تنظيف البشرة العميق

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تنظيف البشرة العميق، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة ماهيته، وفوائده، وكيف يمكن إجراؤه، وطريقة تنفيذه في المنزل بكل سهولة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير 2023
تنظيف البشرة العميق

البشرة دائماً حساسة للظروف البيئية، ومجرد القيام بالأعمال اليومية المعتادة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأوساخ والأتربة في مسامها، وعندما تُحبس هذه الأوساخ تحت سطح الجلد، ستؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وانسداد المسام، وظهور حب الشباب، وكذلك التفاوت في لون البشرة، لذا يعد التنظيف العميق للبشرة أمراً مهماً لإزالة هذه الأوساخ والدهون المحتبسة؛ وينقي البشرة ويتركها تبدو منتعشة ومتوهجة مرة أخرى، تابع قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد عن تنظيف البشرة العميق، وفوائده وطرق العناية بالبشرة في المنزل. 

تنظيف البشرة العميق 

تنظيف البشرة العميق علاج أساسي يساعد بشرتك على التخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب، ويعتبر التنظيف العميق للوجه مفيداً بشكل خاص في استهداف مشاكل جلدية معينة لمعالجتها، مثل الخطوط الدقيقة وجفاف الجلد والبثور الواسعة.
ويشمل هذا العلاج التقشير، إزالة الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، والترطيب، وتدليك الوجه، وعمل الماسكات، ويعمل على تعزيز الدورة الدموية داخل الجلد مما يساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة وشد الجلد، ويناسب كافة أنواع البشرة، ويتم تعديل الخطوات فقط حسب نوع كل بشرة. [1]

أسباب أهمية التنظيف العميق

هناك عدة أسباب تدفعك للحصول على جلسة تنظيف عميق للبشرة، منها: [1] [2]

مناسب لجميع أنواع البشرة 

يمكن لأي نوع من أنواع البشرة تقريباً الاستفادة من تنظيف الوجه العميق، لأنه يساعد على إزالة بقايا خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى استخراج الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. 

تجديد شباب البشرة 

التنظيف العميق للبشرة هو طريقة رائعة وسحرية لتجديد شباب البشرة، حيث يساعد التقشير والتنظيف، وحمام البخار والماسكات على تجديد البشرة بشكل لا يمكنك تحقيقه في المنزل، والنتيجة هي توهج صحي ومشرق للبشرة يظهر على الفور، ويستمر مفعوله في الظهور على المدى الطويل.

التطهير العميق

يساعد التنظيف العميق للوجه على تخليص البشرة من التراكمات غير المرغوب فيها من الزيوت، والسموم، والأوساخ، والبكتيريا، وجميع بقايا خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يحمي البشرة من حب الشباب والشيخوخة المبكرة، والتي تساهم هذه التراكمات في ظهورها.

تعزيز نضارة وصحة الجلد

يمكن أن يمنع تنظيف البشرة العميق علامات الشيخوخة من الظهور، ويعزز من صحة الجلد، كما أنه يرطب الجلد ويزيد من نشاط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تحسين قدرة بشرتك على امتصاص المنتجات الأخرى المستخدمة في العناية بالبشرة.

استعادة توازن البشرة 

يساعد التنظيف العميق على إصلاح الضرر الناتج عن فقع البثور والمساعدة في استعادة توازن الأس الهيدروجيني للبشرة مرة أخرى.

الاسترخاء 

يعد التنظيف العميق طريقة رائعة لتقليل التوتر، لأنه يتضمن تدليكاً يعزز الدورة الدموية، وينشط الأوعية اللمفاوية، ويزيل سموم الجلد، لجعل البشرة تبدو صحية وأكثر شباباً.

إزالة المكياج 

غالباً ما يتم الربط بين تنظيف الوجه العميق للمسام، وإزالة بقايا المكياج، فإذا كنت تضعين المكياج يومياً، يجب عليكِ إجراء هذا التنظيف العميق مرة واحدة على الأقل شهرياً، لإزالة بقايا المكياج التي قد تكون عالقة تحت بشرتك.

التطهير العميق للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن تنظيف الوجه العميق هو خيار علاجي ممتاز يجب اللجوء إليه، لأنه ينظف المسام ويزيل الزيوت الزائدة من سطح البشرة، كما أنه سيوازن أي إفراط في إنتاج الزيت قد تعاني منه البشرة، حتى في حالة البشرة المختلطة سيساهم كذلك في موازنة إفراز الزيت بين منطقة الـ T الدهنية، والوجنتين الجافتين.

خطوات التنظيف العميق 

تمر عملية التنظيف العميق للبشرة بعدة مراحل، وهي: [3]

التقشير

يتم وضع محلول كيميائي آمن، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك، لإزالة الطبقة السطحية من الجلد، وفتح المسام المسدودة، وتجهيز البشرة للتنظيف العميق، ولكن في حالة كانت البشرة حساسة تجاه محاليل التقشير الكيميائي، فسيتم استخدام التقشير الديناميكي لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.

الاستخراج 

يتم بعد ذلك استخراج الرؤوس البيضاء والسوداء، وتنظيف البشرة من جميع الشوائب بمساعدة عدسة مكبرة، ولا تحتاج هذه الخطوة إلى أي كريمات مخدرة، فهي غير مؤلمة على الإطلاق، ولكن يجب أن يتجنب المختص مناطق الإصابة بحب الشباب النشط خلال هذا الإجراء، لمنع الإصابة بأي ندبات محتملة.

الترطيب 

سيتم بعد ذلك وضع كريمات ترطيب وتجديد البشرة، الغنية بالمواد المغذية التي تخترق طبقات الجلد العميقة، وتقوم بتدليك التصريف اللمفاوي لإرخاء عضلات الوجه وتحسين تدفق الدم.

ماسك الوجه

في النهاية سيتم وضع ماسك دافئ للوجه، لضمان تغلغل عميق للمكونات النشطة به، وسيساعد على تهدئة البشرة، وإرخاء العضلات، وعندما يبرد الماسك، سيتقلص ويشد الجلد، مما يمنحه مزيداً من المتانة.

خطوات التنظيف العميق في المنزل

يمكن إجراء التنظيف العميق بسهولة في المنزل، وذلك باتباع الخطوات التالية: [4]

تنظيف البشرة بالغسول 

غسل الوجه هو أهم مرحلة في عملية التنظيف، لإزالة جميع الشوائب وتنظيف البشرة بعمق. 

التقشير

التقشير هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه، كما أنه سيمنح البشرة توهجاً طبيعياً ويكافح انسداد المسام، ويمكن عمل التقشير في المنزل باستخدام مقشر بسيط مكون من الموز المهروس، والسكر البني الناعم، والسكر الحبيبي، وعصير الليمون.

عمل بخار للوجه 

سيؤدي استخدام جهاز البخار للوجه إلى تنظيف مسام بشرتك بشكل عميق، وبالتالي يسهل عملية إزالة جميع البثور، الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، وننصح بإضافة كيس من الشاي الأخضر إلى الماء، لجعل عملية التبخير أكثر فعالية.

ماسك الوجه 

الآن تأتي مرحلة استخدام الماسك لإزالة أي شوائب أخرى متبقية، ويتم اختياره بناءً على نوع بشرتك؛ على سبيل المثال، إذا كانت البشرة جافة، يجب استخدام ماسك عالي الترطيب. 

ترطيب الوجه 

في النهاية يجب وضع مرطب للبشرة، لضمان الحصول على بشرة صحية في نهاية عملية التنظيف العميق. 

نصائح للعناية بالبشرة بعد التنظيف 

فيما يلي بعض العادات الأساسية للعناية بالبشرة التي يمكنك اتباعها بعد عملية التنظيف العميق للبشرة: [5]

  • تجنب وضع المكياج أو مستحضرات الوجه الأخرى لمدة 6 ساعات على الأقل بعد العلاج، لمنع انسداد المسام.
  • تجنب حك الجلد أو استخدام منتجات العناية بالبشرة الكاشطة مثل المقشر لمدة 72 ساعة على الأقل بعد التنظيف، بل يجب الاكتفاء بوضع كريم مرطب ومهدئ للبشرة، ليتمكن الجلد من إصلاح نفسه دون أن يصاب بالالتهاب.
  • الابتعاد عن الحرارة المباشرة لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد العلاج، مثل كراسي الاستلقاء للتشمس، أو حمامات البخار، أو الساونا، ومن الأفضل تجنب تسمير البشرة على الشاطئ بعد جلسة التنظيف أيضاً، لأن البشرة تصبح ضعيفة تماماً خلال هذا الوقت، وقد لا تكون محمية بشكل جيد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • يجب تحديد فترة زمنية معقولة بين علاجات الوجه، لمدة 48 ساعة على الأقل، لمساعدة البشرة على التكيف مع أول علاج للوجه بعد التنظيف العميق، حتى تتماثل الشفاء بشكل صحيح قبل العلاج التالي.
  • الامتناع عن التدخين لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد التنظيف، حيث يحتوي دخان السجائر على جزيئات يمكن أن تسد مسام البشرة التي تكون مفتوحة بعد التنظيف، ويمكنها بسهولة حينئذٍ أن تحبس جزيئات الدخان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم حالة البشرة للأسوأ.

نصائح  للعناية بالبشرة على المدى الطويل

  •  الاستمرار في الروتين العادي للعناية بالبشرة، التنظيف والترطيب.
  • يجب تجنب النوم بالمكياج.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم باستمرار، وتناول ما لا يقل عن 6–8 أكواب من الماء يومياً.
  • الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. [5]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر