زيت الأرغان للوجه

زيت الأرغان للوجه له فوائد عديدة للترطيب المثالي خاصة أنه خفيف على الجلد تعرف على خصائصه وكيفية استخدامه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
زيت الأرغان للوجه

زيت الأرغان هو أحد تلك المكونات السحرية التي تراها في كل منتج للعناية بالبشرة، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الأرغان وما يفعله لبشرتك، للحصول على وجه ناعم ومشرق.

ما هو زيت الأرغان؟

يتكون زيت الأرغان من الحبوب التي تنمو على أشجار الأرغان الأصلية في المغرب. غالبًا ما يتم بيعه كزيت نقي، يمكن استخدامه موضعياً (مباشرة على الجلد) أو تناوله من أجل توفير العديد من الفوائد الصحية. يأتي في شكل كبسولة مكملة يتم تناولها عن طريق الفم.

كما أنه يخلط بشكل شائع في عدد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والصابون والبلسم، ويستخدم زيت الأرغان بشكل تقليدي موضعي وشفوي لتحسين صحة الجلد والشعر والأظافر. يحتوي على عدد من الخصائص المفيدة والفيتامينات التي تشكل مزيجًا قويًا لتعزيز صحة الجلد. [1]

فوائد زيت الأرغان للوجه

يحمي من أشعة الشمس

لطالما استخدمت النساء المغربيات زيت الأرغان لحماية بشرتهن من أضرار أشعة الشمس ، وهي ممارسة مدعومة من قبل دراسة وجدت أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأركان يساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة التي تسببها الشمس.

وهذا يمنع الحروق وفرط التصبغ نتيجة لذلك. على المدى الطويل ، قد يساعد هذا في منع تطور سرطان الجلد ، بما في ذلك سرطان الجلد، كما يمكنك تناول مكملات زيت الأرغان عن طريق الفم أو وضع الزيت موضعيًا على بشرتك للحصول على هذه الفوائد.

يرطب البشرة

ربما يكون زيت الأركان هو الأكثر استخدامًا كمرطب. هذا هو سبب وجوده غالبًا في المستحضرات والصابون ومكيفات الشعر. يمكن استخدامه موضعيًا أو عن طريق الفم مع المكملات الغذائية اليومية للحصول على تأثير مرطب.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وفرة فيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي يمكن أن تساعد في تحسين احتباس الماء في الجلد.

يعالج عدد من الأمراض الجلدية

يحتوي زيت الأركان على عدد كبير من الخصائص العلاجية ، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كلاهما يساعد في تقليل الأعراض لعدد من الأمراض الجلدية الالتهابية المختلفة مثل الصدفية والوردية .

للحصول على أفضل النتائج ، ضع زيت الأركان النقي مباشرة على بقع الجلد المصابة بالصدفية. يمكن علاج الوردية بشكل أفضل عن طريق تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم.

يعالج حب الشباب

غالبًا ما ينتج حب الشباب الهرموني عن الزهم الزائد الذي تسببه الهرمونات. زيت الأركان له تأثيرات مضادة للدهون ، والتي يمكن أن تنظم بشكل فعال كميات الدهون على الجلد. يمكن أن يساعد ذلك في علاج عدة أنواع مختلفة من حب الشباب وتعزيز بشرة أكثر نعومة وهدوءًا.

ضعي زيت الأرغان - أو كريمات الوجه التي تحتوي على زيت الأرغان - مباشرة على بشرتك مرتين في اليوم على الأقل. يجب أن تبدأ في رؤية النتائج بعد أربعة أسابيع.

يشفي التهابات الجلد

أحد الاستخدامات التقليدية لزيت الأرغان هو علاج التهابات الجلد. يحتوي زيت الأركان على خصائص مضادة للجراثيم ومبيدات الفطريات. وهذا يمنحه القدرة على المساعدة في علاج ومنع الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية، ضعي زيت الأركان على المنطقة المصابة موضعيًا مرتين على الأقل يوميًا.

يحسن التئام الجروح

من الواضح أن مضادات الأكسدة قوة قوية. يمكن استخدام مزيج قوي من مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجود في زيت الأرغان تساعد على التئام الجروح والجروح بشكل أسرع، ويمكنك تناول مكملات زيت الأرغان بانتظام لتجربة هذه الفائدة في جميع أنحاء جسمك.

مضاد للشيخوخة

يستخدم زيت الأرغان منذ فترة طويلة كعلاج مضاد للشيخوخة. على الرغم من أنه كان مدعومًا فقط بالأدلة القصصية ، إلا أن دراسة حديثة مع المشاركات في سن قادر على دعم هذا الادعاء. وجد الباحثون أن مزيجًا من زيت الأرجان الفموي ومستحضرات التجميل أدى إلى زيادة كبيرة في مرونة الجلد. قدم هذا علاج فعال لمكافحة الشيخوخة.

يمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق وضع زيت الأرغان مباشرة على الجلد، أو تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم بانتظام ، أو كليهما.

يقلل من دهنية البشرة

البعض منا لديه بشرة مزيتة بشكل طبيعي أكثر من غيره. أولئك الذين غالبًا ما يبذلون قصارى جهدهم للتخلص من اللمعان الزيتي الذي يمكن أن يحدث. بفضل قدرات زيت الأرغان على تقليل الدهون ، يمكن أن يساعد في تقليل الدهون الكلية وتقليل دهنية الجلد.

وجدت إحدى الدراسات أن الاستخدام مرتان يوميًا للكريم الذي يحتوي على زيت الأرغان قلل من نشاط الزهم والزيوت بشكل كبير في غضون أربعة أسابيع فقط.

يقلل من علامات التمدد

علامات التمدد شائعة بشكل خاص أثناء الحمل، ولكن يمكن لأي شخص أن يعاني منها.دراسة واحدة لعام أن كريم الماء في الزيت الذي يحتوي على زيت الأرغان يحسن مرونة الجلد. ساعد هذا في منع وعلاج علامات التمدد في وقت مبكر.

ضعي زيت الأرغان مباشرة على المنطقة المصابة مرتين على الأقل يوميًا. افعلي ذلك بمجرد أن تشك في أنك قد ترى أو تبدأ في رؤية علامات التمدد للحصول على أفضل النتائج. [1] [2]

الآثار الجانبية لزيت الأرغان

يعتبر زيت الأرغان آمنًا بشكل عام لاستخدامه بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية طفيفة نتيجة لاستخدامه ومنها:

  • عند استخدامه موضعيًا ، قد يؤدي زيت الأرغان إلى تهيج الجلد. يمكن أن يتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أو ظهور حب الشباب. قد يكون هذا رد فعل أكثر شيوعًا مع أولئك الذين لديهم حساسية من الجوز.
  • على الرغم من أن زيت الأرغان يأتي من الفاكهة ذات النواة، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية. لتجنب ذلك يجب أن تختبر زيت الأركان على قطعة صغيرة من الجلد يسهل إخفاؤها للتأكد من أنها لن تهيج بشرتك.
  • عند تناوله عن طريق الفم  قد يسبب زيت الأرغان اضطرابًا في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان والغازات أو الإسهال . قد يتسبب أيضًا في فقدان الشهية أو الانتفاخ ، وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي أو حب الشباب.
  • في حالات نادرة جدًا ، قد يعاني الأشخاص من آثار جانبية أكثر شدة لمكملات زيت الأرغان التي يتم تناولها عن طريق الفم. وتشمل هذه الارتباك وصعوبة النوم والشعور بالضيق العام والإفراط في الإثارة والاكتئاب والانفعالات. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فتوقف عن تناول زيت الأركان على الفور. [1]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد زيت الأرغان للوجه، وكيفية استخدامه والآثار الجانبية له.

  1. أ ب ت "زيت الأرغان لصحة الجلد" ، المقال منشور على موقع healthline.com
  2. "زيت الأرغان لبشرتك" ، المقال منشور على موقع marieclaire.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر