غسول للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة بشرة وسط بين الدهنية والجافة، لذلك تحتاج لغسول له خصائص تناسبها، في المقال التالي جمعنا لك أفضل غسول للبشرة المختلطة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
غسول للبشرة المختلطة
مقالات ذات صلة
العناية بالبشرة المختلطة
العناية بالبشرة الحساسة المختلطة
العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

البشرة المختلطة بشرة وسط بين الدهنية والجافة، لذلك تحتاج لغسول له خصائص تناسبها، في المقال التالي جمعنا لك أفضل غسول للبشرة المختلطة اختار ما يناسبك.

أفضل غسول للبشرة المختلطة

غسول نيتروجينا للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة

يتميز غسول نيتروجينا للبشرة المختلطة بملمسه الجل، والذي يعمل على تنظيف وتنقية البشرة المختلطة مع معادلة الدهون بها في المنطقة T وهي الأنف والجبهة، فأصحاب البشرة المختلطة يعانون من بقع دهنية وجافة متفرقة بالوجه لذلك يعمل هذا الغسول على معادلة نسبة الدهون والجفاف بالوجه.

يحتوي غسول نيتروجينا على حمض البولي هيدروكسي أو PHA وهو مقشر لطيف يساعد على فتح المسام أثناء المساء على ملمس البشرة ولونها، كما يحتوي الغسول على نسبة ترطيب عالية، لذلك فهو يترك البشرة متوازنة وغير مجردة من الزيوت الصحية، وتعتبر مكوناته آمنة على البشرة المختلطة ولا تسبب تهيجاً.

غسول آفين للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة

يعتبر غسول آفين منظف وملطف للبشرة المختلطة، كما يتميزغسول أفين بقوامه الكريمي الذي يزيل الأوساخ والزيوت بشكل فعال من المسام دون تجفيف الجلد.

وتتضمن تركيبته أيضًا بعضًا من مياه الينابيع الحرارية للعلامة التجارية كعنصر مهدئ إضافي للالتهاب أو التهيج، وينصح به لإزالة المكياج والتخلص من الأوساخ بالبشرة، لاعتباره مزيل وملطف في نفس الوقت.

غسول هيمالايا للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة

يتميز غسول هيمالايا للبشرة المختلطة بتركيبته بالصبار، والتي تعمل على تجديد البشرة المختلطة المائلة للجفاف، من خلال تركيبته المنعشة، خاصة أنه يحتوي على الألوفيرا المهدئة والخيار المرطب الذي يعطي ملمسًا منعشًا للبشرة.

كما يحتوي غسول هيمالايا على فيتامين E الذي يحمي بشرتك من الأضرار البيئية، ومع الاستخدام المنتظم ستشعرين أن بشرتك ناعمة ومتوهجة ومتجددة، بفضل رغوته الجيدة ورائحته المنعشة، لكن عليكِ الحظر إذا كانت بشرتك حساسة قد يسبب تهيجا لكونه يحتوي على عطر.

غسول كيراف للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة

يتميز هذا الغسول بكونه خفيفاً على البشرة المختلطة، والذي يحتوي على رغوة تفعل المعجزات للبشرة؛ لأن اتساق الرغوة ينظف بشكل فعال الزيوت الزائدة دون تجريد الجلد.

قوام  غسول كيراف يشبه الكريم ومع فركه يتحول لرغوة يمكنها تنظيف خلايا البشرة المختلطة من الدهون الزائدة ومنع جفاف البشرة في نفس الوقت، ويحتوي الغسول على السيراميد وحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ على الحاجز الطبيعي للبشرة وحبس الرطوبة.

غسول بيوديرما للبشرة المختلطة

غسول للبشرة المختلطة

يتميز غسول بيوديرما للبشرة المختلطة بمكوناته الآمنة على البشرة، والتي تنظفها بعمق دون تهيجها أو جفافها، كما تعمل على معالجة الالتهابات التي تسببها دهون البشرة المختلطة كتكوين البثور والحبوب، ويتميز بكونه خالياً من العطور والبارابين المسببين للحساسية، ويعتبر هذا الغسول مناسباً لتنظيف البشرة مساءً من المكياج. [1]

استخدام غسول البشرة المختلطة

  • يعد تنظيف بشرتك من أهم خطوات نظام العناية بالبشرة، للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، نظف وجهك بغسول البشرة المختلطة على الوجه مرتين في اليوم، لن يساعد ذلك بشرتك على التخلص من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة فحسب، بل سيمنع أيضًا انسداد المسام.
  • تأكدي من استخدام منظف يناسب بشرتك جيداً، ويمكنك اختيار منظفات التحكم في الزيت لإزالة الدهون الزائدة دون جفاف باقي المناطق في بشرتك المختلطة كما ذكرنا سابقاً.
  • إذا كنتِ تعاني من حب الشباب اختاري الغسول الذي سيمنع حب الشباب، ويساعدك أيضًا على التحكم في الزيت الذي تفرزه البشرة، من خلال مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. ويمكنك وضع المنظف على يديك الرطبة، ثم تدليكه برفق على بشرتك ثم غسله.
  • كما يمكنك استخدام الماء الفاتر لغسل وجهك. إنه يضمن حصول منظف الوجه على الكمية المناسبة من الرغوة، ويزيل الأوساخ الكافية من سطح بشرتك ، ويوازن زيوت بشرتك الطبيعية بشكل مناسب.
  • وتحتوي المنظفات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المختلطة الحساسة، يمكنك تجربة استخدام واحد إذا كان يناسب بشرتك. [2]

خصائص البشرة المختلطة

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة لتميز البشرة المختلطة في شكلها وملمسها، ولا يبدو الأمر كما لو أن بشرتك ستكون جافة بنسبة 50% بالضبط و 50% دهنية طوال الوقت، وإليك بعض العلامات التي تشير إلى أن بشرتك مختلطة: [3]

  • أحضري مرآة صغيرة وضعيها على إحدى وجنتيكِ فإذا وجدت بقعة جافة (خالية من الزهم أي الدهون) على المرآة فذلك يعني أن بشرتك على الوجنتين جافة، وإذا وجدت خشونة أو احمرار أو جفاف بإحدى المناطق بالوجه دون غيرها دليل على البشرة الجافة.
  • ضعي المرآة على جبينك أو أحد أجزاء المنطقة T (وتشمل بالإضافة إلى الجبين الأنف والذقن) فإذا وجدت بقعة فيها بعض القطرات الزيتية، فذلك يعني أن بشرتك في ذلك الجزء دهنية، كم أن البشرة اللمعة والمسام الأكبر وحب دليل على بشرة دهنية.

أسباب البشرة المختلطة

لا يوجد شيء يسبب البشرة المختلطة في حد ذاتها، فهي نوع من أنواع البشرات الذي يحتاج لاختيار منتجات العناية بدقة، ولكن أحياناً يرجع الأمر لعدة أسباب كالتالي:  [3]

منتجات العناية بالبشرة

صحيح أننا نستخدم منتجات العناية بالبشرة لمعالجتها والاعتناء بها، ولكن من الممكن لتلك المنتجات أن تؤدي دوراً معاكساً، فمثلا  إذا وضعتِ منتجات العناية الخاصة بالبشرة الدهنية على بشرتك المختلطة سوف تؤدي إلى تقليل الإفرازات الدهنية بأجزاء الوجه الوسطى ولكن بالمقابل سوف تزيد من جفاف الوجنتين، والعكس صحيح إذا وضعتي منتجات العناية بالبشرة الجافة ستزيد من إفراز دهون البشرة المختلطة، لهذا يجب أن تختاري منتجات العناية بالبشرة المختلطة.

العوامل الوراثية

إن للعامل الوراثي أهمية في جعل بشرتك مختلطة، فيجب أن تعرف أولاً طبيعة بشرة والديك البيولوجية، فمن الممكن أن تكون بشرتك مختلطة بين الدهنية والجافة بسبب العامل الوراثي لدى أحد الأبوين.

إفرازات الغدد الدهنية

فاختلال إفرازات الغدد الدهنية في وجهك قد يؤدي إلى اختلاط بشرتك، لأن المنطقة T والتي نقصد بها أجزاء الوجه الوسطى من جبين وأنف وذقن تحوي على غدد دهنية أكثر نشاطاً من الغدد الدهنية الموجودة على الوجنتين، لذلك تعتبر بشرتك بشرة مختلطة.

العوامل البيئية

إن تعرض بشرتك للعوامل البيئية المختلفة من الممكن أن يسبب لها ضرراً؛ حيث أن التعرض لأشعة الشمس والحرارة في فصل الصيف سوف يزيد من إفراز الغدد الدهنية والتعرق وتجمّع البكتريا في المسامات مما يسبب ظهور البثور وحب الشباب، كما أن التعرض للطقس البارد في فصل الشتاء سوف يجعل من بشرتك أكثر جفافاً مما يسبب لها بعض الالتهابات والاحمرار.

العناية بالبشرة المختلطة

  • حمام البخار للبشرة: عمل حمام بخار أسبوعيا من أهم خطوات العناية بالبشرة قبل النوم، فالبشرة المختلطة بها نسبة من الدهون المتراكمة؛ لذلك يعمل حمام البخار على تنظيف مسام البشرة جيداً، وتجديد الخلايا والكولاجين بها.
  • غسل البشرة: عليكِ اختيار غسول مناسب لبشرتك المختلطة من الأنواع المذكورة سابقاً وذلك من خلال وضع القليل من الغسول ومسح البشرة بلطف للحصول على الترطيب الكافي وحماية البشرة المختلطة من الدهون الزائدة والتعب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تقشير البشرة الدهنية: يجب الحرص على تقشير البشرة المختلطة، بصورةٍ منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويمكن استعمال المواد الطبيعية لتقشير البشرة، مثل السكر أو القهوة مع الزيت المفضل لكِ ويناسب بشرتك.
  • ترطيب البشرة: بعد غسل البشرة بالغسول المناسب عليكِ ترطيب البشرة المختلطة سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، وعلى عكس الشائع أن البشرة المختلطة لا تحتاج لترطيب بسبب الدهون في منطقة T، فالبشرة المختلطة تحتاج لمرطب يتماشى مع خصائصها.
  • غلق مسام البشرة: بعد تنظيف البشرة المختلطة وترطيبها قبل، عليكِ غلق مسام بشرتك لعدم التعرض للأتربة، والجراثيم، وذلك بتمرير قطعة ثلج على وجهك الدهني لتقليل الإفرازات الدهنية في منطقة الأنف والجبهة. 
  • إزالة المكياج من البشرة: احرصي على اقتناء المنتجات المزيلة للمكياج المخصصة للبشرة المختلطة، مع إزالة المكياج برفق خاصة حول محيط العين وباقي الوجه الدهني قبل النوم، لأن بقايا المكياج في البشرة المختلطة تسبب الحبوب والبثور. [3]

هكذا استعرضنا أفضل غسول للبشرة المختلطة، ومعرفة خصائصها وأسبابها وكيفية العناية بها.