خلطات للهالات السوداء

إليك كل ما تحتاج معرفته عن الهالات السوداء، وأسبابها وكيف يمكن علاجها بالخلطات الطبيعية والطرق الطبية أيضاً... اقرأ المزيد من هنا.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
خلطات للهالات السوداء

ظهور الهالات السوداء تحت العين أمر شائع لدى الرجال والنساء إلى حد ما، وغالباً ما يصاحبها في بعض الأحيان ترهل الجلد حول العينين، مما يمنح العيون مظهراً متعباً، وهناك العديد من الأسباب وراء ظهور هذه الهالات، منها الإجهاد، وقلة النوم، والتقدم في العمر وغيرها.

تبدأ البشرة بشكل عام في فقدان تماسكها وتقل نسبة الكولاجين بها مما يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد تظهر بشكل أكثر وضوحاً، لذلك قد تظهر المنطقة الرقيقة تحت العينين أغمق من المعتاد. ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أفضل خلطات للهالات السوداء وكيف يمكن الوقاية منها.

خلطات طبيعية لتقليل الهالات السوداء

زيت اللوز الحلو

يحتوي زيت اللوز الحلو على خصائص مرطبة للبشرة، وقد تساعد في تقليل ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد عن طريق تحسين لون بشرتك.

طريقة الاستخدام: توضع 2-3 قطرات من زيت اللوز الحلو على كرة قطنية، يُمسح بها على منطقة الهالات السوداء، مع التدليك، ويُترك طوال الليل ثم يُغسل في الصباح، ويجب تكرار هذه الطريقة كل ليلة قبل النوم حتى تتلاشى الهالات السوداء.

جل الصبار

يحتوي جل الصبار على الألوسي، وهو مركب يثبط نشاط التيروزيناز، مما يمكن أن يساعد في منع التصبغ المفرط على البشرة، ويعمل على ترطيبها واستعادة مرونتها.

طريقة الاستخدام: تٌدلك المنطقة المصابة بملعقة صغيرة من جل الصبار، ويُترك طوال الليل ثم يُغسل في الصباح، وينصح بتكرار هذه الطريقة كل ليلة للتخلص من الهالات السوداء.

الخيار

يحتوي الخيار على مركبات نشطة بيولوجياً وفيتامينات يمكنها أن تمنع نشاط التيروزيناز، مما يساعد في تقليل التصبغ حول العينين.

طريقة الاستخدام: تخفق حبة خيار مع ملعقة صغيرة من جل الصبار في الخلاط الكهربائي، حتى يتشكل معجون سميك القوام، ويُوزع على المناطق المصابة بالتساوي ثم يُترك لمدة 15 دقيقة، ويُغسل بالماء العادي. 

الطماطم

الطماطم غنية بالمركبات النباتية مثل الليكوبين والبيتاكاروتين التي تخفف الضرر التأكسدي لأنسجة الجلد وتقلل من احمرار الجلد، وبالتالي هي تساعد في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين.

طريقة الاستخدام: يُخلط عصير الطماطم مع عصير الليمون، ويوزع المزيج حول العينين ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل جيداً، يُكرر الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

عصير الليمون

الليمون هو مصدر غني بفيتامين جـ، والذي يمتلك خصائص مضادة للتصبغ وقد يساعد في زيادة سمك الجلد تحت العينين، وبالتالي يعمل على إخفاء الأوعية الدموية التي تصبح مرئية بسبب ترقق الجلد، ويعمل على تفتيح الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُمسح الهالات السوداء بكرة قطنية مبللة بعصير الليمون، ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل، يُكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع لمدة 3-4 أسابيع.

زيت ثمر الورد

يحتوي زيت ثمر الورد على Proanthocyanidins التي تظهر خصائص مضادة للميلانين، وبالتالي، قد يمنع تصبغ الجلد حول العينين ويقلل من الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُخفف بضع قطرات من زيت ثمر الورد بزيت جوز الهند ثم يُوزع المزيج على الهالات السوداء بقطعة قطن، يُترك المزيج طوال الليل ثم تُغسل المنطقة في الصباح، ويُكرر هذا العلاج كل ليلة حتى تتلاشى الهالات السوداء.

خلاصة عرق السوس

تحتوي مستخلصات عرق السوس على الجلابريدين الذي يثبط تكوين الميلانين، ويمكن أن يساعد هذا التأثير في تقليل ظهور الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُخلط بضع قطرات من خلاصة العرقسوس مع كبسولة فيتامين ك للحصول على عجينة ناعمة، تُوزع العجينة على الهالات السوداء وتُترك لمدة 10 دقائق ثم يُغسل الوجه جيداً، ويمكن تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

الزبادي

يحتوي الزبادي على L-cysteine ​​الذي يثبط نشاط التيروزيناز ويمنع التصبغ والهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من الزبادي، ثم يُوزع المعجون على الهالات السوداء، ويُترك لمدة 15-20 دقيقة، وتُكرر هذه الطريقة مرتين على الأقل في الأسبوع.

البطاطس

يحتوي عصير البطاطس على حمض الأزيليك الذي يمكن أن يمنع نشاط التيروزيناز ويقلل التصبغ، مما قد يساعد في تلاشي الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُوزع ملعقة أو ملعقتان كبيرتين من عصير البطاطس في وعاء، ويُترك حتى يجف، ثم يٌغسل بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع على الأقل.

الزعفران

المركبات النشطة بيولوجياً، مثل الكاروتينات والريبوفلافين، تعزز نشاط الزعفران المضاد للتيروزيناز، وقد تساعد هذه المركبات في منع التصبغ المفرط للجلد وتقليل ظهور الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُنقع 3-4 خيوط من الزعفران في ربع كوب من الحليب لمدة ساعتين تقريباً، يُصفى الحليب بعد ذلك ويوضع على الجلد المحيط بعينيك، ثم يُغسل بعد مرور حوالي 10 دقائق.

العسل

يحتوي العسل على مادة البوليفينول التي تمنع نشاط التيروزيناز، مما يساعد في تقليل التصبغ المفرط وتلاشي الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، ويُوزع المزيج على المنطقة المحيطة بالعينين، ويُترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يُغسل جيداً بالماء، يُكرر الماسك مرة واحدة يومياً حتى تتلاشى الهالات السوداء.

أكياس الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات فينولية تمنع تكون الميلانين، مما قد يساعد في منع التصبغ المفرط للجلد وتقليل الهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: يُنقع كيسان من الشاي الأخضر في الماء، ثم يوضع الشاي في الثلاجة لفترة قصيرة ويُوزع على العينين، ثم يُغسل الوجه بعد 10-15 دقيقة، يمكن تكرار هذه الطريقة مرة يومياً حتى تختفي الهالات السوداء.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على مركبات نشطة بيولوجياً يمكن أن تمنع تكون الميلانين، وقد يساعد ذلك في تقليل التصبغ والهالات السوداء.

طريقة الاستخدام: تُدلك 2-3 قطرات من زيت بذور العنب برفق على الجلد المحيط بالجفون السفلية، يُترك طوال الليل ثم يُغسل في صباح اليوم التالي، ويمكن تكرار ذلك كل ليلة لبضعة أسابيع. [1]

أسباب الإصابة بالهالات السوداء

  • الإعياء: يمكن أن يحدث التعب نتيجة الحرمان من النوم ، أو المجهود البدني والعقلي، أو حتى الإفراط في النوم، كل هذه الأمور يمكن أن تسبب الهالات السوداء تحت العينين، كما تسبب الانتفاخ وشحوب الجلد كذلك في هذه المنطقة.
  • العمر: في معظم الحالات، كلما تقدم الشخص في العمر، زادت احتمالية ظهور الهالات السوداء نتيجة التصبغ المفرط، كما يصبح الجلد حول العين أرق ويفقد الكولاجين، وهذا بدوره يزيد من وضوح الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد.
  • إجهاد العين: وذلك بسبب الاستخدام المفرط لأجهزة الكمبيوتر، والهواتف، والتلفزيون وما إلى ذلك، حيث يؤدي الإجهاد إلى تضخم الأوعية الدموية حول العيون، مما يسبب الهالات السوداء.
  • الحساسية: إن رد الفعل التحسسي للبكتيريا الضارة يجعل الجسم يفرز الهيستامين الذي يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، مما يزيد من وضوحها على البشرة ويجعل المنطقة حول العيون تبدو أغمق من المعتاد.
  • الجفاف: قد يجعل الترطيب غير الكافي البشرة تبدو شاحبة وباهتة، ويمنح العيون مظهراً غائراً، مما يجعل الجلد في المنطقة المحيطة يبدو داكناً أكثر.
  • التعرض لأشعة الشمس: يمكن للبشرة أن تفرط في إنتاج الميلانين عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، مما قد يؤدي ذلك إلى تصبغ الجلد حول العينين.
  • التاريخ المرضي: قد يشير التاريخ العائلي للهالات السوداء إلى احتمالية الإصابة بها، كما يمكن أن تسبب الحالات المرضية، مثل مرض الغدة الدرقية. [2]

أعراض الهالات السوداء

  • الظهور التدريجي للبقعة الداكنة تحت العين.
  • التعب الناجم عن الأرق.
  • الإجهاد والضعف.
  • تبدو المنطقة الواقعة تحت الجفن السفلي منتفخة، وتبدأ أكياس العين في التكون.
  • الازرقاق، ويظهر هذا العرض عندما يكون الجسم غير قادر على نقل الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي إلى ظهور صبغة مزرقة على البشرة، ويمكن ملاحظتها في الأغشية المخاطية، والشفتين، وحول العينين، والأظافر. [2]

خيارات العلاج الطبي

  • التقشير الكيميائي: يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في القضاء على الهالات السوداء عن طريق تعديل محتوى الميلانين في سطح الجلد.
  • العلاج بالليزر: يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في تفتيح الهالات السوداء، من خلال استهداف التصبغ حول العينين وكذلك تعزيز تكوين الكولاجين.
  • تصبغ الجفن: يتم حقن الصبغة في المناطق التي يكون الجلد فيها رقيقاً أو مصطبغاً، ولكن قد يؤدي هذا الإجراء إلى مضاعفات مثل التصبغ والالتهابات في المنطقة المحيطة بالمنطقة الجراحية.

ويمكن أن تتلاشى الهالات السوداء بمرور الوقت إذا تم تصحيح نمط الحياة والحصول على قسط كافٍ من الراحة، ولكن إذا لم تختفِ الهالات السوداء مع مرور الوقت أو إذا كان هناك تورم تحت عين واحدة، فيجب فحصها من قبل الطبيب المختص. [3]

نصائح للوقاية من الهالات السوداء

  • يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة، خاصةً بعد ممارسة التدريبات أو الأنشطة عالية الكثافة.
  • يجب الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل يوم.
  • يمكن أن يضمن بقاء الجسم رطباً، احتفاظ البشرة بالرطوبة التي تحتاجها، مما يحافظ على نضارتها.
  • يمكن أن يؤدي استكمال النظام الغذائي بالأطعمة الغنية بالمغذيات إلى زيادة تكوين الكولاجين وإصلاح الجلد حول العينين وكذلك القضاء على التصبغ. [3]

يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء تحت العينين عدة عوامل مثل الإجهاد، والتعب، والوراثة، والحساسية، والجفاف، وغيرها، ولكن يمكن استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص منها أو لتقليل حدتها على الأقل وتغذية الجلد الرقيق تحت العينين. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر