9 طرق للتخلص من الرؤوس السوداء

جميعنا نعاني من الرؤوس السوداء على الأنف أو الوجه بشكل عام يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بعدة طرق طبيعية وطبية آمنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
9 طرق للتخلص من الرؤوس السوداء
مقالات ذات صلة
روتين يومي للتخلص من الرؤوس السوداء المُزعجة
6 وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً
طرق تنظيف الأنف من الرؤوس السوداء

جميعنا نعاني من الرؤوس السوداء على الأنف أو الوجه بشكل عام، وهي عبارة عن مسام مسدودة داكنة اللون.

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بعدة طرق طبيعية وطبية آمنة، تعرفي عليها فيما يلي.

ما هي الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على بشرتك بسبب انسداد بصيلات الشعر. تسمى هذه النتوءات الرؤوس السوداء لأن السطح يبدو داكنًا أو أسود. الرؤوس السوداء هي نوع خفيف من حب الشباب يتشكل عادة على الوجه. [1]

تختلف الرؤوس السوداء عن الأنواع الأخرى من حب الشباب، مثل الرؤوس البيضاء والبثور. في عالم حب الشباب، الرؤوس السوداء هي مسام مسدودة تعرف باسم آفات حب الشباب غير الالتهابية. تستقر الرؤوس السوداء داخل المسام المفتوحة وتكون داكنة اللون بسبب تفاعل كيميائي بين المواد الموجودة في المسام والأكسجين في الهواء.

أحيانًا يتم الخلط بين الرؤوس السوداء للأنف والخيوط الدهنية التي تظهر أيضًا على الأنف. ومع ذلك، لا تسد الشعيرات المسام مثل حب الشباب. بدلاً من ذلك، فهي تتكون من زيت طبيعي يتجمع في بصيلات الشعر، مما قد يجعل مسامك تبدو أكبر وأكثر قتامة.

أسباب الرؤوس السوداء

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، بما في ذلك: 

  • إنتاج الكثير من زيت الجسم. [1] [2]
  • تراكم بكتيريا Propionibacterium acnes على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغيرات هرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الحيض، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
  • يعتقد بعض الناس أن ما تأكلينه أو تشربينه يمكن أن يؤثر على حب الشباب. قد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكربوهيدرات، دورًا في إثارة حب الشباب، لكن الباحثين غير مقتنعين بوجود علاقة قوية.

طرق التخلص من الرؤوس السوداء

نظفي بحمض الساليسيليك

بدلًا من البنزويل بيروكسايد، ابحثي عن المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الساليسيليك.

حمض الساليسيليك هو المكون المفضل لعلاج الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء لأنه يكسر المواد التي تسد المسام:

  • الزيت الزائد. [1] [2]
  • خلايا الجلد الميتة.

على الرغم من أنكِ ما زلتِ بحاجة إلى غسل وجهك مرتين يوميًا، جربي استخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك مرة واحدة يوميًا للبدء. حمض الساليسيليك جيد بشكل خاص لمن يعانون من جفاف الجلد.

يمكنك التفكير في استخدامه في الليل فقط ثم استخدام منظفك المعتاد في الصباح. عندما تعتاد بشرتك على المنتج، يمكنك اختيار استخدامه صباحًا ومساءً.

كثير من الناس لديهم حساسية من حمض الساليسيليك. قد لا يتمكنون من استخدامه أكثر من مرة كل بضعة أيام.

قشري بلطف باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي

ربما سمعتِ في الماضي أن التقشير له تأثير سلبي على حب الشباب. يمكن أن يكون هذا صحيحًا بالنسبة لحب الشباب الالتهابي، حيث يمكن أن تسبب العملية مزيدًا من الاحمرار والتهيج.

بالنسبة للرؤوس السوداء، يمكن للتقشير المنتظم أن يساعد في إزالة كميات زائدة من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام. قد تؤدي العملية أيضًا إلى إزالة الرؤوس السوداء الموجودة بلطف.

بدلًا من البحث عن مقشرات قاسية، ستحتاجين إلى التركيز على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي (أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا). حمض الجليكوليك هو النوع الأكثر شيوعًا من AHA، وحمض الساليسيليك هو BHA البارز.

كلاهما يعمل عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك. من الناحية النظرية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين مظهر التجاعيد والبقع العمرية، كل ذلك أثناء تنظيف المسام وجعل بشرتك أكثر نعومة.

استخدمي فرشاة الجلد

يمكن أن توفر فرشاة الجلد فوائد تقشير مماثلة لأحماض ألفا هيدروكسي و أحماض بيتا هيدروكسي عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة الزائدة.

يوصى بعدم استخدام فرش البشرة إلا في بعض الأحيان مع غسول تنظيف لطيف وتجنب استخدام الفرشاة تمامًا إذا كانت بشرتك حساسة.

جربي الرتينويدات الموضعية

قد تكون الريتينويدات مفيدة في حالات حب الشباب المستعصية من خلال المساعدة على فصل المسام. يمكن أن تجعل هذه العملية أيضًا منتجات OTC الأخرى أكثر فاعلية من خلال مساعدتها على أن تكون أكثر قدرة على دخول البصيلة.

ولكن إذا كانت بشرتك جافة، يوصى بتجنب المقشرات القوية، مثل الريتينويد، تمامًا.

استخدمي قناع الطين

إن أقنعة الطين تساعد على إخراج الزيوت والسموم من الجلد، مما يساعد على فتح المسام. غالبًا ما تُعتبر أقنعة الطين من الأشياء الضرورية للبشرة الدهنية.

تحتوي بعض أقنعة الطين أيضًا على الكبريت.

الكبريت هو عنصر آخر يعمل على تكسير خلايا الجلد الميتة التي تتكون منها الرؤوس السوداء.

بغض النظر عن القناع الذي تختارينه، يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع بالإضافة إلى علاج التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع.

استخدمي قناع الفحم

تعمل أقنعة الفحم في أعماق الجلد لاستخراج الزيت والشوائب الأخرى. يُعتقد أن الفحم يستفيد من هذه الفوائد بدرجة أخرى.

النظر في التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي بشكل تقليدي لفوائد مكافحة الشيخوخة، مثل تقليل البقع العمرية والخطوط الدقيقة. غالبًا ما تحتوي القشور على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، وتعمل عن طريق تقشير الجلد.

من الناحية النظرية، يجب الكشف عن بشرة أكثر نعومة وانتعاشًا بعد الخضوع لهذه العملية.

على الرغم من أنها لا تعتبر علاجًا أساسيًا للرؤوس السوداء، إلا أن التقشير الكيميائي يمكن أن يزيل خلايا الجلد الميتة ويقلص المسام المتضخمة.

قد تكون طريقة العلاج هذه مفيدة بشكل خاص إذا كنتِ تبحثين عن فوائد مكافحة الشيخوخة أيضًا.

راجعي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بكِ

يمكن أن يستغرق أي نظام علاج جديد لحب الشباب، بما في ذلك علاج الرؤوس السوداء، من 6 إلى 12 أسبوعًا حتى يصبح ساريًا.

إذا استمر ظهور الرؤوس السوداء الجديدة والموجودة مسبقًا بعد هذا الوقت، فقد تحتاجين إلى تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية. يمكنهم استخدام الأدوات المهنية لاستخراج الرؤوس السوداء.

العلاج بالليزر والضوء

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة دقيقة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا. يصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء إلى أسفل سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

وصفات للتخلص من الرؤوس السوداء

صودا الخبز

بصرف النظر عن محاربة حب الشباب، يمكن استخدام صودا الخبز لمحاربة هذه الرؤوس السوداء أيضًا. [3]

كل ما عليكِ فعله هو خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء. ضعي العجينة لمدة 15-20 دقيقة، واغسليها بالماء الفاتر. تعتبر صودا الخبز مقشرًا طبيعيًا، وخصائصها المضادة للبكتيريا تحافظ على فرص حدوث أي تهيج أو عدوى.

الشاي الأخضر

لا داعي للتأكيد على فوائد الشاي الأخضر. عند وضعه على الوجه، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على إزالة الشوائب وإزالة الرؤوس السوداء.

كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة كبيرة من الأوراق الخضراء الجافة بالماء وعمل عجينة سميكة. ضعيه لمدة 15-20 دقيقة على المناطق المصابة واشطفيه بالماء الفاتر.

بياض البيض

يساعد بياض البيض في شد المسام وبصيلات الشعر التي تفرز الدهون وإزالة الرؤوس السوداء. يغذي العسل البشرة بعمق ويجعلها ناعمة ونضرة.

فقط اخلطي بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف تمامًا. اغسليه بالماء واستعد لتتباهى ببشرتك المتوهجة الخالية من الرؤوس السوداء.

طماطم

تحتوي الطماطم أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على تجفيف الرؤوس السوداء. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الطماطم مقشرًا رائعًا، وتساعد خصائصها الحمضية في إزالة انسداد المسام.

هذا علاج من مكون واحد ويمكن أن يصنع المعجزات لرؤوسك السوداء. تحتاجين فقط إلى وضع لب الطماطم على المناطق المصابة قبل الذهاب إلى الفراش وشطفه في صباح اليوم التالي.

مسحوق القرفة

تساعد القرفة على تضييق المسام وتحسين الدورة الدموية. يحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على محاربة حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء.

يمكن استخدام هذا العلاج لمنع وإزالة الرؤوس السوداء. ابدئي بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة وعصير الليمون. يمكنك أيضًا إضافة رشة من مسحوق الكركم إليها. ضعي العجينة على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، واشطفيه بالماء العادي.

نصائح للوقاية من الرؤوس السوداء

يمكن لبعض أنظمة الحياة اليومية أن تحميكِ من ظهور الرؤوس السوداء على الأنف أو الوجه، وهي كالتالي: [2]

  • اغسلي وجهك مرتين يوميًا باستخدام منظف للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو المكون الذي تستخدميه لتقشير البشرة وإزالة الزيوت المسببة للرؤوس السوداء.
  • استخدمي شرائح المسام أسبوعيًا لإزالة الرؤوس السوداء على أنفك بشكل فوري وآمن.
  • قشري بشرتك برفق باستخدام مقشر لحب الشباب عدة مرات في الأسبوع، للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة والمواد الأخرى التي يمكن أن تسد مسامك.
  • اختاري مرطبًا خاليًا من الزيوت وواقيًا من الشمس.
  • اختاري مستحضرات التجميل التي لا تسبب انسداد المسام، والمصممة خصيصًا حتى لا تسد المسام.
  • اغسلي أغطية الوسائد وفرش المكياج كل أسبوع لمنع البكتيريا الزائدة.
  • احملي معك مناديل التنظيف لتنظيف سريع أثناء التنقل.
  • تجنبي لمس وجهك، خاصة بالأيدي غير النظيفة.
  • أي منتج يحتوي على زيت يمكن أن يساهم في ظهور الرؤوس السوداء الجديدة. اختاري مستحضرات التجميل والمستحضرات الواقية من الشمس الخالية من الزيوت لتجنب تفاقم مشكلتك.
  • تعمل مقشرات وأقنعة التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من وجهك ويمكن أن تساعد في تقليل الرؤوس السوداء. ابحثي عن المنتجات التي لا تسبب تهيجًا لبشرتك.