زيوت لتنعيم البشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
زيوت لتنعيم البشرة

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام منتجات البشرة المتعددة لتحسين ملمس البشرة، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية بدلًا من دفع العديد من التكاليف الباهظة.

في المقالة التالية، تعرفي على أفضل زيوت تنعيم البشرة، مع معرفة كيفية استخدام الزيوت وأضرارها.

زيوت تنعيم البشرة

إليكِ بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من الزيوت الطبيعية لتنعيم البشرة:

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الفيتامينات E و K، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، ويعد زيت جوز الهند أفضل زيت لتنعيم وترطيب البشرة وتغذيتها، لكنه يناسب البشرة العادية أو الجافة فقط. [1] [2]

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات A و D و E و K، يمكن استخدامه لترطيب وتنعيم الجسم والأماكن المتشققة والأكواع، ويمكنك تجربة منظف زيت الزيتون للبشرة الجافة. 

زيت بذور الشمس

يحتوي زيت بذور الشمس على نسبة عالية من فيتامين هـ، ويتم امتصاصه بسهولة في الجلد، ويمكن استخدامه لتنعيم وترطيب البشرة وتقوية حاجز الجلد ولا يسبب التهاب الجلد التأتبي.

زبدة الشيا

تُشتق زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا الأفريقية، وتُستخدم كمرطب للبشرة والشعر، ويمكن دمج زبدة الشيا العضوية مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتنعيم البشرة.

زيت الجوجوبا

يساعد زيت الجوجوبا في علاجات الالتهابات والتئام الجروح، كما يعمل على ترطيب وتنعيم الجلد.

زيت اللوز

زيت اللوز غني بالفوائد الصحية، مثل فيتامين هـ، والزنك، والبروتينات، والبوتاسيوم، ويتميز بأن قوامه أخف من زيت الزيتون وزبدة الشيا، ويعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب وتحسين ملمس البشرة، لكن يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية، لذلك نوصي بتجنبه إذا كانت بشرتك حساسة.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، وهو خفيف الوزن مقارنة بالزيوت الطبيعية الأخرى، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ولا يوجد ردود فعل تحسسية تجاه زيت بذور العنب، ويعد أفضل زيت لترطيب وتنعيم البشرة.

زيت بذور الورد

يُستخرج زيت بذور الورد من بذور شجيرات الورد البري، ويدخل في الكثير من منتجات العناية ببشرة الوجه للحصول على فوائد الترطيب والتنعيم ومقاومة الشيخوخة، ويحتوي الزيت على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة وبروفيتامين أ، لذلك يوفر حماية عالية ضد الالتهاب وتلف الجلد التأكسدي، ويمكن استخدامه وخلطه مع الكريم لتنعيم البشرة.

زيت ماراكوجا

هذا الزيت غني بحمض اللينوليك وفيتامين ج، ويتميز بأنه خفيف الوزن ويقلل من الالتهاب والحكة، ويساعد على ترطيب وتنعيم الجلد وتحسين ملمسه.

زيت الأرغان

هذا الزيت غني بحمض اللينوليك المضاد للالتهابات وفيتامين E، ويساعد الزيت على زيادة مرونة الجلد وتنعيمه وترطيبه، ويساعد حمض الأوليك الموجود في تهدئة إنتاج الدهون، كما يساعد على تقليل ظهور الندبات والخطوط الدقيقة.

فوائد الزيوت للبشرة

للزيوت الطبيعية مجموعة متنوعة من الفوائد المدعومة بالبحوث، فهي تعمل على:

  • تساعد العديد من الزيوت الطبيعية على إصلاح حاجز الجلد، حيث تؤدي الزيوت التي تحتوي على حمض اللينوليك أكثر من حمض الأوليك إلى إصلاح حاجز الجلد، وتؤدي الزيوت التي تحتوي على المزيد من حمض الأوليك إلى تهيج الجلد.
  • تساعد بعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت ثمر الورد، في التئام الجروح وقد تقلل من ظهور الندبات.
  • تحمي الزيوت الطبيعية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، كما يساعد بعضها في تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل زيت اللوز وزيت السمسم.
  • ترطيب البشرة والحفاظ على الجلد من فقدان الرطوبة.
  • تهدئة البشرة المتهيجة والمصابة بالاحمرار.
  • لها تأثيرات مضادة للأكسدة تمنع الضرر من الجذور الحرة.
  • لها خصائص مضادة للبكتيريا.
  • لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

كيفية استخدام الزيوت للبشرة

ستجدين الزيوت الطبيعية في جميع أنواع المنتجات، بما في ذلك المنظفات والمرطبات وأقنعة الوجه والصابون وزيوت الوجه والأمصال والمزيد. [2]

  1. يمكن وضع العديد من الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، مباشرة على الجلد، لكن يجب توخي الحذر عند استخدام الزيوت مباشرة على وجهك، خاصةً إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب.
  2. لاحظي أن الزيوت الطبيعية ليست مثل الزيوت الأساسية، حيث يجب تخفيف الزيوت الأساسية بزيت ناقل لأنها قوية جدًا ويمكن أن تسبب تهيجًا.
  3. قومي باختبار البقعة على بشرتك عند استخدام أي منتج لأول مرة للتحقق من ردود الفعل التحسسية المحتملة.

أضرار الزيوت للبشرة

على الرغم من أنها زيوت طبيعية، إلا أنه قد يظهر بطبيعة الحال بعض الآثار الجانبية، مثل: [3]

  • الاحمرار.
  • الحكة.
  • التهيج.
  • الحبوب.

تظهر هذه الأعراض في الغالب لأصحاب البشرة الحساسة أو الدهنية، لذلك يفضل عمل اختبار للبشرة بقطرة زيت واحدة قبل الاستخدام الكامل، مع تجنب استخدام الزيوت المرطبة بكثافة للبشرة الدهنية.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أفضل زيوت تنعيم البشرة، يمكنك سيدتي استخدام هذه الزيوت ولكن بحرص، لتجنب التهيج والحساسية.

  1. أ ب "أفضل زيوت للبشرة" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  2. أ ب "أفضل زيوت صحيةللبشرة" ، المنشور على موقع everydayhealth.com
  3. "أفضل زيوت للجلد الجاف" ، المنشور على موقع dermstore.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر