إزالة الرؤوس البيضاء بالطرق الطبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
إزالة الرؤوس البيضاء بالطرق الطبيعية
مقالات ذات صلة
أفضل طرق لإزالة الرؤوس البيضاء
أسهل طرق العناية بالبشرة وإزالة الرؤوس السوداء
طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف

الرؤوس البيضاء هي نوع من البثور ناتجة عادة عن التقلبات الهرمونية ويتم علاجها بشكل أفضل باستخدام المنتجات الطبية والحفاظ على نظافة الجلد الجيدة.

تبدأ البثرة كمسام مسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة. يتم إنتاج الزيت الطبيعي في بشرتكِ (الزهم)عن طريق الغدد الدهنية داخل المسام، عندما يحبس الزهم بالداخل يبدأ في التراكم. إذا كانت البكتيريا الموجودة على سطح الجلد محاصرة أيضاً تلتهب المسام وتتطور إلى بثرة. إذا لم تلتهب المسام فهي رأس بيضاء. تظهر الرؤوس البيضاء على شكل نتوءات بيضاء أو صفراء على الجلد. فهي صغيرة وثابتة ولا يسهل استخراجها دائماً.

ما هي الرؤوس البيضاء؟

الرؤوس البيضاء هي مسام مسدودة ومغلقة بالجلد عادة ما تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين تشمل العلاجات الفعالة المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك وأحماض ألفا هيدروكسي بينما تشمل الإجراءات الوقائية غسل الوجه مرتين يومياً وتقشيره 2-3 مرات في الأسبوع[1]و[2] .

الرؤوس البيضاء وحب الشباب

يشير مصطلح حب الشباب إلى مرض التهابي مزمن يصيب الجلد. في حين أن الأعداد الكبيرة من الرؤوس البيضاء هي أعراض لشكل خفيف من هذا المرض فإن الظهور العرضي للرؤوس البيضاء لا يعني أن لديك حب شباب يمكن تشخيصه. بالإضافة إلى ذلك، يظهر حب الشباب في أشكال أخرى أيضاً لذلك من الممكن أن يكون لديك حب الشباب بدون أي رؤوس بيضاء على الإطلاق.

ما الذي يسبب الرؤوس البيضاء؟

غالباً ما تكون الرؤوس البيضاء نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث عند البلوغ. خلال فترة البلوغ يتم إنتاج هرمون الأندروجين بكميات أكبر، تؤدي هذه الزيادة إلى زيادة إنتاج الزيت من الغدد الدهنية.

تشمل الأسباب الأخرى للرؤوس البيضاء التقلبات في الهرمونات بسبب الحيض وانقطاع الطمث واضطرابات مثل متلازمة تكيس المبايض.

أين تظهر الرؤوس البيضاء؟

تميل الرؤوس البيضاء إلى التطور في مناطق الجسم حيث يوجد بالجلد غدد دهنية أكثر. وتشمل هذه الوجه والصدر والظهر والكتفين.

الأنف والذقن وخط الفك هي أكثر مناطق الوجه عرضة للرؤوس البيضاء بينما تكون المسام والغدد الدهنية في الأنف أكبر من تلك الموجودة في باقي الوجه لذلك عندما تنسد فإنها تميل إلى أن تكون أكثر وضوحاً.

علاجات طبيعية للتخلص من الرؤوس البيضاء

بجانب المقشرات والأدوية العلاجية تعمل العديد من المكونات الطبيعية على التخلص من الرؤوس البيضاء وتمنع تكونها مجدداً ومنها:

بخار الوجه

يساعد تعريض الجلد للبخارعلى فتح المسام المسدودة. يمكن لأي شخص مصاب بالرؤوس البيضاء محاولة غلي بعض الماء ووضعه في وعاء ثم تثبيت المنطقة المصابة من جسمه فوق الوعاء.

في حالة منطقة الرأس والرقبة ، يمكنهم القيام بحمام بخار عن طريق وضع منشفة على الرأس لتركيز البخار على الجزء العلوي من الجسم.

خل التفاح

خل التفاح حمضي جداً ويعتبر قابضاً وقادراً على تجفيف وتقليص المسام. يساعد خل التفاح أيضًا في تقليل الالتهاب وله خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.

يمكن وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ثم تطبيقه مباشرة على الجلد المصاب وتركه لمدة 20 دقيقة. يمكن تكرار هذا الروتين كلما تم غسل الوجه.

عصير الليمون

عصير الليمون حامضي أيضاً ويعمل على تجفيف الجلد وامتصاص الزيوت الزائدة. كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا وتساعد في تقليل الالتهاب.

يمكن استخدام عصير الليمون غير المخفف أو المخفف بكميات متساوية من الماء. في كلتا الحالتين، يمكن دهنه مباشرة على المنطقة المصابة من الجسم باستخدام القطن وتركه لمدة 20 دقيقة.

زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت شجرة الشاي بأنه مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات. تحتوي العديد من منظفات وغسول وتونر الوجه على خلاصة شجرة الشاي.

يُخفف زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا وينضعه على المناطق المصابة يومياً بمجة 20 دقيقة ثم نغسل البشرة جيداً.

العسل

العسل له خصائص قوية مضادة للجراثيم. كما تعني جودته اللاصقة والسميكة أنه يخنق المسام ويبقى في مكانه مما يسمح له بالتسرب إلى أعماق الجلد.

يمكن استخدامه عن طريق تسخين ملعقة كبيرة من العسل في الميكروويف لمدة 15 ثانية أو حتى تصبح دافئة قليلاً. بعد تنظيف الجلد يمكن دهن العسل الدافئ مباشرة وتركه لمدة 15 دقيقة.

وصفة طبعيية لإزالة الرؤوس البيضاء

تعمل هذه الوصفة الطبيعية على إزالة الرؤوس البيضاء وأيضاً السوداء في أقل فترة ممكنة.

المكونات والاستخدام

ماء ساخن

نصف ملعقة كركم

ملعقة عسل

ملعقة من الأرز المطحون

ملعقة من عصير الليمون

منشفة

  • نضع المنشفة النظيفة في وعاء من الماء الساخن ثم ننتظر قليلاً ونضع المنشفة الساخنة على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء والبيضاء وننتظر لمدة 10 دقائق للتفتح المسام.
  • نمزج جميع  المكونات الأخرى في وعاء ونضع طبقة سميكة على الرؤوس السوداء وننتظر لمدة 15 -20 دقيقة ثم نزيلها بالفرك.
  • نغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر ثم الماء البارد ويُكرر الأمر يومياً لمدة 7 أيام للحصول على نتائج سريعة.