كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء بطريقة سريعة

تظهر الرؤوس السوداء على الأنف والذقن والجبهة، وتعد من أحد مشاكل البشرة المُزعجة التي يُمكن التخلص منها سريعاً عن طريق البخار والتقشير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء بطريقة سريعة
مقالات ذات صلة
كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء بطريقة سريعة؟
طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف
9 طرق للتخلص من الرؤوس السوداء

تظهر الرؤوس السوداء على الأنف والذقن والجبهة، وتعد من أحد مشاكل البشرة المُزعجة التي نحتاج للتخلص منها سريعة بطرق آمنة، لذلك نستعرض في المقال طرق التخلص من الرؤوس السوداء سريعاً، وأهم المواد الطبيعية التي تُزيل الرؤوس السوداء بفعالية.

التخلص من الرؤوس السوداء بطريقة سريعة

يُمكن التخلص وتقليل مظهر الرؤوس السوداء بطريقة سريعة من خلال اتباع عدة خطوات في وقت واحد للحصول على نتيجة ملحوظة في غضون عدة أيام قليلة، وهي: [1][2]

البخار

يعد بخار الماء من الحلول الفعالة والسريعة لإزالة الرؤوس السوداء التي تتشكل على الأنف وأحياناً الجبهة والذقن؛ حيث يعمل البخار على فتح المسام وتليينها مما يسهل إزالة الرؤوس السوداء.

تعتمد تقنية التخلص من الرؤوس السوداء بالبخار على تعرض الوجه لقدر من بخار الماء أو أجهزة بخار الوجه لمدة 10 دقائق، ثم استخدام قطعة من القطن في كلتا اليدين لاستخراج وفرك منطقة الرؤوس السوداء برفق، ويُنصح بعمل حمام البخار مرة أسبوعياً لإزالة الرؤوس السوداء ومنع تكونها مُجدداً.

التقشير

تقشير المنطقة المُصابة بالرؤوس السوداء يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة حتى لا تسد المسام وتتكون الرؤوس السوداء، وتعد خطوة لا غنى عنها للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً، ويُنصح باستخدام مقشرات الأحماض الكيميائية الآمنة مرة أسبوعياً، أو المقشرات الطبيعية باستخدام السكر أو الملح والتي يُنصح باستخدامها مرتين أسبوعياً.

العلاجات المنزلية الطبيعية

توجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تعمل على التخلص من البثور السوداء في أسرع وقت نظراً لما تحتوية من عناصر تُطهر المسامات وتُنظفها بعمق، لذلك يجب استخدامها مرتين أو أكثر في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة.

ما هي الرؤوس السوداء  

تحتوي بشرة الجسم والوجه على بصيلات شعر، تتكون كل بصيلات الشعر من شعرة وغدة دهنية، الغدة الدهنية مسؤولة عن إنتاج الزيت الذي يحافظ على نضارة بشرتنا ورطوبتها، لكن في بعض الأحيان عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة والزيت عند فتحة بصيلات الشعر، فإنها تأخذ شكل نتوء صغير، وإذا ظل الجلد الموجود فوق النتوء مفتوحاً يتعرض للهواء الذي يحوله إلى اللون الأسود عن طريق عملية الأكسدة، وبالتالي يُسمى هذا النتوء الأسود بالرؤوس السوداء. [1]

أسباب الإصابة بالرؤوس السوداء

  •  الأندروجين هرمون الذكورة الذي يظل موجوداً بكمية منخفضة جداً في جسم الأنثى، خلال فترة البلوغ يحفر الهرمون الغدد الدهنية، لذلك ينتج كمية زائدة من الزهم ويزداد معدل دوران خلايا الجلد، وتعمل هذه المكونات معاً على منع بصيلات الشعر وتسبب الرؤوس السوداء.
  •  التغيرات الهرمونية في أجسامنا مسؤولة عن تكوين الرؤوس السوداء، والسبب هو أنها تسبب تحفيز الغدد الدهنية التي بدورها تنتج الكثير من الدهون، وتزيد من فرصة حدوث الحبوب والرؤوس السؤداء.
  • يُمكن أن يؤدي عدم تنظيف وتقشير الوجه جيداً إلى ظهور الرؤوس السوداء بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة، وانسداد المسام بالتراكمات.
  • استخدام منتجات خاطئة للبشرة مثل مستحضرات تزيد من إفراز الدهون، وأخرى تعمل على جفاف البشرة مما يؤدي إلى خلل في توازن إفراز الدهون وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء.
  • شعر الوجه الزائد هو أحد الأسباب الرئيسية للرؤوس السوداء وكذلك الرؤوس البيضاء، نظراً لتكوين الرؤوس السوداء داخل بصيلات الشعر لدينا، فكلما زاد عدد بصيلات الشعر، كلما أصبحت أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء وأنواع حب الشباب الأخرى. [2][3]

طرق طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً

صودا الخبز والليمون لإزالة الرؤوس السوداء

تتميز صودا الخبز بخصائص تقشير تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والأوساخ، والتي قد تسد المسام وتسبب الرؤوس السوداء، بينما عصير الليمون يقشر البشرة ويزيل الشوائب، ويشد المسام التي تمنع تكون الرؤوس السوداء.

يُمزج ملعقة واحدة من صودا الخبز مع قطرات من عصير الليمون، ثم يُفرك بهما الأنف المُبللة بالماء الدافئ، بعد ذلك ننتظر عدة دقائق ونغسل المنطقة بالماء الفاتر، ويُكرر الأمر مرة أسبوعياً.

بياض البيض وجل الصبار لإزالة الرؤوس السوداء

يتمتع جل الصبار بخصائص للتحكم في الدهون كما يُهدئ البشرة، ويساعد في إزالة الرؤوس السوداء، ويعمل بياض البيض على شد المسام بفضل وجود الألبومين، بالإضافة إلى أن الطبيعة اللاصقة لبياض البيض تساعد على سحب الرؤوس السوداء من المسام.

نمزج ملعقة من جل الصبار مع بياض بيضة صغيرة، ويُوزع المزيج على الأنف، ثم ننتظر حتى يجف البيض تماماً وننزعه بالماء الفاتر، يُنصح بتكرار القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

الطمي وخل التفاح لإزالة الرؤوس السوداء

خل التفاح حمضي لذلك عند وضعه على الجلد، فإنه يساعد على فتح المسام، وتكسير التراكمات عند فتحة بصيلات الشعر، بينما يمتص الطمي كل الأوساخ والشوائب من الجلد ويزيل السموم من المسام، بهذه الطريقة يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، كما أن خصائص شد المسام مفيدة في إزالة الرؤوس السوداء.

يُمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي (أي نوع) مع القليل من خل التفاح، ثم يُوزع على الأنف لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، يُنصح بتكرار القناع مرتين في الأسبوع للتخلص سريعاً من الرؤوس السوداء.

القرفة والعسل لإزالة الرؤوس السوداء

تتسم القرفة بخصائص طبيعية مضادة للبكتيريا تساعد على إزالة الرؤوس السوداء، كما تساعد على شد المسام مما يجعل إزالة الرؤوس السوداء أسهل، أما العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء.

يُخلط ملعقة كبيرة من القرفة مع القليل من العسل، ويُوزع على الأنف، ونترك المزيج ليجف لمدة 20 دقيقة ثم نفرك القرفة والعسل قبل غسل المنطقة بالماء الفاتر.

لب البندورة لإزالة الرؤوس السوداء

تتمتع البندورة بخصائص طبيعية مضادة للبكتيريا مما يساعد على تجفيف الرؤوس السوداء، كما يُعتبر اللايكوبين الموجود في الطماطم أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة للغاية في إصلاح تلف الجلد، ويساعد فيتامين ج الموجود في البندورة في تضييق المسام مما يؤدي إلى تحييد فرصة ظهور الرؤوس السوداء.

تُفرك المنطقة المُصابة بالرؤوس السوداء بلب البندورة، ثم تُترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر، يُكرر الأمر 2-3 مرات في الأسبوع.

صابون الجلسرين والملح

يعد استخدام صابون الجلسرين والملح من الحيل التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء سريعاً من الأنف، فقط نضع القليل من صابون الجلسرين ممزوجاً بالملح الناعم، ونُدلك المنطقة المُبللة بلطف ثم نترك المزيج لعدة دقائق قبل غسل الأنف، يُمكن ملاحظة نتائج سريعة وفعالة للغاية في حال تكرار الأمر مرة يومياً لمدة اسبوع واحد.

مُقشر السكر وزيت الجوجوبا لإزالة الرؤوس السوداء

يساعد السكر في إزالة الأوساخ والشوائب من الجلد، كما يعمل على تنظيف المسام المسدودة بشكل فعال، بينما لا يسد زيت الجوجوبا المسام ولكنه يذيب الغبار والأوساخ المتراكمة على الجلد بشكل فعال.

تُخلط ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ونُدلك بهما الأنف لمدة 3 دقائق ثم نزيله بالماء الدافئ، يُكرر التقشير 2-3 مرات أسبوعياً للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً. [1][2]

  1. أ ب ت "مقال طرق سهلة لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف - 15 علاج طبيعي" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com
  2. أ ب ت "مقال الرؤوس السوداء" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com
  3. "مقال الرؤوس السوداء" ، المنشور على موقع my.clevelandclinic.org