تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بالبيت أصبح أمر سهل للغاية، لن تضيعي الوقت والمال في صالونات التجميل، إليك طرق تنظيف البشرة بالبيت بشكل سهل وبسيط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 15 يناير 2023
تنظيف البشرة بالبيت

لن تحتاجي الذهاب لمراكز التجميل لتنظيف بشرتك، يكفي اتباع الخطوات التالية لتنظيف البشرة بالبيت، مع اتباع النصائح التي تجعل بشرتك أكثر نضارة وتوهج، كما سنعرض لكِ في المقال التالي.

خطوات تنظيف البشرة بالبيت

إزالة المكياج 

عدم إزالة المكياج يسبب تراكم الأوساخ على سطح بشرتك، وتكوين البثور السوداء وحب الشباب، عليك إزالة المكياج بعناية ولطف.، ويفضل استخدام مزيل للمكياج خالي من الكحول والبارابين اللذين يتسببّان بجفاف البشرة.

تنظيف الوجه

يفضل تنظيف الوجه بغسول مناسب للبشرة وخالي من الكحول، وبالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب يفضل  استخدام غسولًا يحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد مهم للحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة كالتالي:

  • اغسلي وجهك جيدًا باستخدام منظف للوجه أو غسول مناسب لنوع بشرتك.
  • ثم جففي الجلد بمنشفة ناعمة، مع تجنب الماء الساخن.
  • ضعي القليل من الحليب المنظف على قطعة قطن وامسحي وجهك بها من أجل فتح مسامك وإزالة أي بقايا أوساخ.

تنظيف الوجه بالبخار

هل فكرت يومًا في أخذ حمام بخار في المنزل؟ إذا لم فكرة فجربي التجربة ستعطيك نتائج مبهرة كالتالي:

  • يحتوي الجهاز الكهربائي للتبخير على خزان يجب تعبئته بالماء بالكمية المناسبة التي يمكن معرفتها من خلال قراءة دليلة المستخدم.
  • يتم إدخال الخزان المملوء بالماء في الجهاز الكهربائي للتبخير، ثم يتم توصيل الجهاز بالتيار الكهربائي ويترك لمدة زمنية معنية إلى أن يتكون البخار.
  • يضبط البخار بدرجة الحرارة المرغوبة ثم يوضع الوجه على بُعد 8 بوصات إلى 12 بوصة من فوهة الجهاز.
  • يمكنكِ استبدال جهاز التبخير بغلي مقدار من الماء، ثم تعريض وجهك عليه، مع إضافة الأعشاب المفضلة.
  • يغطى الرأس بالمنشفة ويعرض للبخار لمدة دقيقتين ثم يؤخذ قسط من الراحة ويعاد تكرار العملية.
  • يجب أن تستمر عملية تعريض البشرة للبخار لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق.
  • يتم إيقاف تشغيل الجهاز الكهربائي، ثم مرري قطعة من الثلج على البشرة في حال كانت ملتهبة أو بها احمرار أو تؤلمك.الجلد إلى وضعها الطبيعي.

تقشير البشرة

استمري في وضع مقشر للوجه لبضع دقائق؛ لأنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تجعل بشرتك تبدو باهتة، كما يمكنك أيضًا استبدال المقشرات الجاهزة الكيميائية وغالية الثمن باستخدام مقشرمنزلي مثل:

  • خلط ملعقة صغيرة من ملح البحر الناعم أو خلط القهوة مع السكر.
  • مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب أو زيت اللوز أو عصير الليمون.
  • ثم تدليك وجهك بالمزيج عبر فرشاة سيلكون متوسطة الخشونة لمدة خمس دقائق.
  • ثم اشطفي وجهك بالماء ورطبه بالمرطب المناسب.
  • من المعروف أيضًا أن الموز والطماطم والبابايا لها تأثير تطهير وشد على الجلد.

التونر

 ضعي تونر محلي الصنع على وجهك، مثل عصير الخيار أو ماء الورد مما يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة، ويعطيك إحساساً بالانتعاش بالإضافة إلى ترطيب البشرة بعمق ومنع التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الترطيب

ضعي كريمًا مغذيًا على وجهك ورقبتك، وخاصة كريم الوجه الليلي، سواء كانت بشرتك جافة أو دهنية، كما يمكنك تطبيق ماسك لترطيب الوجه قبل وضع الكريم كالآتي:

الزبادي والشوفان لها مفعول كبير في ترطيب وتنعيم البشرة، بالإضافة إلى تهدئة الجلد من أي التهابات بعد تقشير البشرة، وإليك خطوات الماسك:

  • امزجي ملعقة من لبن الزبادي مع ملعقة من الشوفان.
  • ومن ثم وزعي الخليط على بشرة وجهك لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي وجهك جيداً وكرر الماسك مرة أسبوعيا على الأقل.

تطبيق الكولاجين

أثناء ساعات النوم تمتص بشرتك كل ما تضعينه عليها، لذلك يفضل إمداد بشرتك بالكولاجين قبل النوم، اللازم لتغذية بشرتك وتعويضها الجفاف التي تعاني منه خلال ساعات اليوم، ويمكن أن يسبب التجاعيد، كما أن الكولاجين بمثابة تعويض للبشرة لما تعانيه من جفاف خلال اليوم، وذلك من خلال تطبيق الكولاجين الطبيعي أو كريمات الترطيب الليلية التي تحتوي على الكولاجين مثل مادة الريتينول.

تطبيق سيروم فيتامين c

إدخال السيروم في روتين العناية بالبشرة اليومي خاصة المسائي، أصبح خطوة أساسية لترطيب البشرة، خاصة السيروم الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي ترطّب بشرتكِ وتجعلها متوهجة ومشرقة ونضارة يومياً، ويعتبر سيروم فيتامين c من أفضل المكونات اللطيفة على البشرة، وتعطي لها توهجا وإشراقاً، ويعمل على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم السن وشد البشرة. [1]

ماسكات تنظيف البشرة بالبيت

خشب الصندل للبشرة 

تناسب هذه الوصفة جميع أنواع البشرة، وللعلم فإن خشب الصندل له العديد من الفوائد فهو يحارب حب الشباب والبثور، كما ينقي البشرة عن طريق إزالة البقع الداكنة من الوجه، بينما البرتقال غني بفيتامين c فإن مسحوق قشره غني أيضًا به. يعمل فيتامين سي على تفتيح البشرة وإشراقها ، بالإضافة إلى الحماية من الشيخوخة المبكرة للجلد، ولتحضير هذه الخلطة إليك التالي:

  • امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل.
  • ثم أضيفي ملعقة واحدة من مسحوق قشر البرتقال في وعاء.
  • ومن ثم أضيفي ملعقتين من ماء الورد واخلطيهم جيدًا.
  • أضيفي القليل من ماء الورد إذا كانت الخلطة سميكة جداً.

الطين الأخضر للبشرة

البشرة تحتاج لتنظيفها بعمق خاصة الدهنية منها، لذلك يتميز الطين الأخضر بقدرته على التخلص من الدهون الزائدة لبشرة نظيفة أكثر إشراقاً كالآتي:

  • مزج ملعقة من الطين الأخضر مع ملعقة من ماء الورد المنعش.
  • ومن ثم توزيع الخليط على وجهك بلطف.
  • ثم تركها لمدة 15 دقيقة ومن ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

الطماطم والكركم للبشرة

كوني حذرة مع هذه الوصفة فقد تحتاج  لتنظيف بشرتك جيداً للتخلص من لون الكركم ولكن مفعولها الرائع سوف يجعلك ترغبين بتجربتها بلا شك، لذلك عليك بالآتي:

  • اعصري حبة من الطماطم في الخلاط الكهربائي المنزلي.
  • ومن ثم أضيفي إليها ملعقة من الكركم ومن بعدها وزع الخليط على بشرة وجهك.
  • اترك الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن بعدها اشطفه جيداً. [2]

نصائح لبشرة نظيفة

استخدام واقي من الشمس

يفضل أن تحد من تعرض بشرتك للشمس قدر المستطاع خلال شهر رمضان لتقدمي على العيد ببشرة خالية من البقع ومرهقة من الشمس؛ لذلك عند الخروج  استخدمي واقي الشمس دائماً واحتفظي به معك لإعادة تطبيقه على البشرة طوال اليوم، حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بتهييج البشرة.

عدم استخدام منتجات كثيرة على البشرة

تقول الدكتورة جوليا تزو  أخصائية الأمراض الجلدية ومقرها مدينة نيويورك، إن وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة يعتبر أمرًا غير مقبول، ويمكن أن يكون قاسيًا على الجلد، مما يؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.

تناول الماء بكثرة

أولى أسباب جفاف البشرة لذلك ننصحك بالإكثار من تناول المياه؛ لأن الجسم الرطب هو جسم سعيد وصحي، كما عليكِ تناول بعض المكونات التي تحتوي على الماء، مثل: العصائر الطبيعية، الفاكهة والخضروات المليئة بالمياه، على أن يحصل جسمك على 8 أكواب من الماء يومياً؛ لبشرة نضرة قبل العيد.

التغذية الصحية 

عليكِ التأكد من أن تناول غذاء صحي ومفيد ليس مهما لصحة جسمك فقط بل لبشرتك أيضاً. فهناك الكثير من الأطعمة اللذيذة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أفضل بشرة وكذلك تبقيكِ ممتلئة وحيوية، مثل: الأفوكادو، البروكلي، الطماطم، الفراولة، البرتقال، المكسرات وفلفل البابايا، كلها أطعمة غنية بالماء ستعطيكِ بشرة رائعة.

تجنب الدهون

وابتعدي عن الأطعمة المضرة لبشرتك مثل: السكريات والكافيين منتجات الألبان التي تحفز الدهون في جسمك وبشرتك، مما يساعد على ظهور البثور السوداء. ولتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور في شهر رمضان تكون المكسرات الخيار الأفضل، حيث يلعب كلا من:  الكاجو، اللوز، البندق والفسدق دوراً كبيراً في تجديد شباب بشرتك؛ لاحتوائهم على نسب كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية، التي تمد بشرتك بالترطيب اللازم.

النوم وقت كافِ

قد يكون أحد أسباب عدم توهج بشرتكِ والتمتع ببشرة نضرة قبل العيد، هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، خاصة اضطراب مواعيد النوم في رمضان بسبب مواقيت الإفطار والسحور، لكن يوصي خبراء التجميل والعناية بالبشرة  بشدة بالحصول على قسط كافٍ من النوم أي ما لا يقل عن 7-8 ساعات في اليوم.

العناية بمحيط العين

تغيير نمط نومك في رمضان كما ذكرنا يسبب الانتفاخات والهالات السوداء حول العين، لذلك عليك تعويضها بالترطيب المناسب من خلال استخدام كريمات الترطيب حول العين، وماسكات تهدئة الانتفاخات مثل استخدام الشاي الأخضر، وكمادات المياه الباردة، والنوم الصحي؛ لتجنب التجاعيد المبكرة.

ممارسة الرياضة

على عكس الشائع أن ممارسة الرياضة تصيب البشرة بالإجهاد والتعرق، ولكن الحقيقي أن ممارسة الرياضة تعتبر أمراً هاماً للبشرة، بجانب الفائدة الصحية والجسدية والعقلية، حيث تعمل ممارسة التمرينات الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، مما يعني وجهاً مشرق وبشرة نضرة. 

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخن عليك البدء في الإقلاع عن هذه العادة السيئة، ليس فقط من أجل رئة وجسم أفضل، حيث يتسبب التدخين في شحوب البشرة، خاصة الشفاه، وظهور الهالات السوداء حول العين؛ لاحتوائها على النيكوتين الذي يضر بخلايا بشرتك ويسبب الشيخوخة المبكرة وتجاعيد الجلد. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية تنظيف البشرة بالبيت، والأدوات والطرق المستخدمة، لبشرة نظيفة ونضرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر