أفضل 10 زيوت لعلاج مشاكل البشرة في الشتاء

تتعرض البشرة بأنواعها للعديد من المشاكل في الشتاء، مثل الجفاف، التهيج، ازدياد انتشار حب الشباب.

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
أفضل 10 زيوت لعلاج مشاكل البشرة في الشتاء

تتعرض البشرة بأنواعها للعديد من المشاكل في الشتاء، مثل الجفاف، التهيج، ازدياد انتشار حب الشباب، وينصح الخبراء باستخدام الزيوت الطبيعية للتغلب على هذه المشاكل.

اكتشفي في هذا المقال أفضل 10 زيوت لعلاج مشاكل البشرة في الشتاء، مع نصائح العناية ببشرتك في الشتاء.

زيوت للبشرة الجافة في الشتاء

سوف تساعدك هذه الزيوت الطبيعية على ترطيب بشرتك الجافة وتغذيتها في فصل الشتاء:

زيت الأرغان

يشيع استخدام زيت الأرغان كمرطب للبشرة بسبب قوامه الخفيف والذي لا يسبب لزوجة الجلد، حيث يتم امتصاص الزيت بسهولة في الجلد، ويمكن استخدام زيت الأرغان كمصل مضاد للشيخوخة ومرطب في الليل.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أقدم الزيوت المستخدمة في علاج مشاكل البشرة كالجفاف والالتهابات، بفضل قدرته على الترطيب المكثف، فهو يتميز باحتوائه على الأحماض الدهنية مثل أحماض البالمتيك واللينوليك والأوليك.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت المرطبة للبشرة الجافة، فهو يرطب البشرة وينعمها ويهدئ التهيج والالتهابات، ويمكنك استخدامه لتغذية بشرتك في الشتاء.

زيت الأفوكادو

يستخدم زيت الأفوكادو كعلاج للبشرة، فهو غني بفيتامين هـ وخصائص مضادة للأكسدة تساعد على منع تقشر الجلد والتخلص من حب الشباب، يمكنك استخدام زيت الأفوكادو كمرطب أو بعد روتين الترطيب المعتاد للحصول على بشرة ناعمة.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يجعله من أفضل الزيوت المرطبة في الشتاء لكل أنواع البشرة، كما يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة. [1]

زيوت للبشرة الدهنية في الشتاء

يمكن استخدام الزيوت أيضاً لتغذية البشرة الدهنية في الشتاء مع تقليل إنتاج الزيوت، تعرفي عليها فيما يلي:

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو الزيت المناسب للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، حيث يساعد زيت شجرة الشاي على التئام الجروح التي تسببها البكتيريا، كما تساعد طبيعته المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة المتهيجة، وننصحك بخلط الزيت مع زيت حامل، لأنه من الزيوت الأساسي.

زيت الجيرانيوم

يساعد إبرة الراعي في تنظيم إنتاج زيوت البشرة، لذا فهو رائع لأنواع البشرة الدهنية، كما أنه يشد الجلد ويعزز الدورة الدموية، مما يساعد على التئام ندبات حب الشباب.

زيت يلانغ يلانغ الأساسي

يساعد هذا الزيت البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة مع تقليل حب الشباب، فهو يوازن إفراز الدهون ويمنع ظهور الشوائب، كما يخفف ظهور الخطوط الدقيقة ويحسن مرونة الجلد، وهو أيضاً مناسب لذوي البشرة المختلطة.

زيت المر

يساعد هذا الزيت على محاربة البثور وعلامات الشيخوخة، ويعد مضاداً طبيعياً للالتهابات، ويساعد على إزالة الشوائب والتجاعيد، وعلاج حروق الشمس والأكزيما.

زيت الباتشولي الأساسي

يعد هذا الزيت مضاداً طبيعياً للالتهابات ومطهراً، كما يساعد على تصغير المسام الواسعة، والتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتهدئة التهابات الجلد. [2]

نصائح العناية بالبشرة في الشتاء

العناية المنتظمة تجنبك التعرض لمشاكل البشرة في الشتاء، اتبعي النصائح التالية للعناية ببشرتك في فصل الشتاء:

سكراب البشرة

سيساعد تقشير بشرتك في الشتاء على تغلغل المرطبات في بشرتك بسهولة، اختاري مقشراً يحتوي على حمض الجليكوليك أو اللاكتيك الخفيف للتخلص من الجلد الميت.

النوم الكافي

اهتمي بضبط مواعيد نومك، فهذا يؤثر على صحة البشرة والشعر، النوم مبكراً دائماً في صالح جمال ونضارة بشرتك.

نظام غذائي

يساعد تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض دهنية أوميغا 3 أو أوميغا 6، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، في ترطيب بشرتك من الداخل، مما يحميها من الجفاف السريع.

شرب المياه

من الضروري شرب الماء خلال أيام الشتاء الباردة، عدلي نظامك واشربي ما لا يقل عن 6 أكواب من المياه، واحصلي على بشرة متوهجة ونضرة.

الماء الفاتر

يؤدي الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء إلى جفاف وتقشر بشرتك، لذلك ننصح بالاستحمام بالماء الفاتر، بهذه الطريقة ستحافظين على الزيوت الطبيعية في بشرتك.

سيروم فيتامين سي

يعمل فيتامين سي على تحفيز الكولاجين في بشرتك، وخاصةً في فصل الشتاء، مما يمنحك بشرة أكثر مرونة ونعومة، كما يؤخر من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة.

الماسكات المرطبة

تطبيق الماسكات الطبيعية على بشرتك من أهم طرق الحصول على بشرة ناعمة في الشتاء.

استخدمي الأقنعة التي تحتوي على الزبادي، زيت بذور العنب، زيت اللوز، زيت جوز الهند، حليب جوز الهند، الموز، الصبار. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر