرة والشعر لخصائصه الآتية:

فيتامين C

البرتقال غني جدًا بفيتامين C، مما يساعد على توحيد لون بشرتك وملمسها من خلال دعم إنتاج الكولاجين. من خلال استعادة مرونة بشرتك ، تصبح بشرتك أكثر تماسكًا وأكثر تماسكًا وتختفي التجاعيد.

حمض الستريك

فائدة أخرى للبرتقال هي أنه يحتوي على حامض الستريك، والذي بفضل خصائصه الحمضية يساعد بلطف على فتح المسام المسدودة وباهت الجلد وإزالة الحطام من وجهك، خاصة إذا كنت تعاني من بشرة هرمونية أو حب الشباب أو اندلاع مفاجئ.

البوتاسيوم

يحتوي البرتقال بشكل خاص على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو ضروري للاستخدام إذا كنت تريد بشرة صحية، خاصة عند تناوله يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ترطيب البشرة، ولكن عند استخدامه موضعيًا، فإنه يوازن درجة الحموضة في بشرتك ويساعد على تنظيم مستويات الترطيب الصحية.

فيتامين A

فيتامين A لامع للبشرة والبرتقال مليء به، يساعد على تقوية الطبقة الخارجية من الجلد مما يساعد بدوره على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وزيادة تدفق الدم إلى وجهك، مما يغمر بشرتك بالأكسجين ويحافظ عليها صافية وصحية. [3]

خلطات البرتقال للبشرة

قشور البرتقال 

علاج سهل للغاية وموفر للوقت لمن يعانون من علامات حب الشباب، كالآتي:

  • تقشير البرتقال ووضع القشور على العلامات.
  • تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • جرب هذا بانتظام للحصول على نتائج فعالة.

قشر برتقال مع زبادي

يساعد الزبادي في إعطاء الرطوبة الطبيعية للبشرة ويجعلها ممتلئة، مع الاستفادة من خصائص البرتقال السابق ذكرها كالآتي:

  • وضع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور في وعاء.
  • إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي ثم خلطهم جيداً.
  • تطبيقهم على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسلهم بالماء الفاتر.
  • ستساعد هذه الخلطة في إزالة السمرة وتمنحك بشرة نضرة ونقية.

البرتقال مع العسل والسكر

التقشير مهم في كل موسم خاصة مع قدوم الصيف، وسيساعدك هذا المقشر المصنوع منزليًا في التخلص من الجلد الجاف حيث يمنح العسل ترطيبًا وتغذية طبيعية للبشرة كالآتي:

  • خلط ملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال الطازج مع ملعقة كبيرة من السكر.
  • إضافة ملعقة صغيرة من العسل وخلط المكونات جيداً.
  • فركهم على وجه مغسول برفق لمدة عشر دقائق.
  • ترك الخليط على الوجه خمس دقائق إضافية دون فرك، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

قشر البرتقال مع الصبار

الصبار له خصائص مهدئة وهو مكون جيد للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، طبق الوصفة كالآتي:

  • إضافة ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال.
  • خلط المكونين جيداً مع إضافة بضع قطرات من ماء الورد.
  • وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر. [2]

فوائد البرتقال للشعر

ترطيب الشعر

إضافة كوب واحد من عصير البرتقال إلى كوب من الماء وملعقة واحدة من العسل وملعقة من البلسم، ثم وضع الخليط على الشعر المغسول بالشامبو حديثًا، ويترك لمدة عشر دقائق تقريبًا قبل شطفه جيدًا، ستكون النتيجة مذهلة من شعر رطب وخالٍ من التشابك.

التخلص من القشرة

يمكن استخدام عصير قشر البرتقال على فروة الرأس للسيطرة على قشرة الرأس، حيث تؤدي إضافة عصير البرتقال المركز إلى زيت جوز الهند إلى الحصول على زيت علاج لقشرة للشعر.

وذلك عن طريق طحن القشر واستخدامه على فروة الرأس لإزالة القشرة وتطهير فروة الرأس كذلك، والاستخدام البديل هو غلي قشور البرتقال في الماء وتصفية السائل في اليوم التالي لاستخدامه كمشطف للشعر، يزيل القشرة ويساعدك في الحصول على شعر لامع.

يحفز نمو الشعر

من أكثر الطرق فعالية لتحفيز نمو الشعر تناول البرتقال، حيث يحتوي البرتقال على فيتامين C جنبًا إلى جنب مع مركبات الفلافونويد الحيوية التي تساعد في الدورة الدموية المناسبة لفروة الرأس والتي بدورها تعزز نمو الشعر. [1]

وأخيراً، إذا كنت تلتهم البرتقال في الشتاء ولكنك تتخلص من القشور ، توقف وإليك الطرق السابقة لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفاكهة سواء للبشرة أو الشعر، حيث يعتبر البرتقال من أفضل أنواع الفواكه اللذيذة والتي ستعالج الكثير من مشكلات البشرة والشعر أيضاً كما ذكرنا في مقالنا السابق.