إبر البلازما للشعر: فوائدها وأضرارها

هل تعانين من تساقط الشعر؟ تعرفي إذاً على العلاج الأمثل ألا وهي إبر البلازما للشعر، إليكِ فوائدها وأضرارها من هنا.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 14 أغسطس 2023
إبر البلازما للشعر: فوائدها وأضرارها

إبر البلازما هي أحد الإجراءات التجميلية غير الجراحية التي تستخدم لتعزيز كثافة الشعر، وعلاج المشاكل التي تتسبب في تساقطه، حيث تستخدم في علاج الثعلبة البقعية، أو الشعر الخفيف، أو تساقط الشعر المفرط وغيرها، ومن هنا سنسترسل أكثر في التحدث عن إبر البلازما للشعر، بفوائدها وكذلك أضرارها، وكيف يتم تنفيذ هذا الإجراء.

ما هي إبر البلازما

إبر البلازما للشعر هي إجراء تجميلي يستخدم لتعزيز نمو الشعر وتعزيز صحته ونموه بشكل كثيف، ويتضمن الإجراء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس، ويتم استخلاص هذه البلازما من دم المريض نفسه بعد تصفيته وتركيزه، وتحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على عوامل محفزة لنمو الشعر وبروتينات مفيدة تساعد في تعزيز نمو الشعر وتحسين حالة فروة الرأس، وتعتبر إبر البلازما للشعر إجراءً غير جراحي وآمن وفعال للعديد من المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر وفقدان كثافته، كما أن لها العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس. [1]

فوائد إبر البلازما للشعر

  • تحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على عوامل محفزة لنمو الشعر، مثل البروتينات، الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وتعزيز كثافته، وتحسين حالة الشعر وتعزيز لمعانه وقوته.
  • تحتوي البلازما على عوامل مضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة فروة الرأس والتخلص من المشاكل المرتبطة بها، مثل الاحمرار والحكة والقشرة.
  • يعمل هذا العلاج على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتحسين تغذية الجذور، مما يحفز نمو الشعر الجديد وتقوية الشعر الحالي.
  • تعمل إبر البلازما للشعر على تقوية جذور الشعر وزيادة قوتها. فهي تحتوي على عوامل محفزة لنمو الشعر وبروتينات تعزز صحة وقوة الجذور، مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز نموه الصحي. 
  • باستخدام هذا العلاج بانتظام، يمكن للأشخاص الذين يعانون من التساقط المبكر للشعر رؤية تحسين ملحوظ في نمو الشعر وتقليل فقدانه. [1]

طريقة إجراء إبر البلازما للشعر

عند الخضوع لجلسة إبر البلازما للشعر، تتم العملية على النحو التالي:

  1. يتم إجراء فحص شامل لفروة الرأس والشعر لتحديد حالة فروة الرأس، ومشاكل فقدان الشعر المحتملة.
  2. يتم سحب عينة من الدم من الشخص، غالباً من الوريد الموجود في الذراع.
  3. يتم وضع العينة في آلة لفصل البلازما عن باقي مكونات الدم.
  4. بعد فصل البلازما، يتم إعادة حقنها في فروة الرأس بواسطة إبرة رفيعة.
  5. تبدأ البلازما المحقّنة بعد حوالي 20-30 دقيقة في تحفيز نمو الشعر وتعزيز صحة الشعر الموجود.
  6. يمكن أن إجراء حقن البلازما للشعر في أي مكان من فروة الرأس، سواء في مقدمة الشعر أو المناطق المصابة بالصلع.
  7. يجب التأكد من إجراء الحقن على يد طبيب جلدية متخصص في زراعة الشعر أو علاج تساقط الشعر.
  8. لا يحتاج الشخص إلى وقت تعاف طويل بعد جلسة إبر البلازما للشعر، ويمكنه العودة إلى أنشطته الاعتيادية بعد فترة وجيزة. [1]

مخاطر إبر البلازما للشعر

قد ينجم عن استخدام إبر البلازما للشعر عدة أعراض جانبية، تختلف حسب الفرد وحالته الصحية، وفيما يلي بعض الأعراض الجانبية الشائعة للبلازما:

  • ألم أو تورم في موقع الحقن.
  • حكة أو حساسية في فروة الرأس.
  • احمرار أو تورم في فروة الرأس.
  • تهيج فروة الرأس أو إصابتها بالجفاف.
  • ظهور حبوب أو طفح جلدي في منطقة الحقن.
  • يمكن لإجراء إبر البلازما للشعر أن يزيد من مخاطر إصابة فروة الرأس بالعدوى.

من المهم معرفة أن هذه الأعراض الجانبية عادةً ما تكون مؤقتة وتختفي بمرور الوقت، إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، يجب حينئذٍ استشارة الطبيب. [1]

حالات تحتاج إبر البلازما للشعر

إبر البلازما للشعر تعتبر علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل الشعر، وفيما يلي الحالات التي تحتاج للخضوع إلى حقن البلازما كعلاج لمشاكل الشعر:

  • من يعانون من تساقط الشعر الزائد أو فقدان كثافة الشعر.
  • ذوي الشعر الضعيف أو التالف بسبب العوامل البيئية أو التعرض المفرط للحرارة أو المعالجات الكيميائية.
  • في حالة الإصابة بمشاكل في فروة الرأس مثل القشرة أو الحكة المستمرة.
  • من يرغبون في تحسين صحة وجمال الشعر وإضفاء لمسة إضافية من اللمعان والنعومة. [2]

كم مرة يجب إجراء إبر البلازما للشعر

عند إجراء جلسات إبر البلازما للشعر، فإن تحديد عدد الجلسات يعتمد على عدة عوامل من بينها:

  • حالة فروة الرأس والشعر.
  • معدل فقدان الشعر وتساقطه.
  • النتائج المطلوبة والأهداف من حقن البلازما.

ولكن بشكل عام، ينصح بإجراء جلسات إبر البلازما للشعر مرة كل 1-3 أشهر، ومع ذلك، قد يقترح الأطباء عدد أكبر من الجلسات بناءً على تقييم الحالة.

وللحصول على أفضل النتائج، من المهم الالتزام بالبرنامج العلاجي الموصوف من قبل الطبيب وإجراء الجلسات الموصى بها، فقد يستغرق الأمر عدة جلسات قبل أن يلاحظوا تحسناً في نمو الشعر وكثافته. [2]

عوامل مؤثرة على فعالية إبر البلازما للشعر

على الرغم من فعالية إبر البلازما في تحفيز نمو الشعر وتحسين كثافته، إلا أنها قد لا تعمل بنفس الكفاءة في جميع الحالات، لذا فإن هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار عند تقييم فعالية هذا العلاج للشعر:

  • قد تكون حالة فروة الرأس والشعر هي العامل الرئيسي الذي يؤثر على فعالية إبر البلازما، فإذا كانت هناك مشاكل صحية في فروة الرأس أو تلف في الشعر، فقد يكون تأثير العلاج أقل في هذه الحالة.
  • يمكن أن تؤثر نوعية الشعر وكثافته على نتائج إبر البلازما، فقد يحتاج الأشخاص ذوي الشعر الرقيق إلى عدد أكبر من الجلسات للحصول على نتائج مرئية.
  • الالتزام بالجلسات الموصوفة واتباع التعليمات اللاحقة بكل جلسة من أكثر الأمور الضرورية للحصول على نتائج مرضية.
  • بعض الحالات الصحية الأخرى، مثل خلل الهرمونات والتوتر النفسي والاكتئاب يمكنها أن تؤثر بالتأكيد على فعالية إبر البلازما للشعر.

هذه العوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل البدء في علاج البلازما للشعر، لذا يجب استشارة الطبيب المختص أولاً لتقييم الحالة وتحديد العلاج بشكل صحيح. [2]

تكلفة إبر البلازما للشعر

تختلف تكلفة جلسات إبر البلازما للشعر بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك الموقع الجغرافي والعيادة الطبية، وكذلك الطبيب المختص، وفيما يلي بعض الأسعار المتوقعة لجلسات إبر البلازما للشعر:

  • في المملكة المتحدة، تتراوح تكلفة جلسة واحدة من إبر البلازما للشعر بين 200-800 جنيه إسترليني.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية، يتراوح سعر الجلسة الواحدة، بين 300-1000 دولار.
  • بينما في الهند، يتراوح سعر الجلسة للشعر بين 10000-50000 روبية. [3]

تجربتي مع إبر البلازما للشعر

  • تقول إحدى السيدات: "كنت أعاني من تساقط الشعر المفرط وأصبح شعري خفيفاً للغاية، حتى بدأت في استخدام إبر البلازما للشعر ولاحظت تحسنًا كبيراً في كثافة شعري ومرونته، أنا مسرورة جداً بالنتائج وأوصي بها لأي شخص يعاني من مشاكل الشعر."
  • بينما يضيف آخر"أنا رجل في الأربعينات من عمري وكان لدي تساقط الشعر بشكل ملحوظ، لذا قررت أن أجرب علاج إبر البلازما للشعر وكانت النتائج مذهلة، شعري قد تحسن بشكل ملحوظ وأصبح بأفضل حالاته، الآن أنا أشعر بالثقة والراحة وأوصي بهذا العلاج لأي شخص يعاني من تساقط الشعر."
  • أما السيدة الثالثة فتقول: "كنت أعاني من رقة شعري وهشاشته، لكن بعد استخدام إبر البلازما للشعر لعدة جلسات، لاحظت تحسناً كبيراً في معدل نمو شعري وكثافته، أنا ممتنة جداً لهذا العلاج وسأواصل استخدامه للحفاظ على جمال شعري." [3]

العناية بالشعر بعد إبر البلازما

بعد إجراء جلسة إبر البلازما للشعر، من المهم الاهتمام بالشعر للحفاظ على نتائج العلاج، وتعزيز عملية الشفاء، لذا إليكِ بعض النصائح حول كيفية العناية بالشعر بعد جلسة إبر البلازما:

  1. يجب استخدام شامبو خفيفاً وعدم فرك فروة الرأس بقوة، بل يجب تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بلطف لتحفيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر.
  2. قد تكون فروة الرأس حساسة بعد جلسة إبر البلازما، لذا يجب تجنب استخدام مجفف الشعر الساخن وأدوات التصفيف الحراري الأخرى لبعض الوقت.
  3. ينصح بتناول طعام صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن.
  4. كذلك يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية، مثل الصبغات الكيميائية، وكريمات فرد الشعر.
  5. يجب استخدام واقي الشمس للشعر عند الخروج من المنزل لحماية فروة الرأس والشعر من الضرر الناتج عن الشمس. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر