5 فوائد تحصل عليها البشرة من زيت شجرة الشاي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
5 فوائد تحصل عليها البشرة من زيت شجرة الشاي

تعمل الزيوت الأساسية بنجاح على حل مشكلات البشرة حيث تغذي فوائد الزيوت العطرية المستخرجة بشكل طبيعي البشرة من الداخل وتجعلها أكثر نعومة من أي وقت مضى.

زيت شجرة الشاي هو أحد الزيوت المفيدة للغاية للبشرة . يقلل من الطفح الجلدي ويعالج حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. في الواقع لا يعتبر زيت شجرة الشاي بمثابة العلاج المعجزة لحب الشباب فحسب بل يمكن استخدامه لعلاج العديد من مشكلات الجلد الأخرى.

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وبالتالي، فهو يعمل بشكل رائع في علاج حب الشباب. لكن لا تضعيه أبداً بشكل مباشر على الجلد حتى لو كانت بشرتكِ جافة. يجب تخفيفه أولاً بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون. قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أو البشرة المعرضة لحب الشباب من القليل من الحكة أو الاحمرار بعد استخدام هذا الزيت.

ما هو زيت شجرة الشاي؟

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يتم إنتاجه من التقطير بالبخار لأوراق أشجار الشاي. عادة توجد هذه الأشجار على الساحل الجنوبي الشرقي لأستراليا. تقليديا، استخدم الشعب الأسترالي زيت شجرة الشاي كدواء مطهر وعشبي.

تم إجراء القليل من البحث حول استخدامات زيت شجرة الشاي للبشرة. يشير إلى أن زيت شجرة الشاي قادر على علاج حب الشباب والقضاء على القمل والحد من التهابات العث وقدم الرياضي و غالباً ما يستخدم كعلاج تكميلي للجراحة والعناية بالحروق والعناية بالأسنان[1].

فوائد وطريقة استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة

يعالج حب الشباب

زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا بطبيعته وله خصائص مضادة للالتهابات أيضاً. هاتان الخاصيتان مسؤولتان بشكل رئيسي عن علاج حب الشباب حيث يقلل الزيت من الالتهاب الناتج عن حب الشباب ثم يهدئ البشرة. يقتل العنصر المضاد للبكتيريا في الزيت بكتيريا حب الشباب ويبدأ الجلد في التعافي.

طريقة الاستخدام

نمزج ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل من اختيارك (زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا) ثم نضع المزيج على المناطق المصابة بحب الشباب بواسطة الأعواد القطنية. يمكن أن نتركها طوال الليل أو غسل الوجه بعد ساعة.

علاج جفاف الجلد

من فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة اكتساب ملمس ناعم للبشرة حيث يقلل الجفاف عند استخدامه بشكل يومي. يعمل زيت شجرة الشاي كعنصر مهدئ للبشرة الجافة والمتهيجة. يرطب بشرتكِ بعمق ويقلل من التقشر كما أنه فعال للغاية في السيطرة على قشرة الرأس.

طريقة الاستخدام

نصنع مزيجاً من 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ونضعه على البشرة يومياً مع التدليك لملاحظة نتائج جيدة كما يمكن أيضاً تطبيق المزيج على فروة الرأس واللحية.

يحافظ على توازن الزيت

ينصح خبراء البشرة باستخدام زيت شجرة الشاي بشدة للبشرة الدهنية. يحافظ على توازن الزيت لبشرتكِ ويزيل الزيت السطحي دون تجفيف الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمنع تهيج الجلد الناتج عن الإفراط في إنتاج الزيت.

طريقة الاستخدام

نضيف 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت بذور ثمر الورد ونمزجهما جيداً ثم نضعه على البشرة مرتين يومياً للحفاظ على بشرة رطبة وكذلك المحافظة على توازن الدهون.

مهدئ لما بعد الحلاقة

التهابات الجلد بعد الحلاقة مزعجة للغاية وتعطي إحساساً بالوخز. يهدئ زيت شجرة الشاي البشرة ويخفف من الشعور بالحرقان. يمكن استخدامه أيضًا كتونر بعد الحلاقة أو بعد إزالة الشعر بالشمع.

طريقة الاستخدام

نقوم بتخفيف 3 نقاط من زيت شجرة الشاي بأي زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ووضعه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن. نكرر الإجراء كل يوم حتى تتعافى البشرة تماماً.

يعالج الدمامل

تظهر الدمامل على الجلد عادة بسبب الالتهابات حول بصيلات الشعر لذلك تلتهب المنطقة المصابة لتسبب الاحمرار والتهيج. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات تحارب البكتيريا وتعالج الالتهابات.

طريقة الاستخدام

يمكن أن يكون الاستخدام المنتظم لزيت شجرة الشاي المخفف مفيداً للغاية في علاج الدمامل. خففي الزيت باختياركِ من الزيت الناقل وضعيه على الدمامل باستخدام القطن.

نصائح عند استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة

  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أو دهنية الاستمتاع بفوائد زيت شجرة الشاي دون أي مشاكل. ولكن إذا كانت البشرة حساسة فقد يصيبها التهيج. بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أي مرض حساس للهرمونات تجنب استخدام زيت شجرة الشاي أو أخذ رأي الطبيب قبل إضافته إلى روتين العناية بالبشرة المعتاد.
  • من الأفضل دائماً معرفة نوع البشرة قبل استخدام هذا الزيت لذلك يجب إجراء اختبار في جزء صغير من الجلد قبل التطبيق الكامل.
  • كما ذكرنا سابقاً، يجب دائماً تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت ناقل قبل وضعه على البشرة مما يقلل من فرص تهيج الجلد.
  • في حين أن الاستخدام الموضعي لزيت شجرة الشاي آمن، إلا أن بلعه عكس ذلك تماماً.
  • لا ينبغي أن يُستخدم الزيت في أذنك الداخلية. يمكن أن يتسبب زيت شجرة الشاي داخل الأذنين في حدوث أضرار جسيمة.
  • توخى الحذر عند استخدامه بالقرب من منطقة العين، يمكن أن يسبب التعرض لعينيك تهيجاً واحمراراً شديدين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر