فوائد حب دوار الشمس

تابعوا قراءة هذا الموضوع الآن لمعرفة المزيد عن فوائد حب دوار الشمس للبشرة والشعر، وكيف يمكن استخدامه بعدة طرق، وما هي آثاره الجانبية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 12 فبراير 2023
فوائد حب دوار الشمس

فوائد حب دوار الشمس تجعله خياراً صحياً للوجبات الخفيفة، وبالفعل تستخدم هذه البذور والزيت المستخلص منها في تحضير الكثير من الأطعمة الصحية، نظراً لكونها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن خلال هذا المقال سنستعرض أهم فوائد حب دوار الشمس للبشرة والشعر، وكيف يمكن استخدامه، وما هي آثاره الجانبية.

فوائد حب دوار الشمس للبشرة

يمنع الشيخوخة المبكرة

من أفضل فوائد تناول بذور عباد الشمس أنها مليئة بالسيلينيوم، وهو عنصر مهم عندما يتعلق الأمر بإصلاح خلايا الجلد التالفة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، المهم لإنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي يحافظ هذا على البشرة مشدودة ومرنة، ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بها.

يقلل من حب الشباب والالتهابات

بذور عباد الشمس مليئة بمضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون، والتي تساعد في محاربة الضرر التأكسدي وتحسين وظيفة حاجز البشرة، ولهذا تستخدم في علاج الالتهابات، والاحمرار والحساسية، وينصح بها بشدة لأصحاب البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب، كما يساعد المغنيسيوم الموجود في هذه البذور على تنظيم عدم التوازن الهرموني، وبالتالي تنظيم إفراز الدهون الزائدة، مما يقلل حدوث حب الشباب.

ينقي الجلد من السموم

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور عباد الشمس تخفف أيضاً من الآثار الضارة للشوائب السامة الموجودة في الجلد، كما تحمي البشرة من الآثار الضارة للشمس، وتقلل من آثار التلوث، وتساعد في منع انسداد المسام، وتنقيتها من الشوائب الموجودة بها.

يعمل كمرطب طبيعي

زيت عباد الشمس المستخلص من الحب، هو أيضاً مصدر غني بالدهون الطبيعية التي تساعد في إصلاح البشرة شديدة الجفاف والتالفة، حيث يعمل كمرطب طبيعي، ويمنح بشرتك مظهراً ناعماً ومرناً، ويعتبر من الزيوت المناسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، حيث يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

يعمل حب دوار الشمس بمثابة واقٍ طبيعي من الشمس، كما يساعد أيضاً في إصلاح تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وذلك بفضل احتوائه على البيتا كاروتين الذي يلعب دوراً مهماً في تقليل حساسية البشرة لأشعة الشمس الضارة. [1] [2]

فوائد حب دوار الشمس للشعر 

يقلل من تجعد الشعر

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في حب دوار الشمس على ترطيب الشعر من الداخل، وإصلاح التالف من بصيلات الشعر، كما أنه يشكل طبقة واقية تساعد في منع الأضرار التي تسببها العوامل البيئية الضارة وبالتالي يحافظ على صحة وقوة الشعر.

يعمل كمرطب طبيعي 

يتميز زيت بذور عباد الشمس بقوام خفيف للغاية، ويمكن امتصاصه بسهولة من الشعر وفروة الرأس، ويوفر هذا الزيت ترطيباً عميقاً لبصيلات الشعر، لذا ينصح بتدليك الشعر وفروة الرأس بانتظام بزيت حب دوار الشمس المعصور على البارد.

يحارب تساقط الشعر

يعمل حب دوار الشمس على محاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه، حيث يحتوي على حمض جاما لينولينيك الذي يساعد في ترطيب الشعر بعمق، وتحفيز بصيلات الشعر الخاملة، كما أنه يعمل على تخفيف الأضرار التي تسببها العوامل البيئية المختلفة ويضمن دورات نمو شعر أكثر صحة وأسرع وأقوى. [1] [2]

القيمة الغذائية لحب دوار الشمس

يحتوي حب دوار الشمس الصغير على أطنان من العناصر الغذائية، منها:

  1. مكوناته الرئيسية هي 20٪ بروتين و 35-42٪ زيوت و 31٪ أحماض دهنية غير مشبعة.
  2. غني جداً بالفيتامينات (أ، ب 3، ب 5، ب 6، هـ، حمض الفوليك).
  3. غني بالمعادن الأساسية، مثل النحاس، والمنغنيز، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والسيلينيوم.
  4. غني بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية (حمض اللينوليك ، حمض الأوليك).
  5. يحتوي على مركبات نباتية وفيرة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة.
  6. تشمل العناصر الأخرى الموجودة في هذه البذور القلويات، والعفص، والسابونين، والتربينات، والمنشطات، والتوكوفيرول (ألفا، وبيتا، وجاما)، وما إلى ذلك. 
  7. يحتوي على 163 سعراً حرارياً ولا يحتوي على الكوليسترول على الإطلاق. [3] [4]

طرق استخدام حب دوار الشمس

تناول حب دوار الشمس

تناول 1.5 أوقية (42 جراماً) يومياً من معظم المكسرات قد يكون قادرًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، هذا يعني أن 3 ملاعق كبيرة من بذور عباد الشمس مفيدة للغاية لصحة الجسم، ولكن يجب تحقيق التوازن بين استهلاك بذور عباد الشمس والبذور والمكسرات الأخرى مثل الكاجو، والفول السوداني، والجوز، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، وبذور السمسم، واللوز، ولكن يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد حجم الحصة والبدائل المناسبة لك.

ماسك حب دوار الشمس والحليب

المكونات:

  1. 3 ملاعق كبيرة من حب دوار الشمس
  2. حليب، للنقع
  3. زعفران

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. في وعاء، يخلط حب دوار الشمس والحليب.
  2. يترك المزيج منقوعاً طوال الليل أو لمدة 4-5 ساعات.
  3. يخفق مزيج البذور حتى يصبح عجينة سميكة.
  4. يُضاف إليه الزعفران ويخلط المزيج جيداً.
  5. توزع العجينة على الوجه، وتترك لمدة 15-20 دقيقة.
  6. يغسل الوجه بالماء.

ماسك حب دوار الشمس والعسل

المكونات:

  1. نصف كوب من حب دوار الشمس
  2. نصف كوب من ماء الورد
  3. ملعقة كبيرة عسل

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. في وعاء، يخلط حب دوار الشمس مع ماء الورد.
  2. يوضع الوعاء في الثلاجة طوال الليل أو لمدة 4-5 ساعات.
  3. يخفق المزيج جيداً لتشكيل عجينة سميكة.
  4. يضاف العسل ويخلط المزيج مرة أخرى.
  5. توزع طبقة سميكة من الماسك على الوجه.
  6. ويترك المزيج حتى يجف تماماً.
  7. يغسل الوجه بالماء الفاتر. [3] [4]

الآثار الجانبية لحب دوار الشمس

  1. قد يسبب إمساكاً وإسهالاً شديدين.
  2. قد يسبب الحساسية، والطفح الجلدي، تورم اللسان والحنجرة، التهاب الأنف التحسسي، الربو، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الملتحمة، و / أو الوذمة.
  3. قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. [3] [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر