أضرار الميزوثيرابي للوجه

على الرغم من فوائد حقن الميزوثيرابي للبشرة، إلا أنه قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية، لذا تعرفي معنا على أضرار الميزوثيرابي للوجه، وكافة المعلومات اللازمة عنه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 آخر تحديث: السبت، 21 أكتوبر 2023
أضرار الميزوثيرابي للوجه

إذا كنت ترغبين في تعزيز صحة بشرتك ومرونتها، ستبحثين بالتأكيد عن العديد من العلاجات الآمنة المختلفة للعناية بالبشرة، ولعل أشهر هذه الإجراءات هي إبر حقن الميزوثيرابي، الذي يساعد بشكل كبير على تحسين مظهر البشرة، وعلاج العديد من مشاكل البشرة، مثل التجاعيد، والندوب، وتفاوت لون البشرة، ولكن على الرغم من ذلك، إلا أنه قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية، لذا تعرفي معنا على أضرار الميزوثيرابي للوجه، وكافة المعلومات اللازمة عنه.

ما هو الميزوثيرابي

الميزوثيرابي هي عبارة عن إجراء تجميلي غير جراحي يستخدم لتحسين صحة ومظهر البشرة العام، ويتضمن هذا الإجراء حقن الجلد بشكل سطحي، بالمكونات المغذية والفعّالة لتعزيز نضارة البشرة مثل الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن وغيرها، ويتم تطبيق هذه المكونات باستخدام إبر دقيقة للغاية وغير مؤلمة.

وتكمن أهمية الميزوثيرابي للبشرة في قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد، وبالتالي مكافحة التجاعيد، كما يمكن أيضاً استخدامه لعلاج مشاكل جلدية أخرى؛مثل حب الشباب، والهالات السوداء وفرط التصبغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن الميزوثيرابي يعزز ترطيب للبشرة ونضارتها، وكذلك يعزز قدرتها على امتصاص المكونات الفعالة.

مع ذلك، يُعتبر الإجراء غير مناسب لجميع الحالات، فقد يسبب للبعض آثار جانبية سلبية، مثل التورم والاحمرار والحكة، لذا من الأفضل استشارة أخصائي الجلدية قبل إجراء هذا العلاج، لضمان مناسبته لنوع البشرة والحالة الصحية بشكل عام، وتحقيق أفضل النتائج. [1]

أضرار الميزوثيرابي للوجه

على الرغم من أن الميزوثيرابي هذا الإجراء فعال في تحفيز إشراقة وشباب البشرة، ولكن يجب معرفة المخاطر المحتملة قبل قرار الخضوع لهذا الإجراء، إليكِ بعض المخاطر الشائعة للميزوثيرابي:

تهيج البشرة واحمرارها

يمكن ملاحظة احمرار وتهيج البشرة بعد جلسة الميزوثيرابي، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات أو أيام قبل أن يتلاشى، وفي بعض الحالات، قد يستمر التهيج لفترة أطول، في حالة البشرة الحساسة.

الإصابة بالعدوى

بسبب الإبر المستخدمة في الميزوثيرابي، يمكن أن يحدث التهاب أو الإصابة بعدوى، وهذا يعتمد على مهارة الطبيب الذي يقوم بإجراء الحقن، وعلى نظافة المعدات وتعقيمها، ومستوى العيادة.

تغير في لون البشرة

في بعض الحالات، قد يلاحظ تغير في لون البشرة بعد حقن الميزوثيرابي، فقد تصبح البشرة أغمق أو أفتح من لونها الطبيعي، ويمكن لهذا التغير في اللون أن يكون مؤقتاً، وأحياناً قد يستمر لفترة أطول.

جفاف البشرة وتقشرها

قد يؤدي الميزوثيرابي إلى جفاف البشرة وتقشرها في الأسابيع اللاحقة، لذا في حالة البشرة الحساسة أو الجافة، يجب اتخاذ تدابير إضافية لترطيب البشرة ومنع جفافها المفرط. [1]

فوائد الميزوثيرابي للوجه

تعد الميزوثيرابي إحدى التقنيات الجمالية الشائعة في علاج مشاكل البشرة، ويعمل هذا العلاج على تعزيز وتجديد البشرة، باستخدام إبر صغيرة تحتوي على مركبات مفيدة، ويعتبر هذا العلاج آمناً إلى حد كبير، إليكِ أبرز فوائده:

  • يعمل الميزوثيرابي على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يساعد في تجديد وتحسين مظهرها، كما يعمل على إمداد البشرة بالمغذيات والفيتامينات التي تعزز صحة الخلايا، مما يكافح تلف البشرة وزحف الشيخوخة عليها.
  • بفضل تحفيزه لإنتاج الكولاجين والإيلاستين، يمكن للميزوثيرابي أن يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كما يعمل على تقوية وشد الجلد، مما يمنحه مظهرًا أكثر شبابًا ونضارة.
  • يساعد الميزوثيرابي على زيادة مرونة البشرة، مما يعزز مظهرها بشكل عام. 
  • بالإضافة إلى تحسين مظهر البشرة، فإن الميزوثيرابي قد يساعد أيضاً في تقليل ظهور الندوب وآثار الجروح، وكذلك آثار حب الشباب. [2]

آلية حقن الميزوثيرابي

تستخدم إبر الميزوثيرابي لإدخال محفزات تجديد الخلايا في البشرة مباشرة، والتي تعمل بدورها على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يساعد على تحسين مرونة البشرة وشدّها، كما تعزز امتصاص البشرة للمواد الفعّالة في منتجات العناية بالبشرة.

  1. يتم أولاً تعقيم الأدوات والمعدات المستخدمة، وأن تستخدم الإبر لأول مرة لكل حالة، كما يجب إجراؤها من قبل طبيب جلدية مختص، في عيادة نظيفة ومعقمة.
  2. يتم تخدير المنطقة التي سيتم علاجها، وهذه الخطوة تتم حسب درجة تحمل المريض للألم.
  3. يتم حقن علاج الميزوثيرابي في الطبقات السطحية من الجلد، على عمق 1-4 ملم، باستخدام إبر مجهرية، وتحتاج المنطقة الواحدة إلى عدة مرات متتالية من الحقن.
  4. سيقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات التي تحتاجها البشرة، حسب حالتها. [2]

المكونات الفعالة في الميزوثيرابي

يُعد الميزوثيرابي أحد الطرق الشائعة للعناية بالبشرة، ويعتمد هذا العلاج على حقن مكونات معينة مباشرةً في الجلد لتحقيق نتائج فعالة، وغالباً ما يحتوي الميزوثيرابي على العديد من المكونات الفعالة والنشطة، منها: 

حمض الهيالورونيك

يُستخدم حمض الهيالورونيك في الميزوثيرابي لأنه يمتلك خصائص ترطيب قوية للبشرة، لذا يساعد هذا المكون في ترطيب وتنعيم البشرة، كما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وكذلك يساهم أيضًا في تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة.

فيتامين سي

يُستخدم فيتامين سي في الميزوثيرابي لأنه يعمل كمضاد أكسدة فعال، حيث يساعد على حماية البشرة من التلف الناجم عن العوامل البيئية، مثل أشعة الشمس والتلوث، كما يحفز إنتاج الكولاجين ويعمل على توحيد لون البشرة، ويقلل أيضاً من ظهور التصبغات.

الببتيدات
تُستخدم الببتيدات في الميزوثيرابي لأنها تعزز إشراقة البشرة وتحسن ملمسها ومرونتها، وتحفز هذه المكونات إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحفز تجديد خلايا البشرة.

المستخلصات النباتية
تُعتبر المستخلصات النباتية جزءًا أساسيًا من المكونات المستخدمة في الميزوثيرابي، وتعمل هذه المستخلصات على تهدئة وتجديد البشرة، وتعزيز شفاء الجلد، كما تساهم في تقوية حاجز البشرة الوقائي وحمايتها من التلف البيئي. [2]

كيفية الاستعداد للميزوثيرابي

قبل الخضوع لجلسة الميزوثيرابي، هناك عدة أشياء يجب القيام بها لتجهيز البشرة بشكل صحيح:

تنظيف البشرة وتقشيرها

من المهم تنظيف البشرة جيداً قبل جلسة الميزوثيرابي لإزالة الأتربة والأوساخ العالقة في المسام، كما يجب مراعاة استخدام منتجات التنظيف المناسبة لنوع البشرة، وينصح بعد ذلك باستخدام مقشر لطيف لإزالة الخلايا الميتة.

استخدام المرطب

قبل جلسة الميزوثيرابي، يجب استخدام منتجات الترطيب المناسبة للبشرة، لأنها ستساعد في تهدئة البشرة وتحضيرها للحقن، لذا ينصح بتطبيق ماسك مرطّب للبشرة أو كريم مرطب بشكل منتظم.

تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة

قبل وبعد جلسة الميزوثيرابي، يجب تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس المباشرة، حيث يمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على حالة البشرة وتزيد من خطورة الآثار السلبية المذكورة أعلاه، كما يجب استخدام واقي الشمس المزود بعامل حماية عالي SPF+30. [2]

العناية بالبشرة بعد الميزوثيرابي

بعد إجراء علاج الميزوثيرابي، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة وجمال البشرة:

  1. بعد العلاج، يجب ترطيب البشرة باستخدام مرطب خفيف وغير زيتي، كما يفضل استخدام منتجات تحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوفيرا أو حمض الهيالورونيك.
  2. يجب استخدام واقي شمس يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، مزوداً بعامل حماية عالي SPF+30.
  3. ينصح بتجنب استخدام المكياج الثقيل لفترة من الوقت، واختيار المستحضرات التجميلية ذات التركيبة الخفيفة والطبيعية التي تساعد على تهدئة البشرة ومنع تهيجها.
  4. يجب تنظيف الوجه بلطف مرتين في اليوم باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة، وينصح باستخدام منتجات تحتوي على مكونات مغذية مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر