فوائد الزنك للبشرة

الزنك هو عنصر غذائي يلعب العديد من الأدوار الحيوية في جسمك، سوف نسلط الضوء في هذه المقالة على فوائد الزنك للبشرة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 30 يناير 2023
فوائد الزنك للبشرة

الزنك هو عنصر غذائي يلعب العديد من الأدوار الحيوية في جسمك.

نظرًا لأن جسمك لا ينتج الزنك بشكل طبيعي، فيجب الحصول عليه من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

سوف نسلط الضوء في هذه المقالة على فوائد الزنك للبشرة، مع معرفة فوائده للشعر والجسم وطريقة استخدامه.

ما هي فوائد الزنك للبشرة

يحتوي الزنك على عدة فوائد للبشرة، وهي:

يحارب الالتهابات ويعالج مشاكل البشرة

الزنك هو أفضل علاج عندما يتعلق الأمر بشفاء الجلد المصاب أو الملتهب عند استخدامه موضعيًا على الجروح، ويعمل على تخفيف إطلاق البروتينات الالتهابية وحتى تقليل فرصة الإصابة بالعدوى الثانوية والتسوس، ويمكنه أيضًا تهدئة المناطق المتأثرة بالوردية - وهي حالة جلدية التهابية تتميز بالاحمرار - عند استخدامه موضعيًا.

يعالج حب الشباب

بفضل خصائصه المعززة للمناعة في القضاء على الالتهابات، يعد الزنك أحد الأصول القوية في مكافحة حب الشباب، لأنه يقلل من استجابة الجسم للالتهابات، فقد يساعد الزنك في السيطرة على حب الشباب وتقليل الاحمرار والتهيج الذي يصاحب البثور، كما يعالج الزنك أيضًا جذور بعض مسببات الاختراق الشائعة، مما يساعد على تنظيم الزيت والجلد الميت والبكتيريا التي يمكن أن تسد مسامنا، وتؤكد الأبحاث من عام 2014 أنه قد تكون هناك علاقة بين مستويات الزنك وحب الشباب، حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد إلى الحصول على مستويات أقل من الزنك مقارنة بذوي البشرة الفاتحة.

تلطيف فروة الرأس المصابة بالحكة

يحتوي المكون النشط المدرج في معظم أنواع الشامبو المضاد للقشرة، بيريثيون الزنك على قوى مضادة للفطريات ومضادات الميكروبات والبكتيريا التي يمكن أن تساعد في الانزلاق على التهاب الجلد الدهني المعروف أيضًا باسم قشرة الرأس وصدفية فروة الرأس.

هذا النوع من الزنك مخصص للاستخدام الموضعي فقط ويعمل عن طريق إبادة الفطريات والكائنات الدقيقة والبكتيريا التي يمكن أن تجعل الأشياء متقشرة ومثيرة للحكة.

يحمي من البكتيريا

الزنك مضاد للبكتيريا، كما أنه قابض ومضاد للحواجز، كما أنه يحمي بشرة الأطفال من أشعة الشمس الضارة وأصحاب البشرة الحساسة.

يساعد في تخليق الكولاجين

لأن الزنك يعمل كعامل مساعد للإنزيم، فإنه يساعد في تخليق الكولاجين وإصلاح الحمض النووي، مما يمكن أن يساعد في الحفاظ على البشرة تبدو أصغر سنا وأكثر صحة.

يساعد في التئام الجروح

إذا تم استخدامه موضعيًا عن طريق المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك، فقد ثبت أن المعدن يحمي الجلد ويساعد في التئام الجروح وتجديدها. [1]

فوائد الزنك للجسم

يحتوي الزنك على عدة فوائد للجسم، وهي كالتالي:

يقوي جهاز المناعة

يساعد الزنك في الحفاظ على قوة نظام المناعة لديك، لأنه ضروري لوظيفة الخلايا المناعية وإشارات الخلية، يمكن أن يؤدي النقص إلى ضعف الاستجابة المناعية.

تعمل مكملات الزنك على تحفيز خلايا مناعية معينة وتقليل الإجهاد التأكسدي، وأظهرت مراجعة لسبع دراسات أن 80-92 مجم من الزنك يوميًا قد تقلل من مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 33٪، كما تقلل حبوب الزنك بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى وتعزز الاستجابة المناعية لدى كبار السن.

يقلل من الإصابة ببعض الأمراض

قد يقلل الزنك بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر، مثل الالتهاب الرئوي، والعدوى، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

قد يخفف الزنك من الإجهاد التأكسدي ويحسن الاستجابة المناعية من خلال تعزيز نشاط الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، والتي تساعد على حماية جسمك من العدوى.

قررت إحدى الدراسات أن 45 ملغ يوميًا من عنصر الزنك قد تقلل من حدوث العدوى لدى كبار السن بنسبة 66٪ تقريبًا، بالإضافة إلى ذلك، في دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 4200 شخص، أدى تناول مكملات مضادات الأكسدة اليومية بالإضافة إلى 80 مجم من الزنك إلى تقليل فقدان البصر. [1]

فوائد الزنك للشعر

يحتوي الزنك على عدة فوائد للشعر، وهي كالتالي:

  • يقلل من تساقط الشعر عن طريق تسريع تعافي بصيلات الشعر، كما أنه يلعب دورًا وظيفيًا مهمًا في انقسام بصيلات الشعر.
  • ينظم نمو الشعر عن طريق منع دخول بصيلات الشعر في مرحلة طور التراجع ويؤدي أيضًا إلى تحسين مرحلة التنامي في دورة نمو الشعر.
  • يساعد في علاج الصلع الوراثي أو الصلع الذكوري عن طريق تثبيط مثبط اختزال 5-ألفا، ويحول هذا الإنزيم هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون المرتبط بتضخم البروستاتا وتساقط الشعر.
  • فعال في الحد من تساقط الشعر المرتبط بقصور الغدة الدرقية، عن طريق تحسين إنتاج هرمون الغدة الدرقية ووظائفها
  • يظهر تأثيرات مفيدة على تساقط الشعر المصاحب لمتلازمة تكيس المبايض لدى النساء.
  • يهدئ التهيج ويخفف الحكة، وبالتالي فهو فعال في علاج الأكزيما وحكة فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني.
  • يتحكم في قشرة الرأس حيث أن بيريثيون الزنك فعال ضد الملاسيزية على فروة الرأس.
  • يقلل من الفطريات من الأحماض الدهنية الحرة وتقشر فروة الرأس والحكة وبالتالي يعالج سبب قشرة الرأس. [2]

ما هو الزنك

يعتبر الزنك معدنًا أساسيًا ضروريًا للعديد من وظائف الجسم الصحية، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة، تضميد الجروح، والمساعدة في تخليق الحمض النووي ونمو الأطفال.

نظرًا لعدم تخزين الزنك لفترات طويلة في الجسم، فإن الاستهلاك اليومي مهم للحفاظ على الصحة العامة، لذا إذا كنتِ تعانين من نقص، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الحالات مثل الطفح الجلدي والآفات.

تحتوي الطبقة العليا من بشرتنا على كمية من الزنك أكثر من أي طبقة تحتها، وهذا هو السبب في أن التكميل بالمعادن والتأكد من أن لديكِ ما يكفي يمكن أن يدعم نمو خلايا الجلد الجديدة والصحية. [2]

ما هي مصادر الزنك

يتوفر الزنك بالمصادر الطبيعية والمكملات الغذائية، وهي كالآتي:

  • مصادر نباتية: يتوفر الزنك في بذور السمسم واليقطين، خبز القمح الكامل، الصويا، العدس، الفاصوليا المجففة، البازلاء، المكسرات والفواكه المجففة.
  • مصادر حيوانية وبحرية: يتوفر الزنك في المحار، كبد العجل، لحم البقر، صفار البيض، كبد البط، الأسماك والمحار الزيتية.
  • مكملات غذائية: إذا كان لديكِ نقص شديد في الزنك، فمن المرجح أن يصف لكِ طبيبك حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك. [1]

منتجات حبوب الزنك

تتوفر بالأسواق عدة منتجات لحبوب الزنك، إليكِ أفضل الترشيحات:

حبوب ثورن زنك بيكولينات 30 مجم

يحتوي منتج ثورن على 30 مجم من الزنك المرتبط بحمض البيكولينيك، وهو حمض عضوي يساعد الجسم على امتصاص الزنك، والجرعة الموصة بها تناول حبة يومياً.

الكبسولات خالية من النكهة الاصطناعية، الصويا، الغلوتين، الألبان.

حبوب جاردن أوف لايف

يحتوي المنتج الزنك أيضًا على فيتامين ج لتعزيز فوائد الجلد والجهاز المناعي، ولا يحتوي المكمل على نكهات صناعية أو ألوان أو مواد تحلية أو إضافات، وهو مناسب للنباتيين، وتوصي الشركة بتناول كبسولة واحدة مرتين في اليوم.

حبوب بيوريتين برايد

عبارة عن قرص متعدد الفيتامينات يحتوي على جلوكونات الزنك وفيتامينات سي، ب6، أ، هـ، للحصول على فوائد إضافية للبشرة، كما أنه خالٍ من الغلوتين.

توصي الشركة بأخذ المكمل مرتين في اليوم، لكن بعد التحدث مع طبيبك أولاً.

حبوب زاند إشنسا

تحتوي هذه المستحلبات على الزنك والعديد من المستخلصات العشبية، مثل مستخلصات القنفذية وزهرة الكركديه، وقد تساعد المستحلبات في تهدئة الحلق الجاف وتقوية جهاز المناعة، فهي خالية من الغلوتين ولا تحتوي على محتويات معدلة وراثيًا.

حبوب كير أوف زنك

تحتوي الكبسولات على الزنك والنحاس لدعم الهضم والجهاز المناعي.، وتناسب الكبسولات النباتيين وهي غير معدلة وراثيًا وخالية من الغلوتين، كما يوصى بتناول المكملات مع الوجبة.

حبوب ميجا فود زنك

يحتوي كل قرص على 22.5 مجم من الزنك وخليط من الأطعمة العضوية الكاملة، بما في ذلك السبانخ وأوراق البقدونس والجزر والبروكلي والشمندر.

هذه الأقراص خالية من الغلوتين، نباتية، ولا تحتوي على الكائنات غير معدلة وراثيًا. [3]

طريقة استخدام الزنك

إن أفضل طريقة للتأكد من أنكِ تستهلكين الكمية المناسبة من الزنك لبشرة صحية هي دمج الأطعمة المعروفة بأنها مصادر جيدة للمعادن الأساسية.

نظرًا لأن الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، ومرض الأكزيما، والوردية، والكلف يمكن أن تكون أعراضًا لنقص الزنك والالتهابات، لذا يجب تناول الزنك بمستوى متوازن، وطرق الحصول على الزنك هي:

  • يتفق الخبراء على أن أسهل طريقة لضمان وصول مستويات الزنك إلى المستوى المطلوب هي الحفاظ على نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بالزنك، بما في ذلك الدجاج واللحوم الحمراء والفاصوليا والحبوب.
  • ثبت أن المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم فعالة في تحسين حب الشباب، وتقليل عدد البثور والالتهابات مع الاستخدام المستمر، تأكدي من الحصول على الزنك يومياً حوالي 11 ملليجرامًا للرجال و 8 ملليجرامًا للنساء. [1]

أضرار الزنك

إذا حصل الشخص على الكثير من الزنك، فقد تظهر عليه أعراض مثل الغثيان والقيء وتشنجات المعدة والصداع.

يمكن أن يؤدي الكثير من الزنك أيضًا إلى انخفاض مستويات النحاس وضعف الاستجابة المناعية، لذلك من المهم للغاية توخي الحذر عند تناول المكملات الغذائية، فالإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، لذا من الأفضل دائمًا التحدث مع طبيبك، ثم البدء بجرعة أقل والعمل في طريقك اعتمادًا على رد فعل جسمك. [2]

نستنتج من هذا أن الزنك ضروري لتعزيز صحة البشرة وجمالها، كما أنه ضرورياً للعناية بالشعر وصحة الجسم بشكل عام.

  1. أ ب ت ث "4 فوائد للزنك للبشرة" ، المنشور على موقع averraglow.com
  2. أ ب ت "فوائد الزنك للشعر" ، المنشور على موقع madamelapresidente.fr
  3. "قائمة بمكملات الزنك" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر