فوائد زيت خشب الأرز لوقف تساقط الشعر وتحفيز نموه

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021
فوائد زيت خشب الأرز لوقف تساقط الشعر وتحفيز نموه

زيت خشب شجرة الأرز هو زيت عطري ذو أساس نباتي مكثف يشتهر برائحته الحلوة والخشبية ويتمتع بقائمة طويلة من الفوائد الصحية والجمالية يُستخرج من شجر الأرز وهناك العديد من أنواع أشجار الأرز الموجودة في جميع أنحاء العالم. بعض الأشجار التي يشار إليها باسم الأرز هي في الواقع أشجار العرعر وكلاهما من الصنوبريات دائمة الخضرة وهو زيت عطري يعني أنه كاره للماء ولا يختلط به ويستخدم في العديد من المنتجات مثل العطور والشامبو  ومزيل العرق.

فوائد زيت خشب الأرز للشعر

يحمل زيت خشب الأرز العديد من الفوائد للشعر ويعد مقوياً رائعاً له حيث يتمتع بخصائص تتراوح من تعزيز اللمعان إلى تقليل قشرة الرأس وتحسين صحة فروة الرأس.

  • ربما تكون الميزة الأكثر فعالية هي قدرته على محاربة تساقط الشعر بسبب وجود sesquiterpenes وهو مركب يحسن توصيل الأكسجين لذلك يعمل تطبيق زيت خشب الأرز على فروة الرأس في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى مُعالجة الشعر الخفيف بشكل فعّال ويحفز النمو الجديد ويشجع الشعر الجديد السميك على النمو.
  • كما يعمل زيت خشب الأرز كمضاد للفطريات حيث  تؤدي العدوى الفطرية على فروة الرأس إلى حدوث التهابات تُسبب تلف الجريبات وتساقط الشعر.
  • خشب الأرز هو أحد الزيوت العطرية العديدة التي قد تحسن نمو الشعر ومعالجة داء الثعلبة هو مرض يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر حيث أشارت دراسة صغيرة أجريت عام 1998 في دورية Archives of Dermatology إلى أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة قد شهدوا نمواً ملحوظاً في الشعر عند تدليك فروة رأسهم يومياً باستخدام زيوت خشب الأرز والزعتر وإكليل الجبل والخزامى الأساسية ، جنباً إلى جنب مع زيت ناقل وتم تطبيق هذا الخليط مباشرة على فروة الرأس لمدة سبعة أشهر[1].
  • أثبتت رائحة زيت خشب الأرز أنها تولد الاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي لذا فإن رائحة خشب الأرز المنبعثة من الشعر طوال اليوم قد تجعلك أكثر هدوءاً بشكل عام وقد يكون هذا مفيداً جداً لشعركِ لشعرك ، حيث تظهر الأبحاث أن الناقلات العصبية في الجسم تتفاعل مع بصيلات الشعر عندما تعاني من مستويات عالية من التوتر. هذا هو السبب في أن الأفراد يتعرضون أحياناً لفقدان الشعر بشكل كبير خلال فترات التوتر بشكل خاص.
  • قد يساعد تدليك فروة رأسك بمزيج من زيت خشب الأرز وزيت ناقل أيضاً في تقليل وتهدئة حكة فروة الرأس المتساقطة هذا قد يجعله مفيداً في علاج قشرة الرأس وإكزيما فروة الرأس.

استخدامات زيت خشب الأرز للشعر

يُستخدم زيت شجر الأرز النقي بدمجه مع روتين العناية بالشعر للحصول على أفضل النتائج:

  •  ندمج بضع قطرات من زيت خشب الأرز مع زيت جوز الهند الدافئ وزيت الأرغان  ثم نضع الزيوت على فروة الرأس والشعر بأكلمه مع التدليك. يُغطى الشعر بمنشفة ساخنة لضمان تغلغل الزيوت ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الشعر بشامبو طبي أو طبيعي[2].  
  • نصنع سبراي للشعر باستخدام كوب من الماء نُضيف إليه ملعقة من الملح وبضع قطرات من زيت شجرة الأرز وقطرة من زيت الأرجان ثم نمزج الخليط في عبوة بخاخ لاستخدامه في إضفاء اللمعان على الشعر وتحديد الخصلات الرائعة كما سيسمح الخليط لفروة الرأس بالحصول على فوائد زيت خشب الأرز بجانب رائحته العطرية.
  • يمكن أيضاً إضافة أربع إلى خمس قطرات من زيت خشب الأرز مباشرة في الشامبو أو البلسم للحصول على فوائدة وإضفاء رائحة رائعة للشعر.

طريقة استخدام زيت خشب الأرز لتساقط الشعر

للحصول على أقصى استفادة من زيوت خشب الأرز يتم مزجها مع مجموعة أخرى من الزيوت الأساسية التي تعمل معاً على تعزيز صحة فروة الرأس ومكافحة التساقط ونمو الشعر[3]:

المكونات

زيت خشب الأرز العطري

زيت الزعتر

زيت الخزامي (اللافندر)

زيت إكليل الجبل

زيت الجوحوبا أو زيت بذور العنب

الطريقة

  • نخلط في وعاء خلط صغير 8 قطرات من زيت خشب الأرز وقطرة واحدة من كلٍّ منهما في  30 مل من الزيت الحامل مثل زيت بذور العنب أو الجوجوبا ثم نضع الخليط على فروة الرأس والشعر ونقوم بتدليكه بالأصابع.
  • بعد توزيع الزيوت على الشعر نتركها لمدة 30 دقيقة ويُمكن لف الشعر بمنشفة ساخنة.
  • نغسل الشعر جيداً بالشامبو الطبيعي أو الطبي.
  • نُكرر الأمر يومياً للحصول على أقصى استفادة بعدها يُمكن أن نُكرر العملية مرة أو مرتين اسبوعياً بحسب حاجة الشعر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر