مراحل التنظيف العميق للبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 فبراير 2024
مراحل التنظيف العميق للبشرة

الوجه النظيف هو الخطوة الأولى والمهمة للغاية للحصول على بشرة صافية ومتوهجة، خاصة في نهاية اليوم؛ حيث نزيل بقايا المكياج، والعرق، والدهون، والأوساخ والملوثات البيئية مثل الغبار والضباب الدخاني، وإزالة البكتيريا والمهيجات من الجلد التي قد تسبب حب الشباب والرؤوس السوداء والاحمرار والتهاب الجلد. لكن ماذا عن التنظيف العميق للبشرة؟

يختلف التنظيف اليومي للوجه عن التنظيف العميق؛ فالتنظيف اليومي أمر لا بد منه، ويتم بغسل الوجه مرتان يومياً باستخدام غسول الوجه، أما التنظيف العميق للبشرة يتضمن عدة مراحل متتالية، ولا يمكن اعتماده يومياً.

فوائد التنظيف العميق للبشرة

يساعد التنظيف العميق للبشرة على تطهير المسام بعمق مما يزيل الشوائب، والتراكمات ويساعد في تسريع تجديد خلايا البشرة، ومن أبرز فوائده: [1]

  • تنعيم المظهر العام للبشرة
  • تقليل حجم المسام
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة
  • تقليل الشوائب وشد الجلد
  • تقليل الرؤوس السوداء والبثور.

عدد مرات التنظيف العميق للبشرة

كما ذكرنا، التنظيف العميق عملية متعددة المراحل هدفها تطهير مسام الجلد بعمق وإزالة جميع التراكمات، لذلك لا يُمكن القيام بها يومياً لتجنب النتائج العكسية التي قد تحدث مثل الجفاف والالتهاب وتهيج البشرة.

ينصح الخبراء بعدم تنظيف البشرة بعمق أكثر من مرة واحدة أسبوعياً، مع الحرص على اتباع خطوات الترطيب التالية للتنظيف لكي لا يفقد الجلد رطوبته.

أنواع البشرة والتنظيف العميق

جميع أنواع البشرة يُمكنها الاستفادة من التنظيف العميق لكن مع مراعاة بعض القواعد.

 البشرة الجافة: تحتاج إلى التنظيف العميق لإزالة القشور، والطبقة الجافة، وإزالة خلايا الجلد الميتة مما يساعد في امتصاص المواد المغذية، والمرطبة.

البشرة الدهنية: تحتاج إلى التنظيف العميق بانتظام للتخلص من التراكمات، والملوثات، والبكتريا التي تلتصق بإفرازات الدهون مما يتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

البشرة الحساسة: يجب الحفاظ على الحاجز الدهني الوقائي الذي يحافظ على الرطوبة في البشرة الحساسة، واستخدام مستحضرات خاصة فقط بالبشرة الحساسة مثل مقشرات حمض الماندليك، وغسول البشرة الحساسة، مع الابتعاد عن أقنعة الطمي واستبدالها بأقنعة تعمل على تهدئة البشرة. [2]

مراحل التنظيف العميق للبشرة

تنظيف البشرة العميق عملية قد تكون مُرهقة للبشرة بسبب كثرة خطواتها، وفي كثير من الأحيان تُجرد البشرة من الرطوبة لذلك تنقسم إلى قسمين؛ التنظيف والترطيب: [3]و[4]

أولاً: التنظيف

إزالة المكياج والتنظيف المزدوج

الخطوة الأولى من مراحل التنظيف العميق للبشرة هي إزالة المكياج والتنظيف المزدوج، باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي مزيل المكياج أو ماء الميسيلار لإزالة مكياج الوجه والعين
  • اتبعي طريقة الغسيل المزدوجة؛ باستخدام غسول زيتي أو مجموعة من الزيوت الطبيعية كزيت اللوز الحلو
  • دلكي الوجه بالغسول الزيتي جيداً، واغسليه بالماء الفاتر إلى الدافئ، أو باستخدام منشفة مُبللة
  • بعد غسل الوجه، استخدمي غسول الوجه الخاص بكِ لغسل البشرة مرة أخرى.

بخار الوجه

هذا هو الجزء الأكثر استرخاءً والذي يشبه المنتجع الصحي، يُمكنكِ استخدام جهاز بخار الوجه، أو وعاء من الماء المغلي؛ فقط أبعدي وجهكِ 6 بوصات عن الوعاء لتجنب الحروق حيث يعمل البخار على تفكيك خلايا الجلد الميتة والأوساخ وإزالة التراكمات من مسام البشرة.

غطي شعركِ جيداً، ثم اقتربي بوجهكِ من البخار، لمدة دقيقتين، احرصي على الابتعاد والعودة مُجدداً، وهكذا لمدة 10 دقائق.

التقشير

يساعدكِ التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتقليل الدهون الزائدة التي تراكمت على سطح بشرتكِ، ويمنح تقشير الوجه بعد تعرضه للبخار المزيد من الفعالية والقدرة على التنظيف العميق للبشرة.

استخدمي المقشرات الكيميائية كالأحماض أو المقشرات الفيزيائية التي تتسم بالحبوب الناعمة أو الجل لكي لا تخدش البشرة.

قناع الطين

قناع الطين أو الطمي خطوة فعالة للغاية في التنظيف العميق للبشرة، وتعد مثالية للبشرة الدهنية كما تعمل على ترطيب البشرة الجافة، وتساعد على تجديد الدورة الدموية مما يجعل البشرة تتنفس، كما أنها مضادة للميكروبات.

ضعي أحد أقنعة الطمي على الوجه لمدة من 5-10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

التونر

امسحي وجهكِ بقطعة قطن مُبللة بالتونر لإزالة بقايا قناع الطين والمقشر؛ حيث يعمل التونر على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني PH للبشرة خاصة بعد التقشير وأقنعة الطمي القوية، ويساهم كذلك في امتصاص المستحضرات التالية.

ثانياً: الترطيب

سيروم الوجه

يحتوي سيروم الوجه على مواد شديدة التركيز والفعالية تُضفي ترطيباً على البشرة أو تستهدف علاج مشكلاته المتنوعة، ويعد استخدام السيروم خطوة رائعة لتعزيز ترطيب الوجه بعد تنظيفه العميق، كما يساعد في امتصاص الكريمات والأقنعة.

ضعي سيروم الوجه بعد تطبيق التونر، واحرصي على تدليكه برفق على الوجه.

القناع الورقي

تتعدد فوائد الأقنعة الورقية للبشرة من ترطيب أو إزالة الاحمرار، وعلاج حب الشباب، وغيرها، وتعد خطوة إضافية لعلاج مشكلات البشرة بعد التنظيف العميق.

علاجات الوجه

في هذه المرحلة يُمكنكِ تطبيق علاجات الوجه مثل، مستحضرات حب الشباب أو إزالة التصبغات وتفتيح البشرة، وغيرها.

الكريم المرطب

ضعي طبقة من الكريم المرطب للحفاظ على رطوبة الوجه، ومنع فقدان الماء؛ فقط كمية صغيرة وتوزيعها بالتربيت على كامل الوجه والعنق.

أقنعة النوم

تعد خطوة إضافية حيث تمنح البشرة المزيد من الترطيب العميق، خاصة أن أقنعة النوم تحتوي على مكونات مُغذية تمد البشرة بالترطيب طوال الليل.