أنواع الزيوت الناقلة وفوائدها للبشرة

إليك أشهر الزيوت الناقلة، وفوائدها للبشرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
أنواع الزيوت الناقلة وفوائدها للبشرة

الزيوت العطرية هي مكونات رئيسية في علاجات العناية بالبشرة والشعر، لفوائدها العديدة ورائحتها الطيبة، لكنها غالباً ما تكون مركزة جداً بحيث لا يمكن وضعها مباشرةً على الجلد، لأنها قد تتسبب في تفاقم مشاكل البشرة، لذا يجب تخفيفها بالزيوت الناقلة، ولكن ما هي وكيف يمكن أن نختار الأفضل منها، هذا ما سوف نقدمه في هذا المقال، إليكِ أفضل اختيارات الزيوت الناقلة، وفوائدها للبشرة، وأهم النصائح لاستخدامها بفعالية، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هي الزيوت الناقلة

تُشتق الزيوت الناقلة بشكل طبيعي من المكسرات، والبذور، ولقاح النباتات، وغالباً ما تستخدم لتخفيف الزيوت العطرية وتعزيز فوائدها، وتعمل على حمل الزيت العطري إلى الجلد، وتعزيز امتصاصه، كما أنها تتميز بكونها غالباً عديمة الرائحة، وتحمي الجلد من التسبب في حدوث طفح جلدي أو تهيج أو حروق.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الزيوت الحاملة أيضاً بخصائص مضادة للميكروبات، وتساعد خصائصها غير المتطايرة في زيادة العمر الافتراضي للزيوت العطرية. [1]

أفضل أنواع الزيوت الناقلة

زيت اللوز الحلو

وهو زيت مشتق من مسحوق حبات اللوز الناضجة، يتميز بكونه خفيف القوام، وله رائحة قوية، ويدخل في صناعة الصابون وزيوت الاستحمام، ويحتوي زيت اللوز أيضاً على خصائص مرطبة ومطرية للجلد، ويستخدم لعلاج الأمراض المجففة للجلد؛ مثل الأكزيما والصدفية، كما يساعد في تقليل ندبات ما بعد الجراحة، ويعزز صحة البشرة.

زيت الجوجوبا 

يعتبر زيت الجوجوبا زيت ناقل وزيت عطري في آن واحد، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفيروسات، وبالتالي يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية، والجروح، والحروق، كما أنه يرطب الجلد ويحسن وظيفة حاجز الجلد الوقائي، ويتميز أيضاً بكونه مناسباً لذوي البشرة الحساسة.

زيت عباد الشمس

هو زيت مستخلص من بذور عباد الشمس، له رائحة متعادلة، وهو غني بحمض اللينوليك، مما يجعله مكوناً مثالياً في تركيبات منتجات العناية بالبشرة، ويعمل هذا الزيت كحاجز وقائي للجلد ضد السموم والجراثيم، وأي عدوى تتسبب في تهيج الجلد، ويحافظ زيت عباد الشمس على ترطيب البشرة، كما أن له تأثيرات وقائية كيميائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

زيت الأرغان

يتميز هذا الزيت بكونه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للشعر والبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعزز صحة البشرة، وتحميها من أضرار الجذور الحرة، كذلك يعزز تجديد خلايا الجلد، مما يجعله الخيار الأمثل لتسريع عملية التئام الجروح والندبات.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو أقل دهنية ورائحة من الزيوت الناقلة الأخرى، مما يجعله أحد أفضل الخيارات لتخفيف الزيوت العطرية، كما أنه غني بحمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك، وحمض الأوليك، بالإضافة إلى احتوائه على β-sitosterol، و β-carotene، والليسيثين، والمعادن، والفيتامينات أ، وجـ، ود، وهـ، لهذا فهو يساعد على تغذية البشرة الجافة، والتالفة، وكذلك البشرة المتشققة، كما أن استخدام زيت الأفوكادو بشكل موضعي على البشرة سيساعد على تسريع التئام الجروح وزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.

زيت بذور العنب

يتميز زيت بذور العنب بكونه غني بفيتامين هـ، وحمض اللينوليك، وأحماض أوميغا الدهنية، والمركبات الفينولية، ومضادات الأكسدة، لهذا يسرع من عملية التئام الجروح، كما يساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير، وتوحيد لونها، ويفيد في إبطاء زحف علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، لهذا يستخدم في تركيبات مستحضرات التجميل.

فوائد الزيوت الناقلة للبشرة

  • تعمل كطريقة توصيل أساسية للزيوت العطرية إلى البشرة.
  • تمد البشرة بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز صحتها.
  • يتطلب الجلد مستويات عميقة من الترطيب، وهو ما تقوم الزيوت الناقلة بتقديمه، كما تعزز مرونة البشرة وتماسكها.
  • تتميز بخصائصها الوقائية والعلاجية للبشرة، والتي تقضي على أي عدوى بكتيرية تصيب البشرة. [1]

نصائح لاختيار واستخدام الزيت الحامل

  • يجب التحقق ما إذا كان الزيت له رائحة مميزة أو نفاذة، فقد تؤثر على رائحة الزيت العطري.
  • يجب التحقق من كيفية امتصاص البشرة للزيت الناقل، حيث يسهل امتصاص بعض الزيوت الناقلة أكثر من غيرها.
  • يجب إجراء اختبار الحساسية لأي زيت ناقل قبل استخدامه، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ومن المحتمل إصابتهم بالتهيج أو ردود الفعل التحسسية عند استخدام هذه الزيوت، ويتم عمل هذا الاختبار بوضع قطرات من الزيت خلف الأذن، ثم تغطى المنطقة بضمادة لمدة 24 ساعة؛ لمعرفة ما إذا كان هناك إصابة بأي تهيج أو طفح جلدي.
  • يجب دائماً استخدام زجاجات داكنة؛ زرقاء أو بنية اللون، لتخزين الزيوت وخلطها، مع الحفاظ عليهم بعيداً عن الحرارة المباشرة وأشعة الشمس.
  • أي خلطات ممزوجة بالزيوت الناقلة يمكن الاحتفاظ بها حتى 6 أشهر.
  • يُرج الزيت الناقل جيداً قبل الاستخدام، للحفاظ على التوازن التآزري للصيغة. [1]

كيفية تخفيف الزيوت العطرية بالناقلة

للبالغين

  • لتخفيف بنسبة 5٪: تخلط 15 قطرة من الزيت العطري مع 6 ملاعق صغيرة من الزيت الناقل.
  • لتخفيف بنسبة 3٪: تخلط 20 قطرة من الزيت العطري مع 6 ملاعق صغيرة من الزيت الناقل.
  • لتخفيف بنسبة 10٪: تخلط 60 قطرة من الزيت العطري مع 6 ملاعق صغيرة من الزيت الناقل.

للأطفال

لتخفيف بنسبة 1-5٪: تخلط 3-6 قطرات من الزيت العطري مع 6 ملاعق صغيرة من الزيت الناقل. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر