أفضل فيتامين للشعر والبشرة ما يسمن

لصحة الشعر والبشرة عليك تناول الفيتامينات إليك أفضل فيتامين للشعر والبشرة دون زيادة الوزن.

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022
أفضل فيتامين للشعر والبشرة ما يسمن

إذا كنت تشعرين بجفاف الجلد أو تشقق الشفاه أو الشعر الباهت؟ قد تكون الجواب الذي تبحث عنه هو المكملات الغذائية أو الفيتامينات الطبيعية للشعر والبشرة، دون أن تصيبك بزيادة الوزن، لذلك سنعرض لك أفضل فيتامين للشعر والبشرة ما يسمن.

أفضل فيتامين للشعر

فيتامين ب

تلعب فيتامينات ب دورًا في نمو الشعر، وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي، خاصة فيتامين ب 7 (البيوتين) وب 12 المهمين لتقوية الشعر وترطيبه.

تظهر الأبحاث أنه يمكنك الوصول بسهولة إلى المخصصات اليومية من فيتامينات ب عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن، ويمكن العثور على فيتامينات ب في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة 100٪ واللحوم والأسماك والبيض الكامل والمكسرات والأفوكادو.

البيوتين

البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7 ، هو فيتامين ب معقد يتم وصفه غالبًا بفوائد نمو الشعر. وبعض هذا الضجيج قد يكون في الواقع يستحق كل هذا العناء.

خاصة أن البيوتين له وظائف في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الكيراتين ، وهو مكون رئيسي للشعر.

معظم الناس يتلقون ما يكفي من البيوتين من الأطعمة التي يأكلونها ، كما تشير المعاهد الوطنية للصحة، لكن أفضل طريقة للحصول على المزيد هي تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين، هي الحليب والبيض والموز والسلمون والبطاطا الحلوة واللوز.

إذا شعرت أنك بحاجة إلى دفعة إضافية، فتحدثي إلى طبيبك، ليكشف لك الملصقات التكميلية أن العديد من مكملات البيوتين للشعر والجلد والأظافر تتجاوز بكثير الكمية اليومية الموصى بها.

فيتامين سي

فيتامين سي ليس مفيدًا فقط للحفاظ على المناعة، بل قد يجعل الشعر أقوى أيضًا، لأن فيتامين سي باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية ، ضروري لنمو الشعر الصحي، كما يساعد فيتامين سي على زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة رأسك.

وعندما يكون هناك زيادة في الدورة الدموية لفروة رأسك، يكون هناك تحفيز أكبر لبصيلات شعرك، مما قد يساعد في تعزيز نمو الشعر.

الحديد

يلعب الحديد دورًا مهمًا بشكل مدهش في نمو الشعر أيضًا، وتشير الأبحاث في مجلة العلوم الطبية الكورية إلى وجود صلة بين نقص الحديد وتساقط الشعر بين النساء.

هذه المغذيات الدقيقة تعزز الدورة الدموية وتساعد على نقل الأكسجين إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة؛ مما قد يساعد في نمو الشعر.

وإذا لم تحصلي على ما يكفي من الحديد، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين؛ مما يؤدي إلى تعثر توصيل الأكسجين إلى فروة رأسك ويساهم في تساقط الشعر.

ويوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل المحار واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس. قد يكون من المفيد أيضًا إضافة مكملات الحديد إلى روتينك إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنقص الحديد ، ولكن استشر طبيبك أولاً.

كيراتين

يشير الدكتور جرين إلى أن الكيراتين هو بروتين يتكون من شعرنا وبشرتنا وأظافرنا. ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وهناك العديد من مكملات الكيراتين التي تدعي أنها تساعد في نمو الشعر.

ويقترح الأطباء بالكيراتين بطريقة أكثر طبيعية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والفاصوليا والأسماك واللحوم بدلاً من تناول حبوب منع الحمل.

لكن لا توجد دراسات موثوقة تظهر أن الكيراتين يساعد في نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الإفراط في تناول الكيراتين ضارًا بسبب تراكم البروتين الزائد في الجسم."

أفضل فيتامين للبشرة

البيوتين

يوجد البيوتين في الأطعمة مثل زبدة الفول السوداني والموز،  وهو  فيتامين ب  الذي يدعم الجلد والأعصاب والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، يمكن استخدام المكملات للمساعدة في  تقليل تساقط الشعر وتشجيع نمو الأظافر.

ويجب على الأفراد المصابين  بداء السكري من النوع 2 أيضًا النظر في تناول مكملات البيوتين، حيث قد يساعد تناول البيوتين مع بيكولينات الكروم [معدن موجود في بعض الأطعمة] في تحسين مستويات السكر في الدم.

الحديد

يجعل بشرتك متوهجة، ومصادره المحار مصدر للحديد يقول بانك، بدون الحديد ، يمكن أن يصبح شعرك باهتًا ورقيقًا وجافًا،  بدون الحديد، يمكن أن تصبح أظافرك هشة وتتكسر بسهولة"

فالحديد الموجود في الأطعمة بما في ذلك السبانخ والمحار والكاجو يساعد أيضًا في جعل بشرتك متوهجة عن طريق تنشيط فيتامينات ب. 

أحماض أوميغا 3 الدهنية

تساعد أحماض أوميغا 3 على منع التجاعيد، وهي متوفرة في الماكريل، والأسماك الدهنية مثل  السلمون والسردين، تنظم إنتاج الزيت وتساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك، كما أنها تؤخر عملية شيخوخة الجلد لمنع التجاعيد

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2005 أن EPA، وهو نوع من أوميغا 3 يوجد أساسًا في زيت السمك، يساعد في منع إطلاق الإنزيمات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية التي تتآكل كولاجين بشرتك، مما يتسبب في ظهور الخطوط وترهل الجلد.

فيتامين هـ 

الأفوكادو وهو مصدر لفيتامين هـ، ويقول سيمزار: "فيتامين هـ، مثل فيتامين سي ، مضاد قوي للأكسدة يساعد على محاربة أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى ظهور خطوط رفيعة".

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أيضًا أن الرجال الذين تناولوا هذا الفيتامين للبشرة والشعر نما شعرًا أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا، ومن الأفضل تناول فيتامين هـ  في شكل غطاء جل، لأنه قابل للذوبان في الدهون. فقط كن حذرا: الجرعات العالية يمكن أن تسبب كدمات.

فيتامين سي

يزيد فيتامين سي من كمية الحديد التي يتم امتصاصها، وهو ما قد يمثل مشكلة للأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية ، وهو مرض يفرط في زيادة الحديد"

جرعات الفيتامينات للشعر والبشرة

  • عندما يتعلق الأمر بتناول الفيتامينات للشعر والبشرة ، فإن المقدار الذي يجب أن تتناوله يعتمد أيضًا على جنسك، يجب أن تأخذ النساء من سن 19 عامًا فما فوق 75 ملليجرام (مجم) يوميًا.
  • بينما يجب أن يأخذ الرجال الذين يبلغون من العمر 19 عامًا أو أكبر 19 ملليجرامًا يوميًا.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر