هل يسبب واقي الشمس الإصابة بحب الشباب

تعرفي على العلاقة بين استخدام واقي الشمس وظهور حب الشباب على البشرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
هل يسبب واقي الشمس الإصابة بحب الشباب

بالفعل يمكن لبعض أنواع الكريمات الواقية من الشمس أن تسبب انسداد المسام، وظهور حب الشباب، لكن هذا لا يعني أنه يجب تجنب استخدامه، فهو يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها يومياً عند الخروج في الشمس، لذا يجب اختيار النوع المناسب وفقاً لمكوناته، والتأكد من توافق تركيبته مع نوع البشرة أولاً، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على ما إذا كان يسبب واقي الشمس الإصابة بحب الشباب أم لا، وما هي المكونات التي يجب تجنبها في بعض الأنواع الجاهزة في الأسواق، تابع القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

هل يسبب الواقي من الشمس حب الشباب

غير صحيح أن المكونات النشطة في المستحضرات الواقية من الشمس هي المسؤولة عن ظهور البثور وحب الشباب، فالبشرة ليست حساسة للمكونات النشطة في واقي الشمس، بل تظهر هذه البثور والحبوب بسبب التحسس من المكونات الأخرى الموجودة في الواقي من الشمس، مثل المواد الحافظة، والعطور الاصطناعية، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب طريقة التخزين غير السليمة للواقي من الشمس، مثل تركه معرضاً لأشعة الشمس بشكل مباشر، في تكسير روابط المواد الكيميائية به، منتجة بذلك مركبات ضارة تتسبب في ويسبب ظهور حب الشباب. [1]

المكونات المسببة لحب الشباب

قبل شراء كريم الوقاية من الشمس، يجب التأكد من أنه لا يحتوي على هذه المكونات:

المرطبات الكوميدوغينيك

تحتوي الكثير من واقيات الشمس على مكونات مرطبة للبشرة، مثل زبدة الكاكاو، وزيت جنين القمح، وزيت فول الصويا، وزيت جوز الهند، وعلى الرغم من أنها مكونات طبيعية، إلا أنها تتسبب في انسداد مسام الجلد، وفي حالة البشرة المعرضة لحب الشباب، فقد تتسبب هذه المكونات في تفاقم المشكلة، وينصح باستبدال هذه الأنواع بالكريمات الواقية من الشمس التي تحتوي على زيت عباد الشمس، وزيت الجوجوبا، وزيت نبق البحر، وزيت بذور ثمر الورد، وزيت بذور العنب.

الزيوت المعدنية والسيليكون

يعتبر كل من الزيوت المعدنية والسيليكون أكثر المكونات شيوعاً في تركيبات الكريمات الواقية من الشمس، ولكنهما لا يسمحان للعرق بالخروج من مسام الجلد، مما يتسبب في انسداد المسام، وتصاب البشرة بالتهيج وانتشار حب الشباب.

البنزوفينون

وهي فلاتر الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بالفعل في الكثير من الكريمات والمستحضرات الواقية من الشمس، ومن أكثرها شيوعاً الأوكسي بنزون والأفوبينزون، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأوكسي بنزون قد يسبب حساسية ضوئية، كما تعمل البنزوفينونات على تحفيز ظهور حب الشباب.

PABA ومواد كيميائية أخرى

يمكن أن تتسبب بعض المكونات، مثل حمض بارا أمينوبنزويك (PABA)، والميثوكساسينامات (الموجودة عادة في واقي الشمس المضاد للماء)، في ظهور حب الشباب والبثور، خاصةً في حالة البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب.

ومن أهم المواد الكيميائية التي يجب تجنب واقيات الشمس التي تحتوي عليها، لأنها تتسبب في تهيج البشرة المعرضة لحب الشباب وظهور البثور، ما يلي:

  • ستيرات البوتيل.
  • ديسيل أوليات.
  • إيزوبروبيل ميرستات.
  • إيزوبروبيل إيزوستيرات.
  • نيوبينتانات الأيزوبروبيل.
  • ميريستيل ميريستات.
  • بالميتات الأيزوبروبيل.
  • أوكتيل بالميتات.
  • بروبيونات ميريستيل.
  • ستيرات Octyl.
  • زيت النعناع أو البروبيلين جليكول -2 (PPG-2).

شمع العسل

الشمع النباتي وشمع العسل كلاهما مفيدان للغاية للبشرة، ويناسبان كافة أنواع البشرة، ولكن في حالة البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب، فقد يعمل الشمع على  انسداد المسام، مما يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب. [1]

نصائح لاختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة

التأكد من أنه غير كوميدوغينيك وخالي من الزيوت

Non-comedogenic هي الكلمة التي يجب البحث عنها في أي واق من الشمس، خاصةً للبشرة المعرضة لحب الشباب، وتعني هذه الكلمة أن واقي الشمس لا يحتوي على أي مكونات أو زيوت يمكن أن تسد مسام البشرة، وتتسبب في ظهور البثور.

تجنب Oxybenzone و PABA

في حالة البشرة المعرضة لحب الشباب، أو الحساسة، أو في حالة الإصابة بالإكزيما أو داء الوردية، فيجب تجنب تماماً استخدام أي واقِ من الشمس يحتوي  على هذين المكونين، وفي حالة البشرة شديدة الحساسية والمعرضة لحب الشباب، فمن الأفضل استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو / وثاني أكسيد التيتانيوم، والتأكد من أنها لا تسبب تهيجاً للجلد.

اختيار كريم نهاري مزود بعامل حماية من الشمس

يعد الترطيب أمراً ضرورياً لجميع أنواع البشرة، وإذا كان كريم الترطيب النهاري يحتوي على عامل حماية من الشمس، فإنه يريح البشرة من وضع طبقات متتالية من الكريمات الواقية من الشمس وكريمات الترطيب، بل يمكن الاكتفاء حينها بوضع طبقة خفيفة من المرطب، ولكن بشرط أن يحتوي على عامل حماية من الشمس +30.

ويمكن كذلك استبدال المرطبات التي تحتوي على عامل واق من الشمس، يمكن اختيار واقيات الشمس التي تتميز بقوام سميك وكريمي. حيث يمكن استخدامها في هذه الحالة كمرطب للبشرة، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة. 

اختيار واقي من الشمس ملون

ويناسب هذا الحل أصحاب البشرة الدهنية بالأخص، حيث يمكن استخدامه في هذه الحالة بدلاً من كريم الأساس، مما يحمي البشرة من انسداد المسام، وتراكم مستحضرات المكياج بها، وبالتالي يقي من ظهور البثور وحب الشباب. [1]

نصائح لاستخدام واقي الشمس

  • في حالة البشرة الجافة، ينصح باستخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  • يمكن استخدام جل الوقاية من الشمس لباقي أجزاء الجسم عدا الوجه.
  • بالنسبة للمنطقة الحساسة حول العينين، ينصح باستخدام الواقي من الشمس المتوفر على شكل الستيك.
  • ينصح بوضع الواقِ من الشمس قبل 15 دقيقة من الخروج في الشمس، مع مراعاة إعادة وضعه كل ساعتين أو وفقاً للإرشادات الموجودة على العبوة.
  • يجب أيضاً استخدام مرطب شفاه أو أحمر شفاه مزود بعامل حماية من الشمس.
  • ينصح بتنظيف البشرة قبل استخدام الكريمات الواقية من الشمس، وبفضل أن يكون الغسول المستخدم زيتي القوام، لإزالة أي بقايا منتجات من الشهر. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر